متى بدأت الحرب العالمية الأولى، بحسب مدونين التاريخ والأشخاص الذين شهدوا تلك المرحلة الدموية من التاريخ العالمي التي تسببت في كوارث ضخمة وكانت سببًا في تغيير خريطة العالم ونهاية بعض الدول وظهور دول أخرى والقضاء على الدولة العثمانية من قبل دول أخرى، لذا فهو مهتم بذكر تلك الحرب وتفاصيلها وأسبابها ونتائجها في هذا المقال.

ما هي أطراف الحرب العالمية الأولى

في الحرب العالمية الأولى، تم تقسيم العالم إلى قسمين. أطلق الجزء الأول على نفسه اسم دول المحور، والتي تكونت من مجموعة من الدول، بما في ذلك ألمانيا وتركيا والنمسا والمجر. الجزء الثاني أطلق على نفسه اسم الحلفاء، والذي ضمت مجموعة ثانية من البلدان، بما في ذلك فرنسا وبريطانيا. بريطانيا العظمى وروسيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة، واندلعت الحرب بين هذين الجانبين.

متى بدأت الحرب العالمية الأولى

بدأت الحرب العالمية الأولى عام 1914 م واستمرت حتى عام 1918 م، وسميت هذه الحرب بالحرب العظمى بسبب التغيير الذي طرأ على خريطة العالم بعد ذلك. ساهم في انهيار السلالات الحاكمة في أوروبا نتيجة سلسلة الحروب الصليبية.

مراحل الحرب العالمية الأولى

تم تقسيم مراحل الحرب العالمية الأولى إلى عدد من المراحل، وتم تفصيل كل مرحلة على النحو التالي/

حرب التحركات

في هذه المرحلة لم يكن هناك قتال حقيقي بين مجموعتين، أي أن الأمر كان لا يزال في يدها من حيث هجوم دولة على أخرى، وولادة هذه الخطة كانت من الجيش الألماني، حيث أرسلت ألمانيا القوة من خلال الموقع الرسميك لمحاربة بلجيكا ثم الوصول إلى باريس والاستيلاء عليها.

حرب الخندق

حرب الخنادق هي استراتيجية فارسية اقترحها سلمان الفارسي على رسول الله صلى الله عليه وسلم في معركة الخندق. إنها مجموعة من الخنادق يبلغ طولها أكثر من سبعمائة كيلومتر تفصل بين الجيش الألماني والجيش الفرنسي.

حرب الغواصات

بدأت حرب الغواصات عام 1917 م، على يد القيادة العسكرية في ألمانيا، ولم تقدم شرح طريقة الحرب هذه أي فائدة على الإطلاق، لكنها ساهمت في دخول الولايات المتحدة الأمريكية إلى هذه الحرب الشاملة، وهذا. إستراتيجية في الحرب بعد عام واحد من اعتمادها.

حرب اقتصادية

عندما استمرت الحرب وانهار الجانبان عسكريًا، لم يعد هناك أي سبيل للقاء بخلاف الشرح طريقة الاقتصادية والاجتماعية، حيث استثمر الطرفان قوتهما الاقتصادية واستثمرا مواردهما. كل هذا أدى لاحقًا إلى تغيير الخريطة السياسية الأوروبية.

أسباب الحرب العالمية الأولى وعواقبها

كان للحرب العالمية الأولى عدة أسباب، ليس سببًا واحدًا، منها/

أسباب الحرب العالمية الأولى

لم يكن للحرب العالمية الأولى سبب واحد، بل كانت لها عدة أسباب، بعضها مباشر والبعض الآخر ليس كذلك. أما السبب المباشر فكان اغتيال ولي عهد النمسا مع زوجته التي شاركت في زيارته للبوسنة. في ذلك الوقت، كانت معروفة بمعاداة النمسا، ولكن في الواقع كان طالبًا يوغوسلافياً هو الذي أشعل الحرب بين البلدين من خلال عمل غير مدروس. حاولت النمسا فرض شروطها على الصرب الذين لا علاقة لهم بالاغتيال. ومع ذلك، وافق الصرب على شروط النمسا للحفاظ على سيادتهم، لكن هذا لم يرض النمسا، لذلك شنت حربًا على الصرب. أما الأسباب غير المباشرة فكانت كثيرة منها/

  • التنافس بين الدول الكبرى من أجل استعمار أكبر عدد من الأراضي والسيطرة عليها، حيث يؤمن ذلك المواد الخام اللازمة للتصنيع ولديها مكان أفضل للتخلص من فائض إنتاجها.
  • أدى التوتر بين الدول الكبرى، وخاصة في أوائل القرن العشرين، إلى نشوء نزاع، خاصة بين النمسا وألمانيا.
  • تتسابق الدول الأوروبية على التسلح بسبب الحروب الصغيرة التي حدثت قبل الحرب العالمية الأولى، والتي قضت بأن تستعد جميع الدول الأوروبية لمثل هذه الحرب.
  • تطمح بعض الأقليات إلى الحصول على استقلالها، خاصة في النمسا، التي تضم مجموعة من الأقليات تنتمي إلى قوميات مختلفة.
  • قامت بعض الدول الإمبريالية بتحالف مع بعضها البعض، مما أدى إلى وجود العديد من الكتل داخل أوروبا.

نتائج الحرب العالمية الأولى

كانت الحرب العالمية الأولى اليد الفاصلة لجميع الحضارات الأوروبية وإعادة هيكلة خريطة أوروبا، وتم تلخيص نتائجها على النحو التالي/

  • هزيمة دول المحور التي مثلتها الإمبراطورية العثمانية إلى جانب روسيا وألمانيا والمجر.
  • إلحاق أضرار جسيمة بالجانبين، حيث عم الخراب والدمار جميع البلدان، واستنزاف القوى الاجتماعية، وانهيار الاقتصاد.
  • ساهمت الحرب العالمية الأولى في إعادة تشكيل الخريطة السياسية لأوروبا وإعادة تشكيل القوى العظمى.
  • انتشار الفقر وتعطل البنية التحتية في أوروبا.