متى اخر موعد لذبح الاضحيه 2022، من المسائل الفقهية الهامة التي يسأل عنها كثير من المسلمين في فترة ذبح الأضحية في العام الهجري من كل عام، كما يجب على كل مسلم أن يعرف بدقة متى تبدأ النحر ومتى تنتهي، ولو أراد أن يضحي فهو مطلع على جميع أحكام الفقه المتعلقة بالنحر في الإسلام، وفي هذا المقال يتحدث عن متى يبدأ وقت الذبح، وعن آخر وقت ذبح الأضحية، و في بعض أحكام النحر أيضا.

متى اخر موعد لذبح الاضحيه 2022

يبدأ وقت النحر من كل سنة هجرية بعد فجر يوم النحر، والأفضل للمسلم أن يضحي بعد أن يفرغ من صلاة العيد جماعة في المسجد. فقال يوم النحر أول ما نبدأ في هذا اليوم بالصلاة، ثم نعود، فنهر، فقد أصابنا سننا، ويذبح قبل الصلاة فهو عجلة لحم أهله، لا. في الزهد في شيء، فقال عمه أبو بردة بن قال يا رسول الله هل ذبحت قبل أن أصلي، ولي جذع أفضل من ذي سن قال ضعها في مكانها -أو قال اذبحها  ولا تصنع منها لأحد بعدك. وعلى هذا أجمع علماء المسلمين، والله تعالى أعلم.

ما هو آخر موعد للذبح

والراجح في أقوال الفقهاء والعلماء أن آخر موعد للذبح هو غروب آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة. من صلاة العيد وثلاثة أيام التشريق إلى غروب الشمس في الثالث عشر من ذي الحجة والله تعالى أعلم.

ما احكم التضحية قبل صلاة العيد

أجمع العلماء على أن الذبح قبل صلاة العيد لا يجوز في الإسلام/

  • عن البراء بن عازب – رضي الله عنه – قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب.
  • قال جندب بن عبد الله رضي الله عنه “ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ذبيحة يوم، إذا كان الناس قد ذبحوا ضحاياهم قبل الصلاة، وإذا خرج رأى النبي صلى الله عليه وسلم”. عليه أنهم ذبحوا قبل الصلاة، قال من ذبح قبل الصلاة فليذبح في مكانها، ومن لم يذبح حتى صلينا فليذبح مرة أخرى. والله تعالى أعلم.

ماذا يقال عند ذبح الضحية

ويستحب للمسلم إذا أراد أن يذبح أن يقول وقت الذبح بسم الله الله أكبر. بكبش ذبحه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، فقال بسم الله، والله أكبر، هذا عني وعن أولئك الذين أمتي التي لم تضحي بذبيحة ” فيستحب للمسلم أن يقول بسم الله والله أكبر هذا عني وهو عني وعن رسول الله الذي لم يضحي به. ويستحب أن يستحب المسلم بعد الذبح الدعاء الآتي

وجهت وجهي إلى الذي خلق السماوات والأرض على دين إبراهيم المستقيم وأنا من الكفار صلاتي وتضحياتي وحياتي وموتي لله رب العالمين ليس فأمرت المسلمين، اللهم إياكم وإياكم، ومحمد وأمته بسم الله، والله أكبر، ثم يذبحون.