لماذا سمي الشاعر المتنبي بهذا الإسم، هذا الشاعر الذي يعتبر من أشهر شعراء العصر العباسي وسائر عصور الشعر العربي من عصور ما قبل الإسلام إلى العصر الحديث. ملأ العالم بالشعر وشغل الناس بأدبه وقصائده حتى اليوم. عن الشاعر المتنبي وادعائه بالنبوة ورأي الكتاب في هذا الادعاء، كما سننقل أشهر قصائد أبي الطيب المتنبي.

معلومات عن أبو الطيب المتنبي

اسمه الكامل أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي المذحجي، وهو من قبيلة المذحج التي تعود إلى كحلان من قحطان. يُنسب المتنبي أيضًا إلى منطقة كندة في العراق وليس إلى قبيلة كندة العربية المعروفة. العراق سنة 303 هـ الموافق يوم 915 م، من أشهر الشعراء العرب، ومن أشهر الشعراء العرب في التاريخ إن لم يكن أشهرهم على الإطلاق، وهو من أشهر الشعراء العرب. الشاعر الشعري العربي في حياته اشتهر المتنبي بعلاقته الوثيقة مع سيف الدولة الحمداني حاكم حلب في ذلك الوقت، وانتهت هذه العلاقة بشجار وعداء بسبب شائعات المخبرين والمكائد. من الكارهين.

لماذا سمي الشاعر المتنبي بهذا الإسم

وسمي المتنبي بهذا الاسم لأنه نبوء في بادية السماوة، وهي مكان يقع بين الكوفة في العراق والشام. ونائب الاخشيد حينها اعتقل المتنبي حيث ظل محبوسا حتى تاب وخرج من السجن وبعد خروجه من السجن صلى المتنبي في البلاد وقام بجولة مدح الملوك على جشع الهدايا. و المال.

وفي رواية أخرى يرى آخرون أن المتنبي بهذا الاسم أنه كان تقيًا وعفيفًا، بعيدًا عن كل الفجور، وأنه كان تلميذًا للعلم. نبوءة المتنبي الشاعر أبو العلاء المعري الذي قال في هذه المسألة “لقد اشتهى ​​ما أشتهى به من دونه. فالحقائق، فالكلام باللسان لا يدل على عقيدة الإنسان، لأن العالم اعتاد الكذب والنفاق، وربما يظهر الرجل متديناً بقوله، ولكنه يريد أن يصل إلى الثناء أو الهدف، وربما ذهب جماعة هم عبدة ظاهرا وملحدون باطنهم “.

لماذا أطلق على المتنبي لقب الشاعر الذي قتله شعره

بعد الحديث عن سبب تسمية الشاعر المتنبي بهذا الاسم، يجدر القول بأن المتنبي كان اسمه الشاعر الذي قتله شعره، لأنه قال آيات في تهجئة دبا بن يزيد العيني، أحد اللصوص المشهورين. حينها سخر منه المتنبي بقوله

ماذا أنصف الناس لسحاليته ووالدته تربة

وبينما كان المتنبي عائدا إلى الكوفة من رحلة وكان مع خادمه وابنه اعترضه رجل اسمه فتك بن أبي جهل الأسدي مع جماعة من الرجال، فاتك هذا ابن الأخت. لدبا بن يزيد العيني. فالتفت عن الهرب، فقال له خادمه أنت تهرب، وأنت الذي قال

تعرفني الخيول، والليل، والصحراء، والسيف، والحربة، والأدوات المكتبية، والقلم

عاد المتنبي وقال لعبده قتلتني قتلك الله. فرجع المتنبي لقي مصيره قتل على يد فتك بن أبي جهل الأسدي ومن معه من الرجال، وكانت وفاته سنة 965 م.

ادعاء المتنبي بالنبوة

ودلت أحاديث كثيرة على أن أبو الطيب المتنبي كان قد نوى في زمانه في منطقة أول السماوة الواقعة بين الكوفة والشام. القول بأن شعر المتنبي يدل على ادعائه النبوة في ذلك الوقت، كقوله

إن مسكني في أرض النخلة مثل مكانة المسيح بين اليهود

أنا في أمة صالحها الله مع غريب كرجل صالح في ثمود

انا رب الندى ورب القوافي وسم الشدائد وغضب الحسد.

فيما ورد عنه أنه نفى ادعاء النبوة، وقال إنه أطلق على نفسه اسم المتنبي لأنه أول من تنبأ بالشعر، وقد ورد عن الدكتور شوقي ضيف أنه قال في إبداء رأيه في التسمية. والمتنبي بهذا الاسم، إذ لم يؤيد أن سبب تسميته النبوة، قال “هو الذي أطلق على نفسه اسم المتنبي، أو لعل بعض المعجبين بشعره هم الذين يسمونه. هو رمز عبقريته الشعرية وأنه يجلب في قصائده معجزة لم يسبق لها مثيل “. والله أعلم.

رأي الكتاب في نبوءة المتنبي

تعددت الآراء في موضوع نبوءة المتنبي عن كتاب من مختلف الأعمار، وفيما يلي نذكر رأي أشهر الكتاب في ادعاء المتنبي بالنبوة

  • الخطيب البغدادي وابن خلكان رأى الخطيب البغدادي وابن خلكان أن المتنبي ادعى أنه نبي، واستشهدوا في رأيه بقصائد من شعره.
  • طه حسين قال طه حسين في موضوع ادعاء المتنبي بالنبوة “لا أتردد في رفض حقيقة النبوة، أو خلق المعجزات، أو ادعائها، وتضليل مجموعة من الناس العاديين أو العاديين، كما أنني لا أتردد في رفض هذه العبثية التي تنبأ بزعم المتنبي أن القرآن نزل عليه “.
  • عبد الرحمن شعيب رأى عبد الرحمن شعيب أن المتنبي لم يدعي أنه نبي وأن هذه القصة ملفقة له لأغراض سياسية في ذلك الوقت.
  • الدكتور عبد الله الطيب كتب الدكتور عبد الله الطيب كتابا خاصا عن المتنبي لكنه لم يذكر كلمة المتنبي قط في الكتاب وكان يلقبه بأبي الطيب فلم يكن كذلك. مقتنعين بفكرة ادعاء المتنبي بالنبوة.

قد تكون أيضا مهتما ب

اجمل قصائد المتنبي

في ختام ما قيل عن سبب تسمية الشاعر المتنبي بهذا الاسم، هناك العديد من قصائد المتنبي الخالدة التي جعلته أشهر شاعر عربي وأكثرها شاعرية في رأي غالبية النقاد الأدبيين العرب. ومن أشهر قصائده/

قصيدة إذا غامرني تكريما لماروم

قال المتنبي في هذه القصيدة العظيمة المليئة بالحكمة والبلاغة والشعر

إذا كنت تغامر بشرف روما، فلا تكتفي بأي شيء أقل من النجوم.

فذوق الموت في شيء صغير يشبه طعم الموت في أمر عظيم

سَتَبكي شَجوَها فَرَسي وَمُهري صَفائِحُ دَمعُها ماُ الجُسومِ

اقتربوا به من النار ثم نشأوا فيها حيث نشأ العذارى في النعيم.

وَفارَقنَ الصَياقِلَ مُخلَصاتٍ وَأَيديها كَثيراتُ الكُلومِ

يَرى الجُبَناءُ َّنَّ العَجزَ عَقلٌ وَتِلكَ خَديعَةُ الطَبعِ اللَئيمِ

وشجاعة كل فرد تثري، ولا يوجد شيء مثل شجاعة الرجل الحكيم.

كم عدد العيوب في الكلام الصحيح، وكم عدد العيوب في الفهم الضعيف.

ولكن الآذان تأخذ منه حسب مقياس الحدس والمعرفة.

تكفيك القصيدة لترى الموت كعلاج

يقول المتنبي في قصيدته يكفيك أن ترى الموت علاجًا

يكفي أن ترى الموت علاجًا، ويكفيك أن ترى الموت علاجًا.

كنت تتمنى ذلك عندما ترغب في رؤية صديق ضعيف أو عدو ماكر.

إِذا كنتَ ترضى َن تَعشَ بِذِلَّةٍ فَلا تَستَعِدَّ الحُسامَ َََِِِِِِ

وَلا تَستَطيلَنَّ الرِماحَ لِغارَةٍ وَلا تَستَجيدَنَّ العِتاقَ المَذاكِيا

فماما يَنفَعُ الأُسدَ الحَياءُ مِن الطَوى وَلا تُتَّقى حتَى تكونَ ضَوارِيا

حبببتُكَ قلبي قلبَ حُبِّكَ مَأن نَأَ وَقَد كانَ غَدّراً فَكُن أَنتَ وِفِيا

وَأَعلَمُ َّنَّ البَينَ يُشكيكَ بَعدَهُ فَلَستَ فُؤادي َأَن رَأَيتُكَ شاكِيا

فَّنُ َََََََََ َََََََُُُُُُِِِِِإِإِإِإِإِإِإِإِإِإِإِإِإِِإَََََََُُُُُُُُُُُُُُُُُُُِِ

إذا كان الكرم لا يوفر الخلاص من الأذى، فلا يكتسب الثناء ولا يبقى المال.

وللروح أخلاق تدل على الولد سواء أكان كريمًا أم كريمًا.

ِقِلَّ اِستِیاقاً ُُّّا َََََََََُُُُُُُُُُُُُُّّأََأَأََأََأََأَأََأَ

لقد خلقت الآلاف، إذا كنت قد ذهبت إلى الشباب، لكنت تركت الشاب الرمادي الحزين يبكي

وَلَكِن بِلفُستاطِ بَحراًأََََُُُُاتيََََََََََََََََََََََََََََََََََُُُُُُُ

قصيدة العيد على أي حال، لقد عدت يا عيد

وهي قصيدة امتدح فيها المتنبي كفور الاخشيدي في مصر قال فيها

العيد على كل حال هل رجعت العيد بالماضي أم بشيء عليك تجديده

أما الأحباء فالصحراء بدونهم.

لولا العلي، لما تم إجابتي، ولن يتم إجابتي بها، ولن أكون قادرًا على كتابة خطاب، ولا سلاسل قاحلة.

وكان خير من استلقاء سيفي على فراشها في بهائها كأشعة البلوط

والخلود لم يترك قلبي ولا في كبدي أي شيء يتيم أو طيب

يا نواقي هل أشرب في أكوابكم أم في أكوابكم تباطؤ وتضحية

صخرة انا مالي لا تحركني هذه المدام ولا هذه الاغاني

فأَرأَدُت كُمَيتَ اللَونِ صافِيَةً وَجَدتُها وَحَبيبُ النَفسِ مَفقودُ

ما الذي وجدته من العالم وأحب أنني أحسد ما أبكي عليه

صرت روح ميثر امينا ويدا انا الغني ووعد مالي.

نّنّ نَزَلتُ بِكَذّابينَ ضَيفُهُمُ عَنِ القِرى وَعَنِ التَرحِ مَحدودُ

كرم الرجال من اليد ووجودهم من اللسان فلا هم ولا الكرم