موعد أنتهاء وقت ذبح الاضحية، على النحو الذي تقر به الشريعة الإسلامية ومتى يبدأ وقت الذبح عند علماء المذاهب الأربعة وقد صدر التشريع للمسلمين أن يضحيوا بالأضاحي في يوم النحر، وهو أفضل يوم في السنة، تعبيراً عن امتنانه لله تعالى على عطائه ورزقه وسخاءه وسنة.

وقت الذبح

وقت ذبح الأضحية في أربعة أيام العيد يوم النحر، وهو العاشر من ذي الحجة، وثلاثة أيام بعد التشريق، ويبدأ الوقت بعد انتهاء صلاة عيد الأضحى المبارك”مَنْ صلى صلاتنا وحافظ على مديونيتنا، فتبلت المناسك، ومن صلى قبل الصلاة، فهي قبل الصلاة، ثم قبل الصلاة، فلا السنة بعده، ولا صلاة بعده. ووقت ما بعد ارتفاعها يكفي لصلاة العيد والله أعلم.

موعد أنتهاء وقت ذبح الاضحية

ينتهي وقت ذبح الأضحية في الشريعة الإسلامية بغروب اليوم الرابع من عيد الأضحى، وهو اليوم الثالث من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، أيام العيد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي العيد ويذبح أضحيته ويأكل منه ولا يأكل قبله، وفي الحديث الشريف بريدة بن الحسيب. يقول الأسلمي لم يخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفطر حتى أكل ويوم النحر. لا يأكل حتى يعود ويأكل من بقايا طعامه “. والله أعلم.

شرح طريقة ذبح الأضحية

وقد ذكر العلماء الشرح طريقة الشرعية التي يجب اتباعها في ذبح الأضحية بحسب نوعها، وتفاصيلها على النحو التالي/

ذبح البقر والغنم

وذكر الشيخ ابن باز أن الأغنام والأبقار تذبح على النحو التالي “يلفها على جنبها الأيسر ثم يضع قدمه على رقبتها ثم يأخذ الرأس بيده ويقطع الحلق والمريء والوداجي. الأوردة المحيطة بالحنجرة والمريء، هذا العام، ويضع ساقه على جانبها حتى يسهل عليها الانزعاج “. ويكون الذبح بسكين حاد قوي بقوة حتى لا يتم تعذيبه ويكون في الحلق وقطع الحلق والمريء والوداج. إلى اليمين.”

ذبح الجمل

أما البعير فله شرح طريقة مختلفة في الذبح، وقد ذكرها الشيخ ابن باز أيضاً وشرحها. قال طعنه بالرمح في قلبه بين الصدر والرقبة. وبالذبح، في حين أن ذبح البقر والغنم كما سبق ذكره يسمى الذبح، ويقول المسلم وقت الذبح “بسم الله والله أكبر”. الأفضل أن يوجه ذبحه إلى اتجاه القبلة، والأفضل أن يكون السكين حادًا حتى لا تتعذب الذبيحة. يقول النبي صلى الله عليه وسلم “لقد قدر الله لطفًا على كل شيء، فإذا قتلت فاقتله حسنًا، وإذا قتلته فذبحه فذبحه الله”.

هل يجوز ذبح الأضحية في الليل

يجوز ذبح الأضحية في الليل لمسلم، لكن كثير من العلماء كرهوا الأضحية بالليل، سواء كانت ذبيحة أو غير ذلك؛ لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم كره الذبح. في الليل. لا يكفيها بل هي شاة لحم ” إلا أن الغالبية يتفقون على كفايتها إلا أن الذبح ليلاً مكروه والله أعلم.

فضل الذبيحة

وللذبيحة فضيلة عظيمة وردت في عدد من الأحاديث النبوية، بعضها أحاديث صحيحة أو حسنة يمكن الاستشهاد بها، وأخرى ضعيفة، كما أباح العلماء العمل بها ما دامت تتعلق بها. على الأعمال الصالحة رضي الله عنها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “ما يصنعه العبد يوم النحر أحب إلى الله أكثر من إراقة الدماء، فإنه يأتي. يوم القيامة بقرونها وشعرها وحوافرها. وغير هذا الحديث، فقد روى العلماء أحاديث ضعيفة يمكن النظر في ظهورها، والله أعلم.