ما هو أصل العرب، الذين كرَّمهم الله تعالى بجعلهم عددًا من الأنبياء والمرسلين آخرهم محمد – صلى الله عليه وسلم – الرسول. الإسلام، آخر دين حمل الراية التي نشرها العرب منذ نشأتها، وفي هذا المقال يتوقف على شرح أصل هؤلاء الناس ومن أي بلد أتوا أولاً، لمن تعود نسبهم.، والبلد الذي نشأوا منه.

أصول العرب والقبائل

لقد خلق الله تعالى أقواما من أصول وأجناس مختلفة، ثم مايزهم وجعلهم أمما وقبايلة ليتعارفوا، وقد ذكر ذلك في كتابه عزيز في قوله تعالى {يا أيها الناس! لقد خلقناكم ذكرا وأنثى وجعلناكم أمم وقبائل حتى يكون الله مرآى إن الله عليم بالله العليم والله تعالى ميز بين الناس في التقوى والالتزام كما هناك لا فضل بين شخص وآخر إلا بالتقوى. والثالث هم عرب القحطانية، وكل مجموعة من هؤلاء العرب تنحدر من سلالة معينة.

أصول العرب والقبائل

أول ما يتبادر إلى الذهن عند الحديث عن أصل العرب هو البدو الرحل. أول ما تم تطبيقه على مصطلح العرب هم الشعوب السامية التي كانت تتنقل في الصحراء، وتعيش في المنطقة المعروفة بشبه الجزيرة العربية، وتتحدث اللغات السامية قبل ظهور اللغة العربية. في الوقت الحاضر، مصطلح عربي ينطبق على كل من يتحدث اللغة العربية ويسكن الأرض الممتدة بين المحيط الأطلسي في الغرب إلى الخليج العربي في الشرق. الحقيقة أن التحديد الحقيقي لأصل العرب أو بداية ظهورهم أمر صعب، حيث لم يتمكن أحد من ذلك بسبب تضارب الأخبار والحفريات الأثرية.

أقسام العرب في التاريخ

على مر التاريخ، تم تقسيم العرب إلى ثلاثة أقسام، وهي مفصلة أدناه/

عربى

هم عرب الجنوب الذين يسمون القحطانيين نسبة إلى يعرب بن قحطان. أما لغتهم الرائدة فهي لغة سامية تطورت فيما بعد إلى اللغة العربية. كانت هذه المجموعة من العرب تعمل في التجارة البحرية والزراعة، أما بالنسبة لمعتقداتهم الدينية فهم وثنيون. الشمس والزهرة، فالقمر رمز الحياة، والشمس رمز اللات، والزهرة رمز العزى.

العرب المعربين

هم العرب الذين يسمون بالعدنانيين وقد ورد ذكرهم في التوراة بالإسماعيليين. كان لإبراهيم الخليل اثنا عشر حفيدًا من ابنه إسماعيل، تنحدر منهم أربع قبائل ظهرت في القرن التاسع عشر قبل الميلاد. ظهرت هذه القبائل لأول مرة في سهل تهامة ومن خلال الموقع الرسميك بدأت في بلاد الشام والحجاز ونجد، واستقرت قبيلة مضر في نجد، واستقرت قبيلة تميم في صحراء البصرة، وقبيلة ربيعة التي انحدرت منها قبيلة الأسد، و استقرت قبيلة كنانة في الحجاز ومنه نزلت قبيلة قريش.

العرب البائد

يضم هذا القسم من العرب سبع قبائل، وهي قبائل عاد التي سكنت اليمن في زمن النبي هود، وقبائل ثمود التي سكنت الحجاز في زمن النبي صالح، وقبائل تسم التي سكنت عمان، وقبائل الثقيف. الذين سكنوا الطائف، وقبائل جاسم التي سكنت مكة، وقبائل البر الذين سكنوا اليمن، وقبائل الجاديين الذين سكنوا اليمامة، والأرجح أن هذه القبائل من نسل سام بن نوح، وتاريخهم هو غير معروف وانقرضوا.

أي بلد أصل العرب

يعود أصل العرب وبدايات ظهورهم إلى مجموعة من البدو الرحل الذين كانوا يقيمون في شبه الجزيرة العربية ويتنقلون في صحاريها، ويعملون في رعي الأغنام والإبل، ويتحدثون اللغة السامية التي تحولت فيما بعد، إلى اللغة العربية، وربما كان أقدم ظهور للعرب عن طريق العرب، فهم أقدم الأمم بعد قوم النبي نوح، وانتشروا في الأرض وحكموها، وكانوا يسمون العرب، دلالة على الصلابة. من العروبة ولأنهم كانوا أول من تحدث اللغة العربية، ثم تبعهم العرب المعرب من القبائل غير العربية الذين تعلموا لغتهم وتأثروا بثقافتهم.

هل صحيح أن اليمن أصل العرب

وشبه الجزيرة العربية من شمالها إلى جنوبها أصل العرب وأصلهم، فلا يصح القول إن اليمن أصل العرب. مطير، تميم، قبائل ربيعة نجد، وبنو حنيفة في نجد، ومنهم آل سعود، وكل هذه القبائل عربية، لكنهم ليسوا من أصل يمني.

أسلوب الحياة العربي

تبنى العرب مظاهر كثيرة وأنماط معيشية متنوعة، فمنهم من البدو الرحل ينتقلون من مكان إلى آخر بحثًا عن مقومات الحياة الأساسية، ومنهم من سكان المدن الذين استقروا في مكان معين، وقد ساعد ذلك. من خلال توافر الظروف المعيشية المناسبة لهم، وأما عملهم، فقد مارس بعضهم التجارة واعتمدوها كمصدر رزق، واعتمد بعضهم الرعي وبعضهم اعتمد الزراعة، وتنوعت هذه الأنماط حسب مكان الحضانة.