ما حكم ارجاع الزوجه بعد الطلقه الاولى بدون علمها، ثم يعيدها إلى عصمة زوجته، ويبرم عقد زواجه بغير علمها. ما حكم الشريعة الإسلامية في هذا الأمر، في هذا المقال يقف على بيان حكم الإسلام في هذه المصيبة، بالإضافة إلى إبراز بعض الأمور الأخرى المتعلقة بمسألة الطلاق مثل أنواعه، وماذا يجب على من يريد ذلك تعيد زوجته ما تفعله بعد الطلاق في حال رفضها، والعديد من القضايا الأخرى التي ستتناولها هذه المقالة.

مفهوم الطلاق

الطلاق في أصل اللغة اسم مأخوذ من الإرسال، وفي الشرع فسخ عقد الزواج أو جزء منه، ويجوز على ما جاء في كتاب الله وسنه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أكرهه) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الشرع عند الله الطلاق “.

ما حكم ارجاع الزوجه بعد الطلقه الاولى بدون علمها

يجوز للرجل أن يرجع زوجته أثناء العدة إذا كان الطلاق الأول أو الثاني، لقوله تعالى إذا كان الضرر مؤمناً فلا يجوز لها أن تمتنع عن العودة إلى زوجها.

أنواع الطلاق

للطلاق في الإسلام نوعان رئيسيان يقع تحتهما الطلاق، ويتفرع من كل نوع نوعان آخران حسب تقسيم علماء الفقه الإسلامي، وتفاصيل هذه الأنواع هي كما يلي/

طلاق بائن

وهذا الطلاق نوعان

البينة جراند بينونة

وأما العصيان الكبير البائن، فهو الطلاق التام لثلاث طلقات منفصلة أثناء الطهارة، ولا فرق بين أن تكون هذه الطلاق رجوعًا أو بائنًا. معصومه حتى تتزوج بآخر وتنتهي عدتها، سواء كانت فترة طلاق أو عدة وفات، ثم يجدد الزوج زواجه من زوجته بعقد جديد ومهر جديد وله ثلاثة الطلاق.

البينونة الصغيرة بينونة

هو الطلاق الذي يجوز فيه للزوج أن يتزوج زوجته بعقد ومهر جديدين، سواء كانت في العدة أو انتهت العدة. يقع الطلاق نهائيا في الأحوال الآتية

  • قبل الدخول الفعلي.
  • بعد الخلوة الصحيحة حسب المذهب الحنفي
  • في الخلع.

الطلاق الرجعي

هو طلاق يستطيع فيه الرجل أن يرد زوجته إليه بدون عقد جديد أو منار أثناء العدة، ويعتبر الطلاق رجوعًا إذا توافرت الشروط الآتية

  • أن يكون لها عقد زواج جديد.
  • أن يطلق بعد الدخول.
  • غياب الصرف المالي
  • لا يجوز أن يسبق الطلاق طلقتان، أي ألا يكون مكملاً لثلاث طلقات.
  • عدم وجود نص من الأحوال الشخصية يعتبر لا رجوع فيه.

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلاق الأول دون موافقتها

إذا وقع الطلاق، سواء كان الطلاق الأول أو الثاني، وكانت الزوجة في فترة العدة، فيمكن للزوج أن يستعيدها دون إذنها أو إذن والدها، فلا تشترط موافقتها، كما أنها لا تتطلب مهرًا وعقدًا جديدين، فيكفي للرجل أن يلفظ ما معنى الإرجاع، فيقول لها، على سبيل المثال، أرجعك. إذا وقع هذا الطلاق في الطلاق الأول أو الثاني، فهو يعتبر طلاقا رجعا، وهذا النوع من الطلاق صحيح يرجع به الزوجة ما دامت في العدة.

إذا رفضت الزوجة العودة بعد الطلاق الأول،

إذا طلق الرجل زوجته ثم أعادها بعد الطلاق الأول جاز له ذلك. يعيدها الزوج بالقول أو الفعل، ويعود إلى ما كان عليه من قبل.

كيفية إرجاع الزوجة بعد الطلاق الثاني

إذا طلق الرجل زوجته ووقع طلاقه الأول منه قبل هذا الطلاق، فيسترجعها ما دامت في العدة ؛ لأنه حقه، ولا حاجة لعقد جديد. أو مهرًا جديدًا، ويكون الاسترداد بقول الزوج أيًا من الكلمات التي تدل على العودة، وكان ذلك يقول الرجل لقد رجعت زوجتي أو استرجعتها، أو أي من الكلمات الصريحة أو الاستعارات التي تدل على ذلك. ذلك، ويستحب للزوج شاهدين على ذلك.

هل يحق للزوج أن يرجع زوجته المطلقة أثناء عدتها رغماً عنها

الرجعة أمر مشروع، وهي حق من حقوق الزوج أيام العدة، فإذا حصل الطلاق الأول أو الثاني في حالة عدم وصول عدد الطلاق إلى ثلاث مرات، فللزوج الحق في ذلك. أرجع زوجته أثناء العدة، ولا تشترط موافقتها أو علمها بذلك، فيكفي أن يريد الرجل ذلك، وبالتالي يمكن للزوج أن يرد زوجته رغماً عنها ودون موافقتها. ولا يشترط فرض الزوجة لصحة الإرجاع.

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلاق الأول بدون شهود

إذا وقع الطلاق الأول من الرجل، وأراد إرجاع زوجته أثناء العدة وقبل انتهائها، فيحق له ذلك. إذا كانوا يريدون الإصلاح.}

كيف يعيد الرجل زوجته بعد الطلقة الأولى

إذا طلق الرجل زوجته للمرة الأولى فيجوز لها أن يستعيدها أثناء العدة، ويكون العائد إما بالقول سواء كان صريحاً أو مجازياً للرجوع، كأن يقول الرجل لزوجته المطلقة. أنت أو هو بالفعل أن الجماع يحدث بين الزوجين أو أحدهما. مقدماته، والعودة لا يشترطها موافقة الزوجة أو موافقة وليها أو علمهما، يكفي لنية الزوج ورجوعه.

حكم جماع زوجته بعد الطلاق

اختلف العلماء في ما يجوز للزوج من مطلقته الطلاق الرجعي. قالوا إن الإجماع لا يكون إلا بالفعل، أي الجماع، وبناء عليه فإن من جامع زوجته في العدة بعد طلاق رجعي له قولان/

  • الأول قول الحنفية والحنابلة يعتبر الجماع تكرارا، ولو بغير نية.
  • وقال الثاني لا يجوز الجماع بغير قصد، ويجب أن يقترن بقصد العودة.