عند تحليل الدم الشامل ماذا يكشف، حيث يتم إجراء فحص الدم الشامل بناءً على قرار الطبيب المعالج، ويتم أخذ عينة من دم المريض، وبالتالي يعطي هذا التحليل فكرة عامة عن صحة الشخص، ويساعد بدوره في تشخيص الأمراض ودراستها. عوامل الخطورة من حولهم، وفي هذا المقال سنقدم الجواب حول السؤال المطروح، تحليل الدم الشامل، ماذا يكشف ، وسنتحدث أيضًا عن نتائج تحاليل الدم ودواعيها، والإجابة على العديد من المشتركين. أسئلة متعلقة بفحص تعداد الدم الشامل.

تعداد الدم الكامل CBC

تعداد الدم الكامل، أو CBC، عبارة عن مجموعة من الاختبارات المعملية التي توفر معلومات حول عدد خلايا الدم ومكوناتها، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، والتي بدورها تظهر الحالة الصحية العامة للمريض أيضًا. مثل – مساعدة الطبيب في تشخيص بعض الأمراض وخاصة تلك التي تؤثر على زيادة أو نقص عدد خلايا الدم مثل الأنيميا أو العدوى أو السرطان، وفي هذا الاختبار لا يحتاج المريض إلى الخضوع لأي إجراءات أولية قبل الفحص.، ويتم أخذ عينة دم من وريد في اليد أو إصبع القدم أو كعب القدم – عند الأطفال حديثي الولادة – تختلف القيم الطبيعية لاختبار CBC في الأطفال عن تلك الموجودة لدى البالغين، ويعد أداء CBC جزءًا من الفحص الروتيني للعلامات أو الأعراض المتعلقة بخلل في عدد خلايا الدم وعلى فترات منتظمة لرصد تقدم المريض واستجابته للعلاج، بالإضافة إلى مراقبة التأثير السلبي لبعض العلاجات. العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي على خلايا الدم.

عند تحليل الدم الشامل ماذا يكشف

يكشف تحليل الدم الشامل عن مستوى مكونات الدم المختلفة، وهي خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية والهيموجلوبين والهيماتوكريت. تشير القيم غير الطبيعية لمكونات الدم إلى وجود أمراض مختلفة، مثل سكر الدم، كما أنها مؤشر لفحص قوة الدم ودراسة علم وظائف الأعضاء، حيث تعطي فكرة عامة عن عمل هذه الأعضاء وسلامتها، بالإضافة إلى بالنسبة للعديد من الاختبارات الأخرى التي تعمل كفحص روتيني، وكما ذكرنا سابقًا، يمكن إجراء هذا الاختبار عن طريق أخذ عينة دم مخزنة في المختبر وإجراء الفحوصات اللازمة.

أسباب إجراء اختبار CBC

بعد الإجابة على السؤال المطروح، يكشف تحليل شامل للدم ماذا ؛ وتجدر الإشارة إلى أن تعداد الدم الكامل هو أحد الاختبارات الشائعة جدًا لدراسة أو مراقبة الاضطرابات التي تؤثر على صحة الإنسان من خلال تحديد عدد خلايا الدم. تظهر نتائج الفحص في غضون ساعات قليلة أو يوم واحد وليس أكثر. فيما يلي أسباب أخذ تعداد الدم الكامل

  • التقييم الصحي العام يأمر الطبيب بإجراء فحص للحصول على معلومات أساسية عن صحة المريض مما يساعده في تحديد ما إذا كان هناك أي مشاكل صحية.
  • تشخيص مشكلة صحية محددة يجب على الطبيب فحص CBC عندما يكون لدى المريض بعض الأعراض غير المبررة مثل الحمى والكدمات والنزيف والتعب والاحمرار والتورم.
  • مراقبة المشاكل الصحية إذا كان هناك خلل يؤثر على عدد خلايا الدم لديك، سيطلب طبيبك فحص CBC منتظم لمراقبة الحالة.
  • مراقبة العلاج تؤثر بعض العلاجات على تعداد خلايا الدم، لذلك تتطلب هذه الحالة إجراء فحوصات CBC منتظمة لمساعدة الطبيب على تقييم نجاح العلاج وتأثيره على تحاليل الدم.

نتائج CBC

توفر نتائج CBC معلومات مهمة حول العدد الإجمالي لأنواع مختلفة من خلايا الدم، والتي يمكن أن تساعد في تشخيص العديد من الحالات المرضية، ويستفيد منها الطبيب من خلال تحديد الاختلافات الواضحة في النتائج الظاهرة، وإجراء اختبارات متخصصة لتشخيص كل مرض محدد ؛ مع مناقشة مفصلة لنتائج المسح ومؤشراتها المختلفة

خلايا الدم الحمراء

تعطي نتائج CBC عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، وهي الخلايا الأكثر تعددًا في الدم، حيث يتراوح عددها من 4.2 إلى 5.9 مليون خلية لكل سم، وهي متوسطة الحجم كما هي. أصغر من خلايا الدم البيضاء وأكبر من الصفائح الدموية، والنتائج غير الطبيعية تشير إلى خلايا الدم الحمراء لما يلي

  • انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء يُعرف هذا أيضًا باسم فقر الدم، والذي ينتج عن النزيف، وفقر الدم الانحلالي، والفشل الكلوي، والأمراض الالتهابية المزمنة، وتلف نخاع العظام، ونقص الحديد أو فيتامين ب 12، وكذلك حمض الفوليك الذي يؤثر على الشكل و حجم خلايا الدم الحمراء.
  • ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء وهو ما يُعرف أيضًا باسم كثرة الحمر، والذي ينتج عن الجفاف أو أمراض الرئة أو ورم الكلى الذي يتسبب في زيادة إنتاج الإريثروبويتين، أو نتيجة التدخين، أو العيش على ارتفاعات عالية، وكذلك بسبب بعض الأسباب الجينية مثل خلل في عملية إطلاق الأكسجين من الهيموجلوبين، أو نتيجة نقص حساسية أو حساسية الخلايا للأكسجين.

الصفائح

في نهاية اليوم نتحدث هنا عن تعداد الصفائح الدموية والذي في الوضع الطبيعي يتراوح من 150-450 * 109 وحدة لكل لتر حيث يوفر الاختبار معلومات تشير إلى متوسط ​​حجم الصفائح الدموية كما يزود الطبيب بالصفائح الدموية التوزيع، الذي يعبر عن نمط أو عدم تناسق، يشير قلة الصفيحات أيضًا إلى وجود عدوى فيروسية مثل الحصبة والتهاب الكبد وتليف الكبد وسرطان الدم والعقد الليمفاوية وخلل التنسج النقوي وأمراض المناعة الذاتية وتسمم الدم أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل الباراسيتامول والسلفا والكينيدين بينما يشير كثرة الصفيحات إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فقر الدم الانحلالي، سرطان الرئتين، المبيضين، الجهاز الهضمي أو الثدي، التهاب المفاصل الروماتويدي، الأمعاء أو مرض التكاثر النخاعي.

الهيموغلوبين

تطفو ملايين خلايا الدم الحمراء في الدورة الدموية لتؤدي وظيفتها الأساسية، وهي توصيل الأكسجين إلى جميع خلايا الدم من خلال جزيء الهيموجلوبين، وهو وسيلة لنقل الأكسجين داخل الخلية. عدد خلايا الدم الحمراء وقيمتها الطبيعية من 27 إلى 32 بيكوغرام، وتشمل النتائج أيضًا دراسة متوسط ​​تركيز الهيموجلوبين في الجزيئات في حجم معين من خلايا الدم الحمراء ومداها الطبيعي بين 32٪ إلى 36٪

خلايا الدم البيضاء

تعد خلايا الدم البيضاء جزءًا لا يتجزأ من جهاز المناعة، حيث تساعد الجسم على مكافحة العدوى، وهي موجودة بشكل طبيعي في الدم بما يعادل 4.3 إلى 10.8 * 109 خلية لكل لتر. تعطي نتائج اختبار CBC عدد خلايا الدم البيضاء المختلفة، والتي تختلف عن بعضها البعض من حيث الحجم والشكل، فهي تشمل الخلايا المحببة، والخلايا الليمفاوية، والحمضات، والخلايا الأحادية، والخلايا القاعدية، وتلعب كل من هذه الخلايا دورًا مهمًا في عمل جهاز المناعة البشري. يعد انخفاض عدد الأنواع المختلفة من خلايا الدم البيضاء علامة على وجود مشكلة صحية مثل الالتهاب أو العدوى أو السرطان

الهيماتوكريت

يُعرف أيضًا باسم حجم الخلايا المكدسة، تظهر نتائج اختبار CBC كمية الدم التي تنتجها خلايا الدم الحمراء ومستواها الطبيعي في الجسم هو 41.5٪ إلى 50.4٪ عند الرجال و 35.9٪ إلى 44.6٪. في النساء، إذا كانت نتائج الهيماتوكريت خارج النطاق الطبيعي، فهذا يشير إلى وجود مشكلة، حيث تشير المستويات المنخفضة إلى نقص الحديد في الجسم، والمعدن المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء، وعادة ما يشير ارتفاع الهيماتوكريت إلى اضطراب الجفاف.

تكلفة تحليل CBC

في الواقع، يختلف سعر الاختبار بشكل كبير من بلد إلى آخر، كما أنه يعتمد على نوع التأمين الذي يحمله كل شخص وما إذا كان لديك تأمين أم لا. فيما يلي أمثلة على معدلات مختلفة لـ CBC في بعض البلدان/

  • الولايات المتحدة الأمريكية متوسط ​​سعر الاختبار بدون تأمين هو 51 دولارًا، ولكن مع التأمين ينخفض ​​إلى 11 دولارًا.
  • المملكة المتحدة سعر اختبار المملكة المتحدة هو 49 جنيهًا إسترلينيًا، بينما يبلغ سعر اختبار Hb (مستوى الدم) المستقل 45 جنيهًا إسترلينيًا.
  • الإمارات العربية المتحدة متوسط ​​تكلفة الاختبار في دبي 60 درهمًا.
  • الهند متوسط ​​سعر الاختبار في الهند هو 210 روبية.
  • الأردن تكلفة فحص الدم الشامل في الأردن 3 دينار أردني بدون تأمين، بينما تكلفة فحص الدم وفحص الجنس 2 دينار أردني فقط.

الأسئلة المتداولة حول فحص تعداد الدم الكامل

تتضمن الأسئلة الشائعة حول تعداد الدم الكامل (CBC) ما يلي/

كم من الوقت يستغرق اختبار تعداد الدم الكامل

يستغرق جمع العينة وقتًا، ويمكن أن تستغرق عملية جمع الدم من المريض من 5 إلى 10 دقائق، بالإضافة إلى الوقت الآخر لنقل العينة من غرفة المريض إلى المختبر والبدء في إجراءات الفحص. أما الوقت المطلوب للامتحان فيمكن تقسيمه على النحو التالي/

  • مدة الفحص الروتيني يتم ذلك يوميًا في الحالات غير الطارئة ويستغرق 4 ساعات في المختبر، وغالبًا ما يتم جمع العينات المأخوذة في يوم واحد لإظهار نتائجها معًا.
  • وقت المعالجة الإحصائية يستغرق هذا عادةً أقل من ساعة.

متى تظهر نتائج تحليل تعداد الدم الشامل

يعتمد الوقت المستغرق للحصول على نتائج الاختبار على فحص الدم المطلوب، وقد تظهر بعض الاختبارات في غضون دقائق وقد يستغرق بعضها أسابيع، ويرجع ذلك إلى طبيعة الاختبار نفسه وعوامل أخرى عند إجراء المقارنة في الاختبار العدد الطبيعي للخلايا التي يجب أن تكون موجودة في الدم وتلك الموجودة في العينة تصل إلى 10 خلايا، مثل خلايا الدم الحمراء والبيضاء والهيموجلوبين، وغالبًا ما تظهر هذه النتائج في اختبار دم شامل بعد 24 ساعة من أخذ العينات.

لماذا يتم إجراء تعداد الدم الكامل

يتم إجراء فحص CBC بشكل روتيني في جميع مرضى المستشفى تقريبًا وفي جميع الأشخاص الذين يحتاجون إلى تقييم معملي دوري، لذلك من الصعب سرد جميع الأسباب التي تتطلب هذا الاختبار والظروف التي تتطلب CBC على النحو التالي/

  • تقييم الصحة العامة عادةً ما يوصي الطبيب بإجراء تعداد دم كامل (CBC) كجزء من اختبار معمل لمراقبة الحالة العامة للشخص والتحقيق في المشكلات الشائعة التي يمكن العثور عليها في هذا الاختبار، مثل فقر الدم وارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء ناتج عن عدوى أو مرض في الدم.
  • تشخيص بعض الحالات على الرغم من عدم تحديده لفحص الدم العام، إلا أنه يتم طلبه غالبًا كجزء من الفحص المعملي الموجه للعديد من الحالات، وغالبًا ما يكمل الفحص السريري والتاريخ، مما يساعد على الاقتراب من التشخيص الصحيح.
  • مراقبة المرض عند إجراء تشخيص محدد ووصف العلاج المناسب، عادة ما يتم إعادة فحص المريض بعد فترة من العلاج، خاصة بالنسبة للأمراض التي تستغرق وقتًا طويلاً أو تعتمد على خطة علاجها من إعادة التقييم، وكجزء من إعادة التقييم المرضي، يمكن طلب تعداد الدم الكامل.
  • مراقبة العلاج الدوائي هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر على خلايا الدم عن طريق تقليل عددها أو زيادتها بشكل غير طبيعي، ويتم دراسة هذا التأثير ومراقبته بشكل دوري من قبل أولئك الذين يتناولون هذه الأدوية من خلال تعداد الدم الكامل.