دعاء طواف الوداع مكتوبة، وهو الدعاء الذي ينبغي للمسلم أن يقرأه في الطواف أو بعد الطواف ليأخذ الأجر والثواب من الله رب العالمين. ولعل ساعات طواف الوداع ساعات استجابة للدعاء. ويذكر مجموعة من الأدعية الشرعية التي يمكن الدعاء بها في هذا الطواف وبعد انتهاء الطواف.

تعريف طواف الوداع

وهو آخر عمل يقوم به الحاج قبل مغادرته للأراضي المقدسة عائداً إلى بلده، وهو أن يطوف المسلم بسبع دوائر كاملة بالبيت الحرام وفق شروط الطواف المعروفة في الإسلام. وهو ما ودع الحاج مكة والبيت القديم، ويجدر القول أن على المسلم أن يكشف كتفه الأيمن أثناء الطواف ويغطي كتفه اليسرى، ويقول قبل أن يبدأ الطواف بسم الله والله عظيم، ثم يطوف بالبيت القديم سبع دوائر، والله أعلم. ”

صلاة الطواف الوداع مكتوب

وقد روى النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بين الركن اليمني والحجر الأسود بقوله “ربنا أعطنا الخير في الدنيا والخير في الآخرة، ونحن عقوبة يعاقب عليها “. بعد طواف الوداع، عليه أن يتلو الدعاء التالي، لعل الله يستجيب لهذا الدعاء في هذا الزمان والمكان المبارك

يا بيت بيتك، عبد العبد وابن عبدك وابن أمتك، يلزمني ما سخر مني من خلقك، حتى سارتني في بلدك، ونعمة ثنائية اللغة حتى أونتنا لقضاء مناسك، سترضيني معي فازدد رضيتني ولكن الآن قبل أن تبتعد عن بيتك تجرأ هذه المرة أنصرافه إذا أذن لي غير بيتك ولا شئت ولا بيتك اللهم فأصحبنا العافية في الجسدية والعصمة في الديني وأفضل منكلبي، وامنحني طاعتك لما أبقتني، واجمعني صدقة الآخرة والعالم، فأنتم كل شيء، اللهم اغفر وارحم، واغفر لما تعلم، وأنت العزيز الجليل.

دعاء الطواف الوداع للحج والعمرة

لتكملة ما جاء من دعاء الطواف المكتوب للوداع، هناك العديد من الأدعية المشروعة من السنة النبوية المباركة ؛ حيث أن هناك العديد من أشكال الدعاء الشرعية التي صلى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويمكن للمسلم أن يصلي ما يشاء من هذه الصيغ بعد طواف الوداع. ومن هذه الأدعية ما يلي

  • اللهم لك الحمد انت نور السماوات والارض لك الحمد خالق السماوات والارض ولك الحمد انت رب السماوات والارض. الأرض ومن فيهم، أنت الحق، ووعدك هو الحق، وكلامك هو الحق، ولقائك هو الحق، والسماء حق، والنار حق، والأنبياء حق، والساعة حق. اللهم اني استسلمت بك وآمنت بك وبك تبت وفيك جادلت وفيك حكمت فاغفر لي ما فعلت. وما أخرته وما أخفيه وما أنزلته أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • يا الله، أنا عبدك، ابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي في يدك، أنا أمضي في حكمك، أنا عادل في حكمك، أسألك بكل اسم لك التي سميت بها نفسك، أو نزلت في كتابك، أو علمت أيًا من خلقك، أو حفظت بعلم الغيب معك، أن تجعل القرآن العظيم ينبوع قلبي، نور صدري مزيل حزني ويزيل قلقي وحزني.
  • اللهم اني استسلمت وفيك توكلت وفيك تبت وفيك جاهدت اللهم إني أعوذ بجبروتك وقوتك. ضلّ أو ضلّ، اللهم رب جبرائيل، ميخائيل وإسرافيل، خالق السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت بين عبيدك في ما يختلفون فيه، اللهم أرشدني من الحق وابتعد عني الباطل هدي من شئت.

الدعاء بعد إتمام الطواف

إذا أكمل المسلم طواف الوداع وأكمل سبع أشواط كاملة، فيستحب الدعاء بأحد الأدعية الشرعية الآتية الواردة في صحيح السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. له

  • اللهم اهدني ممن هديتني وامنحني الصحة مع من شفيت، واعتني بي ممن اعتنيت بهم، وبارك لي بما اعطيتني، واحفظني من شر ما أنفقت، فأنت تقضي ولا أحكم من قبلي، لأنه لا يذل معلومات عن وليك، ولا يكرّم من اعتدت عليه، مبارك ربنا الأعظم.
  • اللهم اصلح لي ديني الذي هو حفاظ على أمري، وأصلح لي حياتي الدنيوية التي فيها رزقي، وأصلح لي الآخرة، وفيها عداءي، واجعل الحياة تزيد. لي في كل خير واجعل الموت يريحني من كل شر.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والشيخوخة وعذاب القبر. مكالمة لم يتم الرد عليها.
  • اللهم إني أعوذ بك من جار سيء، ومن زوج يشيبني قبل أن أشيب، ومن طفل رب علي، ومن مال عذابي، ومن دهاء. الصديق الذي تراه عيناه وقلبه يعتني بي ؛ إذا رأى حسنة يدفنها، وإذا رأى سيئا ينشرها.
  • اللهم لك الحمد اللهم لا يصطاد ما توسع ولا موسع لما تسلبه ولا يهدي لمن تضلل ولا مضلل لمن هديته ولا مانح لما تحجب. ولا مانع لما تعطيه ولا من يقترب مما لك ولا مسافات عندما تقترب. بركاتك ورحمتك ونعمتك ورزقك، اللهم إني أسألك نعمة أبدية لا تتغير ولا تزول، اللهم أسألك نعمة يوم الأسرة، والأمن يوم الخوف. ويكرهوننا الكفر والفجور والعصيان.

دعاء إتمام الطواف والسعي

إذا فرغ المسلم من الطواف والسعي، فإن من أعظم الأدعية التي يمكنه إجراؤها الدعاء الآتي

اللهم امنحنا الخير في الدنيا والخير في الآخرة، واحفظنا من عذاب النار يا رب العالمين. وحسن العبادة لك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك خير ما تعرف، وأعوذ بك من شر ما تعرف، وأطلب منك. استغفر لما تعلم، فأنت عالم الغيب اللهم زدنا ولا تنقصنا، أكرمنا ولا تغمى، أعطنا ولا تحرمنا، تفضلنا ولا تؤثر علينا ولا بنا. أرضنا وأرضنا.

قد تكون أيضا مهتما ب

صلاة أثناء الطواف

إذا طاف المسلم بالبيت أو طواف الوداع أو أي طواف آخر، يستحب له الدعاء بأحد الدعوات المباركة الآتية

  • لا اله الا الله وحده لا شريك له والملك له الحمد وله سلطان على كل شيء. لا إله إلا الله وحده الذي أوفى بوعده وساعد عبده وهزم الأطراف وحده
  • اللهم خالق البحار والأنهار والذي يقلب النهار ليلاً وليل نهاراً إجعلنا نحن آباءنا وذريتنا من المحررين من النار.
  • اللهم يا كاشف الحديد يا من تفعل ما شئت لا تحرمنا من لطفك، غطينا بحمايتك، وأكرمنا في السماء بجانبك، فأنت الحقيقة، الشهيد، المبتدئ. و المرمم.
  • اللهم ربنا الحمدلله أنت خالق السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيها ولك الحمد. أنتم نور السماوات والأرض ومن فيهم. لقد استسلمت لك، وآمنت فيك، وفيك استندت، وفيك جادلت، وفيك حاولت، فاغفر لي ما فعلته، ما أخرته، ظللت سرا، لقد أعلنت، وما تعرفه أفضل مني، لا إله إلا أنت.

صلاة الوداع من الكعبة المشرفة

إذا أكمل المسلم جميع مناسك الحج وأكمل طواف الوداع، وهو على وشك مغادرة مكة المكرمة والحرم المكي، فما أروع أن يترك ذلك الجزء الطاهر من الأرض. بالدعاء الآتي

اللهم البيت بيتك العبد عبدك ابن عبدك ابن جاريتك حملتني على ما استهزأت بي من خلقك حتى قادتني في بلدك وأبلغتني نعمتك حتى ساعدتني في أداء طقوسك، إذا كنت راضيًا عني، وإلا فمن الآن، قبل أن أبتعد عن منزلك إلى بيتي، هذا هو الوقت المناسب لي للمغادرة إذا سمحت لي لم أستبدل بواسطتك ولا بيتك ولا اريدك ولا بيتك اللهم اجعلني معافى في جسدي وعصمة في ديني وخير قلبي وامنني طاعتك ما دمت تحافظ علي وتجمع لي. خير الآخرة والعالم أنك على كل شيء يا رب العالمين.

الدعاء في الطواف مستجاب

في ختام الحديث عن دعاء طواف الوداع كتب أن كل دعاء مشروع لا يخالف قواعد وآداب الدعاء في الشريعة الإسلامية، هو دعاء مستحب في الطواف، ومن هذه الأدعية الأتى/

  • اللهم احفظني من شر نفسي وعزم لي على الهداية لأمري اللهم اغفر لي ما أخفيت وما أعلنته وما أخطأت وما قصدت وما علمت وما لم أفعل. أعرف.
  • اللهم رب السماوات ورب الارض رب العرش العظيم ربنا ورب كل شئ قاطع الحب والنوى ووحي التوراة والانجيل والمعيار اعوذ بها. أنت من شر كل ما تأخذه من ناصيته، أنت الأول، لا شيء أمامك، أنت الأخير، لا شيء بعدك، وأنت الظاهر، لا شيء فوقك، وأنت الباطن، لا يوجد شيء تحتك، سدد ديوننا وأثرينا من الفقر.
  • اللهم طهرني من الذنوب والمعاصي اللهم طهرني منها كما أن الثوب الأبيض طهر من القذارة اللهم طهرني بالثلج والبر والماء البارد.
  • اللهم ارزقني حبك وحب من بحبك ينفعني، اللهم ما زودتني بما أحبه اجعله قوة لي في ما تحب.
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم سيء، ومن ليلة سيئة، ومن ساعة سيئة، ومن صاحب سيء، ومن جار سيء في دار القيامة.