من هو اول طبيب بيطري ، حيث يعتبر الطب البيطري من أهم فروع العلم، فهو يعالج الحيوانات، ويعمل على التعرف على كافة أشكال الاضطرابات التي يمكن أن تصيبها، بالإضافة إلى لعب دور كبير في الحفاظ على سلامة الإنسان، وهذا من خلال رصد ومكافحة الأمراض التي تنتشر عن طريق الحيوانات، ومن الذي سنذكر من كان أول طبيب بيطري.

مفهوم الطب البيطري

الطب البيطري هو عمل تطبيق المبادئ الطبية والعلاجية والتشخيصية على الحيوانات سواء كانت حيوانات أليفة أو حيوانات برية، حيث بدأ الاهتمام به منذ القدم بعلاج الأمراض التي تصيب الخيول والبغال على وجه الخصوص، حيث كان له أهمية كبيرة في فترات الحرب، وانتشر هذا المجال عندما تم إنشاء مدرسة الطب البيطري في ليون عام 1861 م، مما أدى إلى توسيع نطاق الطب البيطري ليشمل جميع أنواع الحيوانات، من الحيوانات الأليفة إلى مجموعات الطيور المختلفة، بالإضافة إلى أنها استفادت بشكل كبير في الطب البشري من خلال إجراء تجارب على الحيوانات، حيث ساعد ذلك في تطوير علم الطب، وكذلك علم اللقاحات والتحصين، وأشهرهما العالمان (لويس). باستور) و (روبرت كوخ).

من هو اول طبيب بيطري

أول طبيب بيطري هو العالم يعقوب بن حزم، كان من القومية العربية، كما كان مسلمًا في الدين، بالإضافة إلى ذلك، ساهم في مجال الطب البيطري بالعديد من الإنجازات، كما ساعد في إنقاذ الأنواع النادرة من الحيوانات المهددة بالانقراض، الجدير بالذكر أنه في الوقت الحالي يحصل الطبيب على ترخيص بيطري وهي شهادة محمية يمكن الحصول عليها من خلال مزاولة المهنة بالإضافة إلى إجراء العمليات الجراحية على الحيوانات، وبالتالي أصبحت مهنة الطبيب البيطري ذات أهمية كبيرة حول العالم.

من أشهر الأطباء البيطريين

هناك العديد من الرواد في مجال الطب البيطري الذين مهدوا الطريق لكثير من الأطباء البيطريين حول العالم، ويمكن ذكر بعض أشهر الأطباء البيطريين حول العالم

كلود بورغيلات

الطب البيطري المعاصر موجود الآن بفضل الدكتور كلود بورغيلات. أكدت الجمعية الطبية البيطرية الأمريكية (AVMA) أنه كان مؤسس أول مدرسة بيطرية في ليون بفرنسا في نهاية عام 1761 م.

إليانور ماكغراث

تُعرف الدكتورة إليانور ماكغراث بأنها أشهر طبيبة في هذا المجال، وعلى الرغم من أن الدكتورة (مينيون نيكولسون) هي أول خريجة في كلية الطب البيطري، إلا أنه لا يمكننا العثور على سجلات لممارستها، لذلك تم ذكر الدكتورة إليانور ماكغراث أكثر، غالبًا نتيجة ممارساتها الكثيرة في هذا المجال.

باستر لويد جونز

اشتهر الدكتور باستر لويد جونز بكونه أحد أشهر الأطباء البيطريين، حيث افتتح منزله لجميع أنواع الكائنات الحية خلال الحرب العالمية الثانية، حيث اضطرت العائلات إلى ترك حيواناتهم الأليفة في الشوارع، لذلك اشترى الطبيب منزلاً لجمعها.

باتريشيا أوكونور

على الرغم من أن الدكتورة باتريشيا أوكونور أنهت تعليمها بعد عقود من تخرج الدكتورة ماكغراث، إلا أنها كانت أول من اكتسب شهرة مماثلة، وفقًا للجمعية الأمريكية لأطباء الحيوانات البيطريين (AAZV)، فإن 8٪ فقط من خريجات ​​المدارس طبيبات بيطريات في الولايات المتحدة، الولايات الأمريكية وكندا، بين عامي 1930 و 1939.

من كان أول طبيب استعمل التخدير

أول طبيب استخدم التخدير هو الدكتور وليم مورتون، وعلى الرغم من أن مساهماته في مجال طب الأسنان لم يتم الاعتراف بها رسمياً، إلا أنه معروف بكونه أول مكتشف للتخدير العام، كما كان قبل ذلك، استخدم (أكسيد النيتروز) أو ما هو المعروف باسم (ضحك الغاز)، باعتباره شكلًا ضعيفًا من التخدير، في حين أنه غير فعال بدرجة كافية، وفي أربعينيات القرن التاسع عشر، شرع الدكتور مورتون في إيجاد شرح طريقة مناسبة لقلع الأسنان غير المؤلم، ثم اقترحها الدكتور جاكسون، الذي كان عالمًا وطبيبًا يستخدم (الأثير)، ولذلك بدأ بإجراء اختبارات على نفسه، وكذلك على كلبه الأليف، وبالتالي انتهى به الأمر باكتشاف شرح طريقة التخدير المستخدمة حتى يومنا هذا.