متى يبدأ وقت الزوال في منى ، في الحج وفق الشريعة الإسلامية، كما أقره الشرع الحكيم وأشار إليه عدد من العلماء والفقهاء، لا سيما أن زمن الزوال سواء في منى أو في غيره يرتبط ارتباطا وثيقا إلى بعض الشعائر الإسلامية مثل الوقوف بعرفات أو أداء بعض الصلوات أو غيرها، فيختص بذكر وقت الزوال في منى بشكل عام وكيفية معرفة وقت الزوال سواء كان في منى أو في، أماكن أخرى وتفاصيل ذلك في هذه المقالة.

مفهوم وقت الزوال

وقت الذروة في الشريعة الإسلامية هو التوقيت الذي يقع في منتصف النهار تقريباً، أي عندما تكون الشمس قد مرت من منتصف السماء كما أشار إليه عدد من العلماء، وعدد من أهل العلم، الاهتمام بمواقيت السمت لأنه يحدد مواقيت الصلوات الخمس والوقوف بعرفات ومنى ورشق الحجارة وغيرها، من طقوس الحج التي لا يمكن أداؤها إلا بمعرفة توقيت الذروة بالضبط.

وقت شروق الشمس في منى

وقت الذروة في منى هو عندما تبدأ الشمس في الميل من وسط السماء إلى الغرب، وحان وقت صلاة الظهر، حيث أصبح ظل كل شيء يمتد نحو الشرق بعد أن امتد نحو الغرب، قبل الذروة، وهذا هو وقت الظهر في منى على وجه التحديد.

الوقت المتغير بالدقائق

لا يمكن تحديد وقت الذروة بالدقائق بسبب التغير في ذلك بين الصيف والشتاء، ولكن هذا عندما تبدأ الشمس في الميل نحو الغرب قليلاً هنا، يمكن تحديد وقت الذروة، لا يمكن أداء مناسك الحج إلا بالزوال.

كيفية معرفة وقت الزوال

وقد ذكر الإمام الشافعي في كتابه شرح طريقة معرفة الزوال لمعرفة التوقيت الصحيح لصلاة الظهر ووقت التوقف عن أداء صلاة الضحى حيث قال (أول أيام الظهر إذا كان الرجل)، أكيد أن الشمس قد مرت من منتصف الفلك، وظل الشمس في الصيف يتقلص حتى لا يقف شيء منتصبا “، نصف النهار ظل بأي حال، وإذا كان كذلك، فسقط ظل على الواقف، فما كان الظل، ثم اختفت الشمس، ويختلف الظل في الشتاء والربيع والخريف عنها في أي شيء، وصفته من الصيف، يزداد، وإذا زاد بعد زواله، فإن هذا الاختفاء هو بداية وقت الظهيرة “، والله في كل ذلك أعلى وأعلم.

حول بعرفة ظهرا

الوقوف بعرفات من أعظم الشعائر الإسلامية التي يؤديها الحاج، ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الحج هو عرفات، والوقوف بعرفات يكون بين ظهر اليوم التاسع من ذي الحجة إلى فجر يوم النحر، وقد قال العلماء. مفصلة مدة هذا الجناح. بل قالوا إن من أقام في عرفات ولو لفترة وجيزة فهذا يكفيه ولا شيء عليه والله في كل ذلك أعلى وأعلم.