ماذا يطلق على صديد اهل النار ، في الشريعة الإسلامية، كما أشار إليه عدد من أئمة العلم والفقه وعلماء اللغة العربية، خاصة وأن وصف القيح من الأمور الغيبية التي أنزلها الله تعالى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، فيحرص على ذكر التفاصيل في هذه الأمور، ونتحدث عنها بناء على تصريحات المختصين، وسيكون ذلك في هذا المقال.

مفهوم الغيب

وقد نص العلماء في تعريف الغيب على أنه “ما هو من علم الغيب ولا يستطيع الإنسان استنتاجه بعقله”. وهو في القرآن أو في سنة الرسول “، إلا أن الغيب باب من أبواب العقيدة، ولا يصح إيمان المرء إلا بقبوله.

ماذا يطلق على صديد اهل النار

صديد أهل الجحيم يسمى النسغ، والقيح هو الماء الذي يتدفق من جلود أهل الجحيم ومن لحمهم، وقد ذكر بعض علماء المسلمين أن الصديد صديد ودم، وكذلك العصير الذي يخرج من أهل النار، وهذا الصديد هو مشروب أهل النار، فينزل العصير من جلودهم ويشربون، وهذا وحده عذاب أهل النار، قال الله القدير لحياتهم في الدنيا، قال تعالى في الكهف {وقل من ربك يؤمن ويكفر هل أعددت لزليم نارًا أخذ صدقها ولكن استجاثوا أغاثوا الماء كالمحل ليشوي ٱ لوجه شر شراب ساءت مرتفاق}.

الذي يتدفق من جلود أهل النار

ما يتدفق من جلود أهل النار هو القيح نفسه، وقد حدد اللغويون مصطلح القيح في كتبهم، وميزوا أنواعه، وذكروا فيه عذاب أهل النار، وهذا موضح في العنوان التالي

صديد

القيح في اللغة هو القيح، وهو ما يخرج من جرح ملوث، ويميل لونه إلى الأصفر، والأرواح السليمة تثير اشمئزازه. اختلط الماء الرقيق بالدم من التلف قبل أن يصبح صديدًا “.

أبرز خصائص النار الجحيم

يتميز Hellfire بالعديد من الخصائص، منها

  • درجة حرارته تعادل سبعين ضعف درجة حرارة نار العالم.
  • إنه كبير وواسع لدرجة أن لا أحد يعرف حجمه إلا الله وحده تبارك وتعالى.
  • وقود نار الآخرة من الناس والحجارة، لكن وقود نار الدنيا من الخشب وغير ذلك.
  • الذين يؤتمنون على نار جهنم هم ملائكة عظام قوية لا يعصون الله كما يأمرهم ويفعلون ما يأمرون به.