كم طول الملك عبدالعزيز ال سعود، الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية، وهو أول ملك للمملكة بعد تأسيسها، وهو والد جميع ملوك المملكة الذين لهم يتبع حكم السعودية منذ تأسيسها، وفي هذا المقال سيتحدث بالتفصيل عن الملك عبد العزيز بن فيصل عبد الرحمن آل سعود وعن طوله وصفاته ومدة حكمه، بالإضافة إلى الحديث عن عدد الأبناء. الملك عبدالعزيز ومدة حكمه.

معلومات عن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

اسمه الكامل هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، ولد في شهر ذي الحجة 1292 م الموافق يناير 1876 م، وهو الملك الذي أسس السعودية الحالية، و الملك عبد العزيز بن عبد الرحمعلومات عن الحاكم الرابع عشر لأسرة آل سعود، ولد في مدينة الرياض عندما كانت أسرة آل سعود تحكم نجد فقط، وعندما بلغ الخامسة عشرة من عمره انتقل إلى قطر مع أسرته وانتقل من خلال الموقع الرسميك إلى البحرين ثم انتقل إلى الكويت، وفي الكويت عاش مع أسرته تحت رعاية شيخ الكويت محمد الصباح بعد أن تمكن الراشدون من هزيمة والد عبد العزيز الإمام عبد الرحمن بن فيصل آل سعود الذي كان آخر حكام الدولة السعودية الثانية.

في عام 1902 م، في الثاني من يناير، الذي تزامن بعد ذلك مع 21 رمضان من عام 1319 هـ، غادر عبد العزيز بن فيصل آل سعود الكويت مع مجموعة من الرجال إلى الرياض، وهناك اقتحموا قصر المصمك الذي كان الحاكم الرئيسي. الإقامة، ومن خلالها استطاع السيطرة على مدينة الرياض بأكملها، ليقضي بعد تلك الليلة عشرين عامًا يقاتل من أجل توحيد أراضي السعودية تحت سلطة مركزية واحدة، وكان هذا في عام 1932 م.

كم طول الملك عبدالعزيز ال سعود

تعددت الأقوال عن طول الملك عبد العزيز آل سعود، وقيل طوله مترين و 7 سم، وقيل أن طوله كان حوالي متر و 93 سم، وهما أقوال مختلفة، وهي لا يمكن التأكد من أي منهم لعدم وجود دليل واضح وبيان معين يشير إلى طول الملك عبد العزيز، إلا أنه في الصور التي التقطت له في حياته يظهر بشكل واضح كرجل طويل القامة.

صفات الملك عبدالعزيز

تميز الملك عبد العزيز بصفاته الجسدية والأخلاقية والقيادية الكبيرة. ومن أعظم صفات المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – رحمه الله – ما يلي/

  • الشجاعة كان الملك عبد العزيز شجاعًا وشارك في المعارك التي خاضها من أجل توحيد الوطن بنفسه. ولعل أبرز المعارك الشرسة التي شارك فيها هي معركة السبله.
  • الكرم والضيافة اشتهر الملك عبد العزيز بكرمه وحسن ضيافته وحضوره، وكان يصرف المال بسخاء على من حوله حتى يحبه الجميع من حوله.
  • المسؤولية الملك عبد العزيز كان قادراً على تحمل أكبر المسؤوليات، وقد تجلى ذلك من خلال إنجازاته العظيمة.
  • الحكمة الملك عبد العزيز – رحمه الله – كان حكيما واتخذ قرارات جيدة في أصعب المواقف، وكان سياسيا محنكا قادرًا على إدارة الأمور كما يشاء، وهذا واضح أيضًا في سياسات البلاد الخارجية والداخلية .

كم عدد اولاد الملك عبدالعزيز

الملك عبد العزيز آل سعود هو والد كل الملوك الذين جاءوا إلى السعودية من بعده، وهو والد الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله. وأنجب الملك عبد العزيز 92 ابنا وفتاة وفتى، ورافق هذا العدد الكبير عدد كبير من الزوجات، إذ تشير مصادر تاريخية إلى أن الملك عبد العزيز تزوج عددا كبيرا من النساء بقصد لم شمل القبائل.

عهد الملك عبد العزيز

حكم الملك عبد العزيز الرياض أولاً، ثم بدأت حدود حكمه تتسع حتى استولى على السعودية بأكملها وأعلن قيامها بنفسه، وحكمها ليكون أول ملوكها. بلغت من العمر 51 عامًا، حكم خلالها الرياض، ثم استمر في توسيع دولته حتى عام 1932، عندما أعلن إنشاء السعودية، وحكم المملكة حتى وفاته عام 1953 م.

متى مات الملك عبد العزيز

بعد صراع مع تصلب الشرايين، توفي الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في قصره الخاص بمحافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة يوم الاثنين الموافق اليوم الثاني من شهر ربيع الأول. عام 1373 هـ الموافق 9 نوفمبر 1953 م، صلى عليه الناس في منطقة تسمى الحوية، ومن مطار الطائف نقل جثمانه إلى الرياض حيث دفن في مقبرة العود بعد أن عاش. حوالي 77 عاما قضى أولها في الحروب والصراعات قبل قيام دولته التي أسسها لأبنائه من بعده والذين ما زالوا يحكمونها. اليوم.