نبذة عن مؤلف نشيد العلم السوداني، يعتبر النشيد الوطني من أهم الرموز التي تعبر عن شخصية الدولة حول العالم، لذلك تهتم كل دولة بتأليف نشيد وطني يليق بتاريخ بلدها. من خلال هذا المقال المقدم إليكم معلومات عن مؤلف نشيد العلم السوداني وما هي كلمات نشيد العلم السوداني

نشيد العلم السوداني

قصيدة “نحن جنود الله جنود الوطن” هي النشيد الوطني السوداني الذي تم اختياره ضمن فعاليات مسابقة عامة لأهم الأعمال الشعرية التي تبرز قوة الجيش السوداني وقوته. من دفاعه. اختيرت أول أربع آيات من القصيدة بعد استقلال السودان عام 1956 لتصبح النشيد الوطني. بالنسبة لجمهورية السودان، ولحن النشيد أحمد محمد صالح، ولحنه الموسيقار العقيد أحمد مرجان من سلاح الموسيقى، وكان يسمى “السلام الجمهوري”، ويسمى أيضًا “نشيد العلم السوداني”. . ”

نبذة عن مؤلف نشيد العلم السوداني

مؤلف نشيد العلم السوداني الشاعر أحمد محمد صالح شاعر وسياسي سوداني بارز. ولد عام 1898 بأم درمان بالسودان. التحق بكلية جوردون التذكارية “جامعة الخرطوم الآن” وتخرج منها عام 1914. اشتهر بحبه للشعر العربي والشعر الإنجليزي. اختير عضواً في مجلس السيادة السوداني بعد استقلال السودان عام 1956 م، ويعتبر من رواد الشعر القومي في السودان. عمل أحمد محمد صالح مدرسًا بعد تخرجه من الجامعة، وتفوق في عمله حتى أصبح مديرًا للمدرسة التي عمل بها ولم يتجاوز عمره الثلاثين عامًا، كما كان موظفًا بوزارة التربية والتعليم “التعليم حاليًا “وارتقى السلم الوظيفي حتى أصبح نائب مدير التربية والتعليم. توفي الشاعر أحمد محمد صالح عام 1973 في أم درمان بالسودان.

احمد محمد صالح و سياسي

اختير أحمد محمد صالح عضوًا في مجلس السيادة الذي تم تشكيله للقيام بمهام رئيس الدولة السودانية، بعد استقلال السودان في يناير 1956، ودخل أحمد محمد صالح في صراع مع الإدارة البريطانية أثناء الاحتلال البريطاني، حيث عُرف عنه الغيرة على بلاده وحبه لها، وأثناء الاحتلال رفض أمر الإدارة البريطانية بارتداء العباءة والقفطان للمعلمين.

احمد محمد صالح والشعر

اشتهر أحمد محمد صالح بحبه للشعر وبلاغة لسانه باللغة العربية وكذلك الشعر الإنجليزي. نشرت الهيئة الوطنية السودانية للثقافة والإعلام مجموعته الشعرية في نسختها الأولى بالخرطوم عام 1998 م. اشتهر شعره بقوته في التعبير، وأثنى عليه الشاعر السوداني عبد الله محمد عمر قائلاً “أشعر بشعراء السودان”. أطلق عليه معجبيه لقب “الأستاذ الشاعر”. والجدير بالذكر أن أشهر أشعاره كانت “نحن جند الله جنود الوطن”. ونشر في مجموعته الشعرية “مع الأحرار” ليصبح نشيد العلم السوداني.

كلمات نشيد العلم السوداني

اختيرت أول أربع آيات من قصيدة “نحن جند الله جنود الوطن” للشاعر أحمد محمد صالح لتكون نشيد العلم السوداني بعد استقلال السودان. هذه الآيات لحنها العقيد أحمد مرجان، وجاءت على النحو التالي

نحن جنود الله جنود الوطن. إذا دعا الميسر إلى التضحية، فلن نخون. نتحدى الموت في الشدائد. نشتري المجد بأغلى سعر لهذه الأرض لنا. ليعيش السودان كعلم بين الأمم.

نحن جنود البلد كله

الآيات الكاملة للقصيدة نحن جنود الوطن هي كالتالي

نحن اسد الغاب ابناء الحروب. نحن لا نخشى الموت ولا خوف من سوء الحظ. نحافظ على السودان في هذه القلوب. نفتديها من الشمال أو الجنوب. بكفاح مرير وعزم حازم وقلوب من حديد لا تلين.