ما هو الصرد الذي نهى الرسول عن قتله، هذا الطائر الذي هو من الطيور التي لا يعرفها إلا قلة من الناس، فهي من الطيور التي تسأل الناس عن سبب نهى الرسول عن قتلها وأكلها، فيفعل ذلك في هذا المقال. الحرص على تقديم معلومات كافية عن طائر النرو ووصفه وأنواعه، حيث سنتحدث عن حكم قتله وأكله في الإسلام وسبب تحريم رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه – لقتل هذا الطائر.

ما هو الصرد

الصرد، أو ما يعرف بالإنجليزية باسم الصرد، هو طائر مفترس يتغذى على الطيور الأخرى، وهو متوسط ​​الحجم مقارنة بالطيور الأخرى التي تنقسم بين صغير ومتوسط ​​وكبير من حيث الحجم، وهو طائر طائر ذو منقار قوي يمكنه أن يتغذى على الحشرات والفئران والطيور الصغيرة، ويعتبر هذا الطائر من الحيوانات الذكية حيث يعلق فريسته حيث يعلق الجزار الذبيحة وهذا ما جعله يعرف بطائر الجزار.

وصف الصرد

الصرد له أنواع مختلفة وألوان مختلفة تتميز بكل نوع من أنواع هذا الطائر، وبعضها له لون آخر، بما في ذلك الأصفر والأحمر، لكن غالبية أنواع هذا الطرد تتفق في السواد الذي يغطي رأس الطائر، و البياض الذي يغطي كامل المعدة، وجدير بالذكر أن صيصان هذا الطائر غالبًا ما يكون بني، وهو طائر ضخم مقارنة بالطيور الصغيرة، وقد يصل طوله إلى 50 سم وقد يصل وزنه إلى حوالي 100 جرام، يختلف الوزن والطول حسب نوع الطائر.

ما هو الزعر الذي نهى الرسول عن القتل

الصرخة التي نهى الرسول عن القتل هي طائر لاحم يتغذى على الفئران والحشرات والطيور الصغيرة. أو خضراء، وميزتها باختلاف سواد وجهها، وبياض بطنها، وظهرها غالبا رمادي.

ما هي أنواع الصرد

للصرد أنواع مختلفة، تختلف في الشكل واللون والنوع الذي تنتمي إليه، وربما يكون الاختلاف بينهما قد وصل إلى شرح طريقة العيش والأشياء التي تتغذى عليها/

صرد Prionops plumatus ذو الخوذة البيضاء

وهي من أنواع الصراخ وهي طائر اسمه نسيب، إذ لها ريش أبيض حول منقاره ويصل هذا الريش إلى رأسه حتى يصبح تماما مثل الخوذة، بينما يغطي الريش الرمادي الغامق جوانب رأسه. فالجزء العلوي والسفلي من رأسه أبيض والأجزاء الجانبية رمادية اللون، وبطنه أبيض كباقي طيور التحرير والسرد، وهذه صورة توضح بدقة شكل هذا الطائر

صرد كبير الرأس Lanius ludovicianus

وهي من الضربات الكبيرة من حيث الحجم، حيث يصل طولها إلى 21 سم، وقد يصل وزنها إلى حوالي 48 جرامًا، ولها رأس كبير، ويوجد ريش أسود على عينيه يحيط بأعينه مثل القناع. وعلى كتفه شريط أبيض، وهو أبيض من البطن كسائر الصردات.

صرخة رمادية كبيرة لانيوس excubitor

وهي أكبر أنواع الصرد، وهي رمادية اللون، يصل طولها إلى 23 سم، وقد يصل وزنها إلى حوالي 80 جرامًا. من رأسه وهو ريش أبيض فوق العينين، ويوجد على أجنحته بعض الريش الأبيض، وإن كان اللون في الغالب أسود على جناحيه، وفيما يلي صورة توضح شكل الصرد الرمادي العظيم

قد تكون أيضا مهتما ب

الحديث النهي عن قتل الصرد

جاء حديث تحريم قتل الصرخة في صحيح أبي داود عن الإمام الألباني رحمه الله تعالى، وهذا ما جاء عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما. – لقوله نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل أربعة من الدواب. النملة والنحلة والهدهد والصرد “. والصرد – كما ورد عن مفسري الحديث – هو طائر ذو رأس كبير ومنقار ضخم مقارنة بباقي الطيور في حجمه. لأنه لا فائدة ولا منفعة ولا مصلحة في قتله، ولا يضر الإنسان كعقرب أو أفعى، والله تعالى أعلم.

حكم أكل الصرد

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين عن قتل الصرخة. قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما (نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل أربعة من الدواب، فكان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل أربعة من الدواب النملة والنحلة والهدهد والصرد “، وبناء على هذا الحديث يرى العلماء أنه يحرم على المسلم أكل لحوم هذا الطائر، فيحرم قتلها تحريم أكله، والله تعالى أعلم.

ما هي الحيوانات التي نهى الرسول عن أكلها

والحيوانات التي نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن أكلها آكلات اللحوم، والخنازير، والحمير الداجنة، وكل ما له مخلب طير، وهذا ما نص عليه جمهور العلماء. رضي الله عنه – قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الدواب. وفي رواية نهى كل واحد من الأنياب السبعة. وذكر الإمام النووي – رحمه الله – في شرح الإمام مسلم (والعامة يحرم أكل كل أنياب وكل واحد بمخلب عصفور، فقال مالك هو. مكروهة ولا حرام .. فاحتج قائلًا تعالى قل لا أجد في ما أنزل للمحرمات على العلف إلا ميتًا أو دمًا يسفك أو لحم خنزير} والآية التي لا. فقط قل أنه لم يجد في ذلك الوقت ممنوعا إلا ما ورد في الآية، ثم ألهمه أن يمنع كل ناب من الوحش، فلا بد من قبوله والعمل به “.

وتجدر الإشارة إلى أن الهدهد والصرد من الحيوانات التي يحرم أكلها على أقوال العلماء. قال ابن عباس رضي الله عنه “نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل أربعة من الدواب. النملة والنحلة والهدهد والصرد “، والله العلي أعلم.