اسباب وفاة الكاتبة شريفة الشملان، الكاتبة السعودية التي قضت حياتها في الأنشطة الإعلامية والصحفية والأعمال الخيرية الداعمة لقضايا المرأة السعودية والتي صدر اسمها خلال الساعات القليلة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي. منصات إعلامية بعد انتشار خبر وفاتها. أدبي وصحفي.

اسباب وفاة الكاتبة شريفة الشملان

توفيت الكاتبة شريفة الشملان نتيجة تدهور حالتها الصحية بسبب مضاعفات إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وانتقلت إلى جوار ربها الأربعاء الماضي الحادي والعشرين من شهر تموز من العام 2023، بعد معاناة طويلة مع المرض قبل الاصابة بفيروس كورونا، تعرضت للعديد من المشاكل الصحية، وأجرت عمليتي زرع كلى، وبعد التحقيق والبحث لم نتمكن من التأكد من أن المرحوم الشملان تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

ودفنت الشملان، الخميس، حيث دفنت جثمانها الطاهر في مقبرة الدمام، بمشاركة محدودة اقتصرت على عائلتها وبعض المقربين من وسائل الإعلام، بسبب إجراءات منع انتشار فيروس كورونا المفروضة في البلاد. البلد. كشفت قناة “الجزيرة” السعودية التي اعتادت والدتها نشرها أسبوعيًا، ضعف صحة والديها، جراء إصابتها بفيروس كورونا المستجد، قبل نشر خبر وفاة والدتها مساء الأربعاء الماضي.

نعي الكاتبة شريفة الشملان

بعد الدعاء على جثمان الكاتبة شريفة الشملان، ودُفنت جثتها المنهكة بفعل الموت في مقبرة الدمام بالسعودية، صباح الخميس 22 من الشهر الجاري، المشهورة سورة الشملان. نعت عائلة شملان في السعودية الراحلة شريفة الشملان، وقدمت التعازي لها من قبل زملائها الأدباء والأدباء سواء من داخل السعودية أو خارجها، بالإضافة إلى مشاركة عدد من وسائل الإعلام المشهورة. كبار الكتاب في تقديم العزاء للأديبة شريفة الشملان، بأعلى آيات الدعاء الموجهة لها بالرحمة والمغفرة، حيث تعتبر الشملان من النخب الثقافية في المملكة، لأنها تمتلك مسارًا ثقافيًا هو مجتمع اجتماعي مليء بالمحتوى الأدبي المتميز، امتد لعقود من الزمن، قاد من خلاله جميع أنواع الأدب العربي، بما في ذلك المقالات الصحفية والقصص القصيرة والفنون الأدبية الأخرى.

من هي الكاتبة شريفة الشملان

تعتبر الكاتبة شريفة الشملان من أبرز رواد الأدب العربي، وتتمتع بالجنسية السعودية. حصلت على درجة البكالوريوس في الإعلام والصحافة من كلية الآداب التابعة لجامعة بغداد في العراق. عمليا، انتقلت الشملان بين عدة وظائف بدأتها كأخصائية اجتماعية ثم ترقيت تدريجيا لتتولى منصب مدير عام مؤسسة الإشراف الاجتماعي النسائي لمدة 27 عاما، اقتصرت أنشطتها على المنطقة الشرقية. السعودية. تعتبر الشملان أول من أسست مكتباً رسمياً لحقوق الإنسان متخصصاً في قضايا المرأة في تلك المنطقة، وعملت فيه لمدة ثلاث سنوات فقط.

أبرز أعمال شريفة الشملان

قامت الكاتبة الراحلة شريفة الشملان بالعديد من الأبحاث والدراسات، في المجالات التالية/

  • اهتمت بالتعليم والطب منذ بداية حياتها المهنية.
  • عملت كعضو في وكالة الشؤون الاجتماعية والعمل وأشرفت على الخدمات المقدمة من خلالها، وسعت دائمًا إلى تطوير النوعية والكمية فيها.
  • ساهمت بشكل كبير في تطوير برامج الجمعيات الخيرية الناشطة في دعم المرأة السعودية.
  • نشرت ست مجموعات قصصية مسجلة باسمها في الأدب العربي، وهي (مقتطفات من Life، Ultimate Quiet، Tomorrow Comes، Last Night، City of Clouds، وطفل يسبح في نهر).
  • شاركت في العديد من المؤتمرات والمهرجانات الأدبية داخل المملكة وخارجها.
  • ألقت الكلمة نيابة عن فئة المثقفين السعوديين خلال مشاركتها في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي أقيم خلال العام 2010 م.
  • كتبت العديد من المقالات في صحف وصحف سعودية شهيرة، مثل جريدة الشرق الأوسط وجريدة الجزيرة.
  • كانت عضوا في عدد من المجالس الثقافية والجمعيات الأدبية، مثل نادي القصة السعودي والجمعية السعودية للثقافة والفنون.

شريفة الشملان على تويتر

الكاتبة السعودية الراحلة كان لها حسابها الرسمي الخاص داخل منصة التواصل الاجتماعي تويتر، تميزت خلاله بمتابعتها للأعمال الخيرية، حيث انصب اهتمامها على متابعة احتياجات ومتطلبات الفقراء والمرضى، بالإضافة إلى أنها استخدمت الحساب وفي بث جديد أعمالها الأدبية، ويمكن لأي محب للراحل شريفة الشملان مشاهدة محتوى الحساب “”.