من هو امير الشعراء في العصر الجاهلي ، معلومات عن أمير الشعراء في العصر الجاهلي ذلك الشعر الذي بلغ شهرة وشهرة لاسم لم يصل إليه شاعر آخر عبر التاريخ، حتى أصبح اسمه علمًا من علم الأدب العربي في العصر الجاهلي، وتعلم طلاب العلوم قصائده عن ظهر قلب لما لها من جمال وجمال. حلاوة، وفي هذا المقال يتوقف الأمر ببيان لاسم ذلك الشاعر والتعريف بشخصيته، والوقوف على بعض المواضيع الأخرى المتعلقة به.

أبرز شعراء المعلقات

والمعلقات هي سبع قصائد أو عشر في روايات مختلفة، وقد ذكروا أحاديث كثيرة عن سبب تسميتها بهذا الاسم، فقال بعضهم إنها سُميت بهذا الاسم لأنها كتبت بماء الذهب ومعلقة على ستائر الكعبة، لكن هذا القول أضعفه أكثر العلماء، وقال بعضهم إنه سمي بهذا الاسم، لأنها تشبه القلائد التي تتدلى في أعناق النساء الجميلات، وقيل إنها تسمى ذلك لأنها سريعة في الحفظ والالتصاق بالقلب.

  • امرؤ القيس.
  • النبيغة الذبياني.
  • زهير بن أبي سلمى.
  • أحلك.
  • طرفة بن العبد.
  • لبيد بن ربيعة.
  • عمرو بن كلثوم.
  • عنترة بن شداد.
  • الحارث بن هلزة اليشكري.
  • عبيد بن الابراس.

من هو امير الشعراء في العصر الجاهلي

وأمير الشعراء في عصر الجاهلية هو امرؤ القيس بن حجر الكندي المعروف بالملك الضال أو ذو القروح، شاعر عربي من الدرجة الأولى في العصر الجاهلي، اسمه الحقيقي جنده بن الحارث الكندي، وإمرؤ القيس لقب له، نفسها له.

مسيرة حياة امرؤ القيس أمير الشعراء الجاهليين

تعود نسب امرؤ القيس إلى قبيلة كندة. حكم أبوه وأعمامه العرب، وكانوا يدينون بالولاء لملوك الحمير في اليمن. غنى الشعر الطيب والعذب وهو من عيون قصائد الشعر العربي. من القبيلة لأن سلوكه لا يليق بابن ملك.

ذات يوم ثار بنو أسد على والده وقتله. ولما وصل الخبر إلى “عمرة القيس” قال “فقدني أبي وأنا صغيرة ودماءه ملطخة بي، لا مستيقظا اليوم ولا سكران غدا، اليوم نبيذ وغدا أمر “. فجمع حلفاءه من بني تغلب وبكر وتغلب على بني أسد وقتل كثيرين منهم، وأعطاه رجال من قبائل صغيرة وأحد الحميريين 500 رجل أدرك معهم انتقامه، ولكن بعد هذه الأحداث أرسل المنذر بن مع السماع ليطلب رأس امرؤ القيس، امرؤ القيس هو الملك الضال.

فهرب إلى قيصر طالبًا منه المساعدة والإرشاد ضد جيوش النعمان، وسفره إلى قيصر روما في القسطنطينية بوساطة الشاعر اليهودي المعروف السماوول، فقال لقيصر إن رجل القيس قال شعر ابنته، فغضب قيصر وأرسل لرجل القيس بدلة مسمومة، أصابته الطريق بالجدري وقرح على جسده وتوفي في مكان في مدينة أنقرة التركية، ولهذا سمي بالقرحة.

حول امرؤ القيس أمير الشعراء

أجمع الباحثون والعلماء في الأدب العربي على أن أحسن شعر لإمر القيس هو شرحه الذي يستهله بقوله “كفاك صراخك”، في الغدير، وقيل غير ذلك، ولكن المهم أن المعلَّقة هي إحدى قلائد الشعر العربي الجاهلي، وإحدى القصائد التي قُدِّمت إلى غيرها من القصائد الجاهلية والعربية بشكل عام. امرؤ القيس في معلقته، ومن أبرز ما تطرق إليه امرؤ القيس في معلقته

الوقوف على الانقاض

يبدأ شنق إنري القيس بالوقوف على الأنقاض كما كانت العادة عند الشعراء القدماء في فتح قصائدهم. يقول في فتح الشنق

قِفا نَبْكِ مِنْ ذِكرَى حبيبٍ ومنزِلِ بِسِقطِ اللِّوى، بن دوداخول

ثم تبين أن المقررة لم تفقد شكلها بنسجها من الجنوب والشمال.

الازدهار الريح تهب على جوانبها الشباب يلبسها يسحق العباءة

ترى ثوران آرام في مفصلاته وقيعانه كأنه فلفل.

كوني جوده البناين، نعم، حن، سومي، حنج، حنج،

واقفين مع رفاقي على مرافئهم فيقولون لا تهلك بالحزن وتجميلني.

نتحدث عن يوم حلبة جلجل

يوم دارة ججل هو اليوم الذي تحرش فيه امرؤ القيس بغطاء عنيزة ورفاقها عندما سرق ملابسهم وهم يغتسلون في البحيرة وأجبرهم على الخروج عراة. ثم ركب مع ابن عمه عنيزة على الجمل ودار بينهما حديث يقول

ألا يوجد يوم بيض جيد لي، ولا سيما يوم في غابة جلجل

وَيوَم عَقَرْتُ لَلَذَارَى مَطِيَّتي فَيا عَجَبًا مِنْ رَحْلِها المتَحَمَّلِ

وَومَ دَخَلتُ الخِدْرَ، خَدْرَ عُنَيزَةٍ فقالتْ لَكَ الوَيلاتُ َّنَّكَ مْرْجِلي

تقول بينما الغاضب قد شتمنا معًا قطعت جملي يا عمرة القيس، فانزل.

فقلت لها انطلق واسترخي ولا تبتعدني عن جنونك المبرر.

دع البكر لا تحزن عليه من أردافنا، ودعنا نتذوق القرنفل المذنبين.

أجوف تشبه الأقحوان، مضيئة، نقية في الطيات، أشيب، لا ثآليل

مثلك كنت حاملا ومرضعة لذا صرفتها عن ذيول التميم مغيل.

إذا بكى خلفها، فإنها تلتفت إليه بشق، وتحت ثديها لا يبتعد.

وصف الليل

ويصف امرؤ القيس الليل الغزير لمن ينتظر شيئاً، ويصف النجوم والثريا وغيرهما. هو يقول

وَيلٍ كَمَوجِ البَحْرِ أَرْخَى سُدولَهُ عَليّ بأَنْواعِ الهُمُومِ ليَبتَلي

فَقُلْتُ لَهُ لمّا تَمَطَّى بِجَوْزِهِ وَأَرْدَفَ أَعْجازا ونَاءَ بََلْكَلِ

يا طول الليل ألا تنزل في الصباح، وماذا لك في الصباح

فَيا لَكَ مِنْ لَيْلٍ كَأَنَّ نُجُومَهُ بِكُلِّ مُغَارِ الفَتْلِ شُدّتْ بِيَذْبُلِ

وكأن الثريا علقت في بلائها من الكتان

وصف رحلة الصيد والخيل

في هذا المقطع من الشنق يصف امرؤ القيس رحلة الصيد ووقت تسميتها، ويصف حالة جواده وسرعته وقوته وأصالته ونحو ذلك. يقول امرؤ القيس

وتم نقل الطيور إلى أوكارها بمجرد أن تكون أماكن المعيشة لا تزال على قيد الحياة.

مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبٍرٍ مَعًا كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ

كم مرة تنزلق الأرض من حافة اللوح، تمامًا كما تنزلق الصفا مع اللوح

على الكعب يركض، كما لو كان يركض كما لو كانت الحمى تغلي مع مرجل.

الدهن إذا أثار السباحون في العلية الغبار مع الركل بقوة

يُزِلُّ الغُلامَ الخِفَّ عَنْ صَهَواتِهِ يحلْوي بأَثوابِ العَنيفِ المُثَقَّلِ

دَريرٍ كَخُذْرُوفِ الوَليدِ أَمَرَّهُ تَتابُعُ كَفَّيْهِ بِخَيْطٍ مُوَصَّلِ

لَهُ دأَطْلا ظَبْيٍ وَساقَا نَعَامَةٍ وإرْخَاءُ سِرْحانٍ وتَقْرِيبُ تَتْفُلِ

إذا التفتت إليه، فسوف يسد انفتاحه بحافة فوق الأرض، ولن يكون أعزل.

كما لو كانت سرته في المنزل واقفة مع عراف الزفاف أو أريكة استرخاء.

كأنّ دِماءَ الهادِيَاتِ بِنَحْرِهِ عُصارَةُ حِنَّاءٍ بِشَيْبٍ مُرَجَّلِ

بالنسبة لنا، يبدو القطيع كما لو كان نعاجه يحومون العذارى في حمام ذيول.

يتحول مثل الجزع، يتوقف جيدا ومعمى في العشيرة مصرح به

لذلك انضممنا إلى الهدايا، وتحته ممتلئة في حزمة لم تتم إزالتها.

فَبَاتَ عَلَيْهِ سَرْجُهُ وَلِجَامُهُ وَبَاتَ بِعَيْنيَ قَائِمًا غَيْرَ مُرْسَلِ

شعر قصير لامرؤ القيس في الغزل

كان امرؤ القيس من أشهر شعراء الغزال في العصر الجاهلي، وله شعر كثير في هذا المجال

ألا تنام في الصباح، أنت منهك طوفان

وهل ينعم أي شخص بأي شيء سوى شخص سعيد ودائم وضيع لا ينام طويلاً

وهل ينعم آخر من حكمه ثلاثين شهرًا بثلاثة شروط

داريا لَلم أَفِكَ في أَََََََََََََََُُُُُُُّّأََْ

وتعتقد سلمى أنها لا تزال ترى ندى من الوحش أو البيض في ميثاء محل.

وتعتقد سلمى أننا ما زلنا كما كنا في وادي الزنبق أو في أعالي الوديان.

الليالي الهادئة عندما أريكم شخصًا مستقيمًا وجيدًا مثل حسن التصرف، وليس في حالة ركود

ومن شعره في الغزل ما ورد في الشنق، وهو قوله

انتظر انتظر! بعض من هذا التدليل، وإذا قررت أن تلبسني، فقم بتجميلي

وإذا أساء إليك مخلوق، اترك ملابسي تفلت من ملابسك

لقد أغرتني حقيقة أن حبك هو قاتلي وأنه مهما أمرت فإن القلب يعمل !

وعيناك تذرف الدموع فقط لتضرب بسهامك أعشار القلب المقتول

وبيضة مخدرة لا يكون إخفاؤها كاملاً، لقد استمتعت بها دون استعجال

تجاوزت الحراس وأهوال قوم علي، حريصين على أن يرضوا موتي

أبرز شعراء العصر الجاهلي

لقد أشرق عدد كبير من الشعراء في سماء الشعر الجاهلي، وكتبوا أسماءهم بماء الذهب على جبين الشعر العربي، ومن أشهر شعراء العصر الجاهلي بالإضافة إلى أصحاب القلائد. هناك

  • مهلهل بن ربيعة.
  • عامر بن طفيل.
  • أبو كبير الهذلي.
  • دريد بن السماه.
  • سموول.
  • حاتم الطائي.
  • عروة بن الورد.
  • الشنفري.
  • سليك بن السلكة.
  • شرير.
  • صخر الغي الحضلي.
  • أمية بن أبي السلط.
  • مرقش عظيم.
  • مرقش أقل.
  • فم مسموع.
  • بق الابرش.
  • عمرو بن قمية.
  • رأس الفحل.
  • حفر عبدي.
  • منخل اليشكري.
  • معن بن أوس.
  • العبقرية الطاغية.
  • عبقرية عدوانية.
  • العبقرية.
  • أوس بن حجر.
  • سويد بن أبي كحيل.
  • قيس بن الخاتم.
  • أم الأغار بنت ربيعة التغليبية.
  • فتاة جليلة مرة.
  • الخرق بنت بدر.
  • عفة ليلى.
  • هند ابنة الأسد الضبابي.
  • هند بنت النعمان.
  • ليلى بنت المهلهل.

من شعراء العصر الجاهلي في الغزل

وكان من شعراء العصر الجاهلي العديد من الشعراء الذين اشتهروا بقول شعر الغزل أكثر من غيرهم، واختلف هذا الغزل بين العفيف والفاحش، ومن هؤلاء الشعراء

  • امرؤ القيس.
  • عنترة بن شداد.
  • منخل اليشكري.
  • أحلك.
  • مرقش عظيم.
  • طرفة بن العبد.
  • زهير بن أبي سلمى.
  • مهلهل بن ربيعة.
  • أبو كبير الهذلي.