ما هو الفرق بين الكزبرة والبقدونس، إذا كنت قد أمسكت عن طريق الخطأ مجموعة من البقدونس بدلاً من الكزبرة أو العكس أثناء التسوق، فأنت لست وحدك في ارتكاب هذا الخطأ. للوهلة الأولى، يمكن أن تكون هذه الأعشاب الورقية الخضراء متشابهة، وغالبًا ما يخطئ الناس. من بينها ومن خلال هذا المقال سنشرح لكم الفرق بين البقدونس والكزبرة وسنتحدث عن فوائد الكزبرة والبقدونس واستخدامات كل منهما.

ما هو البقدونس والكزبرة

البقدونس والكزبرة نوعان من الأعشاب العطرية ذات الأوراق الخضراء الزاهية التي تنمو على سيقان طويلة ورقيقة، وتأتي من نفس عائلة النباتات، وهذه الأعشاب لها نكهة قوية تضيف طعمًا لذيذًا لأطباق الطعام، ولا يمكن للمطبخ الاستغناء عنها، ويستخدم الناس كلا النوعين بشكل متكرر في الطهي لأن محتواهم الغذائي مليء بالفيتامينات، ولديهم أيضًا تاريخ طويل من الاستخدام في الطب التقليدي.

ما هو الفرق بين الكزبرة والبقدونس

على الرغم من أن كلا من الكزبرة والبقدونس يحملان أوجه تشابه في المظهر، يمكن معرفة الفرق بين البقدونس والكزبرة بالطرق المدرجة في الجدول التالي/

من حيث الشكلبقدونسكسبرة
أوراقشكل أوراق البقدونس أكثر تجعدًا ومدببًا وأقل على الساقأوراق الكزبرة مستديرة الشكل تقريبًا ومسننة ومتعددة على الساق
أرجلسيقان البقدونس أطول وأسمكسيقان الكزبرة أقصر وأسمك
نسيجالبقدونس له قوام خشنملمس ناعم بالكزبرة
اللونأوراق البقدونس خضراء فاتحةأوراق الكزبرة خضراء داكنة

الفرق الغذائي بين البقدونس والكزبرة

البقدونس والكزبرة لهما قيمة غذائية متشابهة إلى حد ما وكلاهما منخفض للغاية في السعرات الحرارية والبروتينات والكربوهيدرات والدهون، ومع ذلك كلاهما مصدر غني للعديد من الفيتامينات. في الجدول أدناه نقدم معلومات غذائية لـ 28 جرامًا من هذه العشبة/

من حيث القيمة الغذائيةبقدونسكسبرة
سعرات حراريه10 سعرات حرارية6 سعرات حرارية
بروتين1 جرام1 جرام
الكربوهيدرات2 جرام1 جرام
فيتامين ك574٪ من القيمة اليومية109٪ من القيمة اليومية
فيتامين سي62٪ من القيمة اليومية13٪ من القيمة اليومية
فيتامين أ47٪ من القيمة اليومية38٪ من القيمة اليومية
حمض الفوليك11٪ من القيمة اليومية4٪ من القيمة

بالإضافة إلى العناصر الغذائية، فإن كلا العشبين غنيان بالمركبات الفينولية، وهي مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي الخلايا والحمض النووي من التلف، وتحمي من العديد من الأمراض، وأبرزها السرطان، كما تساهم هذه المركبات في علاج العديد من الأمراض أبرزها مرض السكري والحفاظ على صحة القلب، وكذلك حول فوائد هذه المركبات لكل من الشعر والجلد.

الفرق بين البقدونس والكزبرة في الرائحة والنكهة

يمكنك أيضًا معرفة الفرق بين البقدونس والكزبرة من حيث الرائحة والنكهة. الفرق بينهما من هذه النقطة هو أسهل وأضمن شرح طريقة لمعرفة ما تمسك بيدك إذا كانت هذه أو تلك العشبة.

  • الرائحة البقدونس ذو رائحة خضراء طازجة وخفيفة، بينما الكزبرة لها رائحة قوية وحارة وحمضية.
  • النكهة نكهة الكزبرة أقوى من البقدونس وطعمها اللاذع يجعل من السهل اكتشافها أكثر من البقدونس بطعم لذيذ يمكنك تناوله بدون طهي.

فوائد البقدونس والكزبرة

مثل الأعشاب والتوابل الأخرى، كان البقدونس والكزبرة جزءًا من ممارسات الطب التقليدي لمئات السنين. لقد وجدت الدراسات أن فوائد البقدونس والكزبرة تأتي من المواد الكيميائية النباتية الموجودة بشكل طبيعي في هذه الأعشاب، والتي تعطيك فوائد صحية مختلفة مثل

  • خفض نسبة السكر في الدم
  • تقليل الكوليسترول.
  • منع تجلط الدم.
  • تثبيط نمو بعض أنواع البكتيريا والفطريات.
  • خفض ضغط الدم وحصى الكلى عن طريق العمل كمدر للبول.
  • مزيل للالم.
  • تقليل التقلصات المعوية.

وتجدر الإشارة إلى أنه عند استخدام هذه الأعشاب في الوصفات، فإن شرح طريقة الطهي والمكونات الأخرى المستخدمة قد تؤثر على محتوى هذه الأعشاب من العناصر الغذائية والمركبات الأخرى المعززة للصحة، على سبيل المثال طبخ البقدونس والكزبرة قد يقلل من كميات بعض مضادات الأكسدة ولكنها تزيد من تلك الموجودة في مضادات الأكسدة آخر.

فوائد عصير الكزبرة والبقدونس

يمكن لعصير الكزبرة والبقدونس أن يحل محل جميع المشروبات عالية السعرات الحرارية، وخاصة الكزبرة الخضراء الطازجة. أوراق الكزبرة مليئة بالكيرسيتين، مما يساعد على استقرار عملية التمثيل الغذائي أيضًا، ويعمل كمشروب رائع للتخلص من السموم. بالإضافة إلى أن تناول كلا من الكزبرة يساعد والبقدونس في إنقاص الوزن، وللحصول على الفائدة المثالية يجب غسل الأوراق جيدًا وطحنها في الخلاط، ويتم ذلك عن طريق إضافة نصف كوب من الماء الدافئ وملعقة صغيرة من الليمون. العصير والعسل، وابدأ بتناول هذا المشروب كل صباح على معدة فارغة.

فوائد الكزبرة والبقدونس لفقدان الوزن

يعتمد فقدان الوزن والتحكم في الوزن بشكل أساسي على ممارسة التمارين الرياضية وخطة النظام الغذائي الصارمة. يعد الجهاز الهضمي الجيد ومعدل الأيض الصحيح من العوامل الرئيسية لفقدان الوزن واكتسابه، لذا يجب أن يحتوي مخطط النظام الغذائي الخاص بنا على أشياء يمكن أن تنظم هذين الأمرين، لذلك يجب تضمين الكزبرة والبقدونس في خطة إنقاص الوزن. يقوي الجهاز الهضمي، وخاصة الكزبرة، كما أنه غني بالألياف التي تنظم الجهاز المعوي. الجهاز الهضمي الصحي هو المفتاح لفقدان الوزن.

استخدامات الكزبرة والبقدونس

تختلف استخدامات الكزبرة والبقدونس كثيرًا، لكن مجالات استخدام الكزبرة تظل أوسع في كل من الحالات الطازجة والجافة، حيث تعتبر علاجًا طبيعيًا لاضطرابات الأمعاء الكبيرة طويلة الأمد مثل متلازمة القولون العصبي، والإمساك، والإسهال، والمغص. والغازات والانتفاخ والغثيان. تستخدم الكزبرة عادة في الأطعمة كتوابل للطبخ ولمنع التسمم الغذائي. يستخدم البعض الآخر كلاً من البقدونس والكزبرة في التصنيع، كعامل منكه في الأدوية والتبغ، وكعطر في مستحضرات التجميل والصابون.

أما البقدونس فهو أقل استخدامات من الكزبرة، وغالبًا ما يستخدم في الطهي، حيث يكون طعمه أكثر متعة ويؤكل نيئًا ويشارك في أطباق المقبلات المفضلة في كل مطبخ.