اخر الصحابة موتا بالبصرة ، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك الصحابي الذي شاهد الصحابة يموتون واحدًا تلو الآخر حتى كان آخرهم مات بالبصرة بعد أن عاش على النبي – صلى الله عليه وسلم – وبعده عاش حكم الخلفاء الراشدين وبعدهم عاش بدايات الدولة الأموية، في هذا المقال يوضح شخصية ذلك، الصحابي العظيم، والتعرف على أهم المعلومات المتعلقة به وبقية الصحابة الكرام رضي الله عنهم.

اخر الصحابة موتا بالبصرة

وكان آخر الصحابة الذين ماتوا في البصرة أنس بن مالك الأنصاري رضي الله عنه ورضا عنه، عاش فترة طويلة وتوفي بالبصرة في عهد خلافة الوليد بن عبد الملك بن مروان، كان يخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعاش مع الحجاج وشهد قسوته حتى اشتكى لعبد الملك بن مروان.

أنس بن مالك آخر من مات من الصحابة بالبصرة

هو أنس بن مالك بن النضر بن ددام بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنام بن عدي بن النجار. يقول عنه الإمام الذهبي “مفتي الإمام، المقرئ، المحدث، راوي الإسلام، عبد رسول الله حمزة البخاري – الأنصاري، علي سلام وأقاربه من النساء، وتبعه تلميذه، وآخر موت أصحابه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم علم الجامع، وأبو بكر، وعمر، وعثمان، وعياذ، وأسيد بن حدير، وأبو طلحة، وأمه أو سليمة بنت ملحان، وخالته أو حرام، وزوجها بن عبادة صامتة، وأبو ذر، ومالك بن صساب، وأبو هريرة، وفاطمة الرسول “رواه الحديث، عدد من السلف، منهم حسن البصري، وابن سيرين، وشعبي، وأبو قلابات ومخول وعمر بن عبد العزيز والثابت البناني، وبكر بن عبد الله المزني، والزهري، وقتادة، وابن المنقادر، إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة وغيرهم كثير.

فدعاه النبي – صلى الله عليه وسلم – بأبي حمزة، وصلى عليه، فقال اللهم زد ماله وأولاده، وصلى على ما أعطيته. البخاري بثمانين حديثاً، والإمام مسلم وحده بتسعين حديثاً، وقد شهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم معظم المشاهد، يبلغ من العمر عشرين سنة، واختلفوا في سنة وفاته على أقوال، منها أنه توفي سنة 91 هـ، منها أنه توفي سنة 93 هـ، وصحح الإمام الذهبي هذا التاريخ، والله أعلم أفضل.

من كان آخر من مات من الصحابة في مدينة الكوفة

وكان آخر الصحابة – رضي الله عنهم – في الكوفة عبد الله بن أبي أوفة الملقب بأبي معاوية أو أبو محمد أو أبي إبراهيم، وكان من أهل الرضوان وآخر الصحابة – رحمه الله، رضي الله عنهم – مات في الكوفة، وكان والده رفيقًا أيضًا. رواه إبراهيم بن مسلم الهجري وإبراهيم بن عبد الرحمن السكسكي وإسماعيل بن أبي خالد وعطا بن الصائب وسليمان العماش وأبو إسحاق الشيباني وغيرهم.

آخر من مات من الصحابة في بلاد الشام

وكان آخر من مات من الصحابة – رضي الله عنهم – في بلاد الشام عبد الله بن بصر بن أبي بصر الملقب بأبي صفوان، من سكان حمص بالشام، وأخويه أيضا، اختلفوا في سنة وفاته على أقوال، فمنهم من قال 88 هـ، وكذلك قال جماعة من المؤرخين، وقيل في سنة 96 هـ، وتناقل أحاديثه في، كتب الحديث الستة.

أول من مات من الصحابة

أول الصحابة ماتوا بالتفصيل، فالصحابة كانوا مهاجرين وأنصار، ومن المهاجرين عثمان بن مزون الذي توفي بعد غزوة بدر الكبرى بقليل، وكان أول من دفن في البقيع لاغارد بالمدينة المنورة، وأما الأنصار فهو كلثوم بن الهدام وهو شيخ الأنصار، في زمانه، وهو الذي أقام معه النبي – صلى الله عليه وسلم – عند قدومه إلى المدينة المنورة، وكان شيخًا صالحًا مات قبل غزوة بدر.