من هي منيرة الرحيلي زوجة بندر بن سرور السيرة الذاتية، حيث وصل شعر بندر بن سرور إلى أعلى الأماكن، حتى أطلق عليه الأمير خالد الفصال (بيتني) الشعر الشعبي)، كما قام بندر بجولات شعرية وجولات أخرى في الجبال والمناطق الوعرة، حيث كان يعبر الحدود بسيارته، ويهرب كل البضائع والممنوعات. في ذلك الوقت أصبح بندر بن سرور أشهر مهرب، وعن سيرة منيرة الرحيلي وزوجها بندر بن سرور سنتحدث من خلال هذا المقال عن كافة المعلومات المتوفرة عنهما.

بندر بن سرور السيرة الذاتية

بندر بن سرور هو بندر بن سرور بن خضير القاسمي العطاوي الرقي العتيبي. ولد في قرية القرارة بمحافظة الدوادمي عام 1360 هـ / 1941 م. توفي والده صغيرا، ثم تزوجت والدته رجلا آخر وتركته مع أعمامه. عاش بندر طفولة قاسية. عانى من فقدان الأب حيث فقد حنان الأم، وانعكست حياة الصحراء والسفر على شخصية شخصيته، حيث كان بندر يرعى الإبل والماشية، ويتنقل خلف الماء والمراعي بين المناطق. نجد. وكتابيًا، أنهى تعليمه المتوسط ​​ثم التحق بالجيش السعودي، ومنه أرسل في مهمة إلى الكويت إبان حرب الخليج، في عهد عبد الكريم قاسم وهناك ارتقى في الرتب حتى أصبح عريفًا فيها. ثم عاد الجيش الكويتي مرة أخرى إلى السعودية وترك وظيفته في الجيش السعودي وانتقل إلى فوج الحرس الوطني العاشر في منطقة القصيم وعمل سائقا.

من هي منيرة الرحيلي زوجة بندر بن سرور السيرة الذاتية

منيرة الرحيلي هي زوجة بندر بن سرور وأم أولاده الذين ظلوا معه رغم الحياة غير المستقرة التي عانت منها نتيجة أسفاره وأسفاره كثيرًا، ترك تربيتها معظم الوقت وكانت مثل الأب والأم بالنسبة لهم. رغم كل هذا، لا توجد معلومات كافية عن شخصيتها بخلاف اسمها. المصادر أو التاريخية لم تذكر سنها أو اسمها الكامل أو تاريخ زواجها من بندر أو أي شيء آخر، ورغم أن بندر كانت من أشهر شعراء المملكة وبلاغتها حتى أطلق عليها اسم الأمير خالد الفيصل. له (سيد الشعر الشعبي). هذا لم يمنعه من أفعاله التي كان يصر عليها. كما كانت والدة بندر شاعرة فاضحة السيدة حصة غلاب العتيبي.

هل بندر بن سرور انضم لعمليات التهريب

كنا قد ذكرنا أن بندر بن سرور عمل في الكدادة لفترة ولكن العائد المادي لهذه المهنة لم يكن كافياً له، ولم يكن كافياً لإرهاقه ولم تكن احتياجات أسرته كافية، لذلك قرر بندر تهريب البضائع. والممنوعات من حدود الكويت إلى المملكة حيث كان في الستينيات والسبعينيات. منذ القرن الماضي، أصبح الدخان ممنوعًا رسميًا في السعودية من المملكة، ولم يكن متوفرًا وكان يأتي فقط عبر التهريب، وانتشرت عمليات التهريب بين الحدود من الكويت والعراق، وساعدت على أن الحدود في هذا الوقت لم تكن كافية. محمي، قرر الانضمام إلى فرقة المهربين، حيث تم بيع البضائع المهربة عبر الحدود في السوق السوداء بأسعار باهظة، وخاصة الدخان، وسيارته التي يملكها والتي عبر بها الحدود لجلب الدخان من الكويت.، ساعده.

بندر بن سرور أشهر مهرّب في المملكة

بندر بن سرور انضم لعمليات التهريب وقوافل المهربين عبر الحدود. لم يقتصر التهريب على الدخان فقط، بل كان الناس يقومون بالتهريب عبر الحدود والأجهزة الكهربائية، بالإضافة إلى أنواع أخرى من المواد المهربة كالرصاص وغيره، لكن الدخان كان العنصر الأساسي الذي يعتمدون عليه ؛ كان للمهربين نقاط محددة معروفة بالتهريب في البلدان التي التقوا فيها. نقطة التهريب في السعودية كانت حفر الباطن، وفي العراق شارع الكويت في مدينة البصرة، ونقطة التهريب في الكويت كانت في منطقة جليب الشيوخ العباسية سابقاً، لذلك كان المهربون يتجمعون في تلك النقاط ويشترونهم. الأشياء منهم ونقل الناس إلى داخل الحدود حيث تكون الخصائص معقدة. في ذلك الوقت، كان بندر يمتلك سيارة Ford Fart Half (F100)، والمعروفة باسم Monster، والتي كانت سيدة الصحراء والطرق بلا منازع، ووجد خفر السواحل صعوبة في تعقبه، خاصة وأن سيارتهم كانت من أضعف السيارات. المجموعات التي لم تستطع أن تكون سيارة بندر بن سرور في صفه، وكان هو المسيطر عليها.

مع الأيام توسعت عمليات بندر لتشمل حدود معظم الدول المجاورة للمملكة، حتى وصل إلى حدود تركيا وجنوب اليمن، وأصبح اسمه معروفًا بين الطرق والشعاب المرجانية في الصحراء، واسم بندر. اشتهر لدى غالبية المواطنين والمهربين لمهارته في التهريب. خلال عمليات التهريب والمغامرات في الصحراء مع حرس الحدود والتي انتشرت فيما بعد بين عامة الناس.

حكاية بندر بن سرور مع الأمير سعود بن جلوي

نتيجة للعمليات العديدة التي كان بندر يقوم بها والتي سمعت في جميع أنحاء المملكة، وكان ذلك في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز، تمت معظم هذه العمليات في المنطقة الشرقية من المملكة، والتي كان الأمير سعود. كان بن جلوي حينها مسؤولا عن إمارة هذه المنطقة، ونتيجة للعدد الكبير من العمليات التي كان بندر ينفذها. عمليات التهريب اضطر الأمير جلوي إلى استيراد سيارات فورد القوية حتى تتمكن دوريات حرس الحدود وخفر السواحل من ملاحقة المهربين وعلى رأسهم بندر بن سرور الذي اشتهر بعمليات التهريب في المملكة. وفيه توسط له الأمير تركي بن ​​ربيان أمير الفوج التاسع بشرط عدم عودة بندر لهذه العمليات مرة أخرى لكنها لم تستغرق وقتاً طويلاً وعاد بندر إلى التهريب مرة أخرى. مرة أخرى ستكون العواقب وخيمة.

قصيدة بندر بن سرور المرجوج

لم يدم بندر طويلا في وجه هذا العهد الذي قطعه وعاد مرة أخرى إلى التهريب. في ذلك الوقت، أمر الأمير سعود بن جلوي حرس الحدود وخفر السواحل بمطاردته واعتقاله ثم قتله. وفور سماع بندر بهذا الخبر هرب إلى الأمير تركي بن ​​ربيان في منتصف الليل. طرق الباب، وابنة الشيخ تركي التي كانت تعرفه من قبل وتدعوه مرجوج (مجنون)، ثم توجهت إلى والدها وأخبرته مرجوج عند الباب، فدخل الشيخ تركي إلى مجلس بندر وأخبرته بالكلية. الحالة، حيث تلا قصيدته الشهيرة المرجوج، وبعدها توجه الأمير تركي نحو الأمير سعود بن غالاوي للتوسط لبندر بن سرور حتى لا يعود إلى التهريب نهائياً/

يا ذراع الأحمق يا مانيب مرجوج العالم بعث لي غدر وحيلة

يا بنت لولا الواحد في الفوج التاسع تركت نجد و كبرياء القبيلة

مما لا شك فيه أني استرشدت بإيجاد هيدوج وهو مسقي الفيافي الذي سيشمل طريقه.

تركي ليا من الليالي التي مرت على ما يرام، حملة عتيبة هي كل ما لا تستطيع إزالته

ترسو كسفن ترسو على الأمواج، ومن حيث تُترك أداة البحر له

ما دام تركي على قيد الحياة، فأنا لا أحب adoge، وإذا كان غائبًا، فأنا غائب عن الرجم الطويل.

حتى أنا بندر ماني بمرجوج

قصة بندر بن سرور مع ريم

في إحدى المرات التي اعتقل فيها بندر بن سرور ووضعه في سجون المملكة بأمر من الأمير سعود بن جلوي لأفعاله وعمليات التهريب، وفي أحد الأيام التي قضاها في السجن بالسعودية سعودي الجنسية. دخلت فتاة اسمها ريم إلى السجن مع والدتها ؛ لزيارة أحد أقاربها المسجونين، وعندما سمع بندر صوتها تذكر أبنائه وبكى، فتلاحظته ريم وقالت “الرجال يبكون”. فكتب عن ذلك بندر قال فيه

أبكي وعيني تسهر في الليل يا ريم لا أعرف هل هو شوق أم ظلام

يا ريم، دموع العين ستدور على ريم، أو يخرب قلبان

تقول للتحقق من أختها، سأبكي ولدي قيمة للدموع الزرقاء

ويمكن للدموع أن تكون شرفًا للعين، ويمكن أن تكون إلهًا للعذاب والقداسة

اقسم بالله لولا دموعك بل كانت دماء لكانت ضلوعى قد ذهبت من عذابي

ما دمت تبكي يا ريم فلا نهي عليك. والله أرخص الدموع صفة

وأبكي على روحي من حزن، ويفوتني الوقت الذي يغادرني فيه النسيم

أبكي، حياتنا نقية، لا غيمة، أين الحب والقلوب السليمة

أبكي من الظلم، أبكي من الظلم والقهر، وأبكي بسبب طعني القديم في قلبي.

غدر الزمان تركت لي المراسيم وما يذبح الرجال مثل الهزيمة

بعض المصائب هي أسوأهم، يأكلون الهيم ويخنقونهم بأكتاف الرجال المعطاءين

وبعض المصائب تترك مفاهيم وراء ما قيل تقضي على الصبر والعزيمة

مظلومون في الدنيا ويغيرون مظالم الناس الذين يلبسونهم كجريمة

لم يعد والدي من أيام التعليم السوداء بعد العذاب الذي جعلني جحيمًا

وإذا قمت بمسح العالم لأصدقائي، فلن أستدير بعد الآن من ورائه كغنيمة

وفاة الشاعر بندر بن سرور

على الرغم من حياة بندر بن سرور المليئة بالمغامرات والقصائد والقصص التي لا تزال قائمة حتى الآن، إلا أنه لم يعيش طويلاً. كان يستريح تحت ظل شجرة، وكان هذا آخر نوم له في منطقة الجمش بمحافظة الدوادمي، في 14/12/1404 هـ الموافق 1985 م، حيث قيل إنه مات متأثراً بقلب. هجوم عانى. وخلفه إرث شاعري وقصص وحكايات لها بصمة في التاريخ السعودي، وقد حرم منه زوجته وأولاده مبكرا وبعد وفاته ورثته والدته الشاعرة حتا بنت غلاب العتيبي قائلة

ونتي تريد همام المضاوي د. الوناني على حجف البيارة

وإلا سيأتي ابنها سميح البكر السخيف ويهلك ابنها

طويق غطس بالخنجر والعباءة وتعود لتشم جلد الحوارة

سيرة بندر بن سرور

  • الاسم الكامل بندر بن سرور بن خضير القاسمي العطوي الرقعي العتيبي.
  • مكان الميلاد قرية القرارة الهجرة بمحافظة الدوادي بالعاصمة الرياض.
  • سنة الميلاد 1360 هـ / 1941 م.
  • المهنة رقي في الرتب العسكرية حتى رتبة عريف ثم ترك الخدمة.
  • التعليم تلقى تعليمه حتى المرحلة المتوسطة بالخرج.
  • اسم والدته الشاعرة حصة العتيبي.
  • اسم زوجته منيرة الرحيلي.
  • عدد الاطفال غير معروف.
  • سنة الوفاة 1404 هـ / 1985 م.