ما هو الفرق بين الرؤية والرسالة والهدف، من الاختلاف في مفهوم المؤسسة أو الشركة، على سبيل المثال، لكل منظمة شرح طريقة مختلفة عندما يتعلق الأمر بإعلان هدفها، إذا انتقلت من مؤسسة إلى أخرى، فيمكنك تشعر بالارتباك لأن التعريفات تتغير من شركة إلى أخرى، وهذه المقالة سنتعرف من خلالها على الفرق بين الرؤية والرسالة والهدف، ونعرف كل مصطلح على حدة وكل ما يتعلق بهذه المصطلحات.

مفهوم الرؤية

من خلال البحث عن تعريف الرؤية، سنجد أن الرؤية هي بيان لما يبدو عليه المستقبل إذا كانت المنظمة ناجحة، وهي أيضًا بيان حول المكان الذي تتجه إليه كشركة، ويصف بيان الرؤية كيف سيبدو العالم إذا حققت المنظمة المهمة التي تخدم تطلعاتها، والشيء المتعلق ببيانات الرؤية هو أنها بطبيعتها طموحة، وتلهم الأشخاص داخل المنظمة من خلال رسم صورة لمستقبل يستحق العمل من أجله، وتشمل التغيير في القيادة إلى حد ما، وبيان الرؤية الخاص بك هو صورة لما يبدو عليه العالم عندما تنتهي من هذا التغيير، ولكن لأنه يتعلق بالتغيير الذي تعمل عليه من نعم، لا يمكن للرؤية أن تقف وحدها. تحتاج إلى وصف كيف تخطط لإجراء هذا التغيير. بعد كل شيء، الرؤية هي وصف موجز لتطلعات المنظمة والأثر العام الذي تهدف إلى خلقه.

تعريف الرسالة

نظرًا لأن الرؤية هي الشكل الذي سيبدو عليه العالم في المستقبل، فإن تعريف المهمة هو كيف نجعل هذه الرؤية حقيقة واقعة، وكيف نتصرف لتحقيق الفوز، وكيف نحدد أهدافًا لقياس ما إذا كنا نحرز تقدمًا، والنقطة المهمة هي أن الرسالة تحدد الرؤية الداخلية وتصف خطة العمل، ومن ناحية أخرى، يمكنك القول أن بيانات الرسالة هي المكان الذي تتحدث فيه عن كيفية تغيير الحياة، وهو أيضًا المكان الذي تتحدث فيه عن كيفية تحقيق الأهداف وبيانات الرسائل يمكن أن تشمل المنتجات أو الخدمات التي تبيعها، وغالبًا ما تضع الكثير من بيانات الرسائل الرائعة عددًا محددًا من الأشياء التي تغيرت في الحياة من خلال المنتجات أو الخدمات المقدمة، باختصار، الرسالة عبارة عن ملخص قصير للغرض الأساسي للمؤسسة، التركيز، والأهداف، ويتضمن ذلك وصفًا موجزًا ​​لما تفعله المنظمة وأهدافها الرئيسية.

تعريف الهدف

الهدف يشرح سبب وجود المنظمة، ويشرح سبب عمل المنظمة وما سينتج عن هذا العمل في النهاية. كما يشرح الخطأ الذي تسعى إلى تصحيحه، والفرص التي تسعى المنظمة للاستفادة منها، بالإضافة إلى شرح قيم المنظمة وكيف تدعم المنظمة وتحافظ على هذه القيم.

الفرق بين الرؤية والرسالة والهدف

بالنظر إلى التعريفات السابقة، سنجد أن الفرق بين الرؤية والرسالة والهدف يكمن في النقاط الرئيسية المدرجة في الجدول التالي

قارنرؤيةالرسالةاستهداف
الغرض منههذا ما سيبدو عليه العالم عندما يتم إنجاز المهمة في المستقبلكيف ستضع هدفك موضع التنفيذإنه سبب وجود المؤسسة أو المنظمة.
الوصفإنه وصف موجز لتطلعات المنظمة والأثر الأوسع الذي تهدف إلى إحداثهوصف موجز لما تقوم به المنظمة وأهدافها الرئيسيةوصف الوجود
اتجاهقد يكون موجهاً إلى الخارج كالزبائن مثلاً، والدولة توجه رؤيتها للناس مثلاًإنه موجه بشكل خاص إلى داخل المؤسسة أو المنظمة وموظفيهاالنتيجة التي تهم الجميع
الغرض منهما هو الغرض من المؤسسة أو المنظمةكيف نحقق هذا الهدفسبب وجود المؤسسة وصالحها
علاقتهمالرؤية تقودنا إلى الهدفالرسالة توضح الرؤية للوصول إلى الهدفالهدف هو الغرض من الرؤية والرسالة

نماذج الرؤية والرسالة والأهداف

هناك العديد من الأمثلة التي نراها في الحياة حول الرؤية والرسالة والهدف. هذا الموضوع يهتم بكل ما يدور حولنا سواء في المنزل أو المدرسة أو البلد ككل، ولا يتعلق بالشركات والمؤسسات والمنظمات، بل هو مفهوم يشمل كل شيء من حولنا حتى الأشخاص والأفراد. وغيرها وسنذكر لكم بعض من هذه النماذج المحيطة بحبوب البن.

نموذج للرؤية والرسالة والهدف للطفل

عندما يصدر بيان عن هيئة تعليمية حكومية، فإنه يقول على سبيل المثال

هدفنا هو دعم ورعاية الأطفال ورغبتنا الطبيعية في أن نكون متعلمين مدى الحياة ملتزمة بالعائلات التي نخدمها وندعمها ونشجعها، وسيكون البيان على النحو التالي

  • الرؤية مجتمع يشعر فيه جميع الأطفال بالحب والاحترام، ومجتمع يشعر فيه جميع الأطفال بالحب والاحترام والتشجيع على تطوير إمكاناتهم إلى أقصى حد.
  • الرسالة توفير تعليم عالي الجودة ورعاية الطفل في بيئة آمنة ومحترمة تعتمد على التعلم مدى الحياة.
  • الهدف توفير بيئة تعليمية آمنة مع جو ترحيبي يخلق إحساسًا بالانتماء بين العائلات، والحفاظ على بيئة شاملة تعترف وتحترم الأطفال من خلفيات عائلية وثقافية متنوعة.

أمثلة على رؤية الشركة ورسالتها

لفهم رؤية ومهمة الشركات بشكل أفضل، قمنا بإعداد المثالين التاليين لك/

المثال الأول

إذا كان لدينا شركة سيارات على سبيل المثال ولديها بيان مهمتها كالتالي

إنشاء شركة السيارات الأكثر إقناعًا في القرن الحادي والعشرين من خلال قيادة العالم في التحول إلى السيارات الكهربائية، سيكون البيان

  • الرؤية تسريع انتقال العالم إلى الطاقة المستدامة.
  • المهمة من الواضح أن هدفهم الأساسي هو إنشاء شركة سيارات الأكثر إقناعًا في القرن الحادي والعشرين.
  • الهدف انتقال العالم إلى السيارات الكهربائية

المثال الثاني

كتبت شركة الطيران بيان المهمة التالي تتمثل مهمة شركة Southwest Airlines في تكريسها لتوفير أعلى مستويات الجودة في خدمة العملاء مع الشعور بالدفء والود والفخر الفردي وروح الشركة.

  • الرؤية أن نصبح شركة الطيران الأكثر شهرة وطيرانًا وربحًا في العالم.
  • المهمة إظهار التفاني تجاه العملاء وإبراز أهمية التفاعلات الودية الفردية بين الموظفين والعملاء.
  • الهدف أن تكون الأكثر طيرانًا، وبالتالي الأكثر ربحية، في العالم.

كيف تكتب رؤية ورسالة وهدف

يمكن أن تكون كتابة بيان مهمة لعملك مهمة شاقة. ليس أهم شيء أن تنشئ شركتك الخاصة، فالأهم هو مستقبلها. يمكن تلخيص الخطوات اللازمة لكتابة المهمة في الآتي

  • الثقة بالنفس استخدم المعلومات التي لديك بالفعل لتوجيه عملك، بيان المهمة هو رؤيتك لمستقبلك
  • الشعار يجب أن يكون الشعار قصيرًا في بيان المهمة، بحيث يكون صدى سهلاً بين العمال ويعطي صدى لدى الناس.
  • التفكير طرح الأسئلة على نفسك لتشكيل رؤيتك، مثل التفكير في التأثير النهائي الذي تريده لعلامتك التجارية على مجتمعك أو صناعتك أو حتى العالم.
  • التفاعل هذا مهم، عليك التفكير في كيفية تفاعل علامتك التجارية في النهاية مع الموظفين والعملاء.
  • الأسلوب وهو من الأمور المهمة في التعامل مع الموظفين والعملاء، مما يؤثر بشكل كبير على مستقبل شركتك وثقافة عملك وكيف سيظهر في حياة الموظفين والعملاء.