كم من مرة وردت كلمة الحج في القرآن الكريم ، هو سؤال يتم البحث عنه بشكل متكرر مع حلول موسم الحج، الحج من الواجبات المهمة التي يفرضها الدين الإسلامي على كل قادر، وهذه كلمة المواطن المذكورة في القرآن الكريم.

فريضة الحج

بادئ ذي بدء، وقبل الخوض في بيان عدد مرات ظهور كلمة الحج في القرآن الكريم، من الضروري تحديد فريضة الحج، الحج هو ما يقصده المسلم للمقدسات، لأداء مناسك هذا الواجب في مكان معين ووقت معين، وذلك إخلاصاً لله تعالى، وهو ركن من أركان الدين الإسلامي، وقد أوضح الرسول صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحاديث الشريفة فضائل الحج، ومن هذه الأحاديث

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – في صحيح الحديث قال سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله ورسوله قيل ثم ماذا قال الجهاد في سبيل الله قيل ثم ماذا قال حج مبرور.
  • وروى أبو هريرة – رضي الله عنه – في الصحيح سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من حج إلى الله ولم يفسد ولم يفسد فهل أعود مثل اليوم الذي ولد فيه “.
  • وفي صحيح عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال
  • في الحديث المطول عن عمرو بن العاص – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “أما علمتم أن الإسلام يهدم ما كان قبله”. وأن الهجرة تدمر ما كان قبلها وأن الحج يهدم ما كان قبله “.
  • عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “متابعة بين الحج والعمرة ؛ ينفون الفقر والمعاصي، كما ينفي المنفاخ نجاسات الحديد والذهب والفضة، والحجة المبررة لا أجرها إلا الجنة “.

كم من مرة وردت كلمة الحج في القرآن الكريم

ورد ذكر كلمة الحج في القرآن الكريم في أحد عشر موضعًا. الحج من أركان الدين الإسلامي، وهو من أعظم شعائر الإسلام عند الله تعالى، لما لها من أهمية كبيرة في هذا الدين الطاهر، ذكر الخالق عز وجل في كتابه الكريم الحج في 11 مناسبة في آيات وسور مختلفة وردت فيها هذه الكلمة أو هذه الفريضة.

من الآيات والسور التي ورد فيها كلمة الحج

بعد بيان عدد المرات التي وردت فيها كلمة الحج في القرآن الكريم، لا بد من ذكر بعض الآيات والسور التي وردت فيها هذه الكلمة على النحو التالي

  • قال في سورة البقرة {الصفا والمروة من مناسك الله حج إلى البيت أو العمرة لا تجنح بهما وتطوعت بالخير إن شاء الله شاكر عالم}.
  • وكذلك في السورة يقول {وأكملوا الحج والعمرة إلى الله ما أحصرتهم أستصر من الهداية ولا تهدي رؤوسكم حتى تطحن هداهم فكانت مريضا أو أذيته من ففضاحه من صيام أو صدقة أو مناسك. إذا كنت تؤمن به تستمتع بالعمرة بالحج إلى ما استصر من الهدى ولم تجده صومًا لمدة ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا أعيدت العشر كاملة أن من أهله لم يكن حاضري المسجد الحرام، واتقوا الله واعلموا. أن الله عذاب شديد * معلومات أشهر الحج لا تفرض فيه فحشاً ولا فساقاً ولا خلاف في الحج. ومهما فعلت الخير والله أعلم. ووفروا أنفسكم، لأن ذلك أفضل ما فيه الخير.
  • في سورة التوبة يقول وآذان الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأعظم أن الله بريء من الكفار ورسوله، فتبتم خير لكم إن ظنتم فاعلموا أنه لا يمكنكم الهروب. وبشر الله ممن كفروا بعذاب أليم}.
  • قال تعالى إخباركم عن أن رؤوس رؤوس الناس هي أوقات حج الناس وليس البر أن البيوت تأتي من مظهرها ولكن البر وخوف البيوت جاءوا من أبوابها، واتقوا الله أن تفلحوا.
  • قال تعالى في سورة العمران {آيات مقام إبراهيم ودخله آمن لله وأهل حج البيت يقدرون وكفر الله يرحل العالمين}.
  • قال تعالى في سورة الحج

كم مرة ورد ذكر كلمة العمرة في القرآن الكريم

قد يتساءل البعض بعد شرح عدد المرات التي وردت فيها كلمة الحج في القرآن الكريم عن عدد مرات ذكر العمرة في القرآن، استصر من الهدى ليس برؤوسك حتى تطحن بالهداية فكانت مريضا أو أذيته من صومه أو صدقة أو مناسك، إذا كنت تؤمن به للتمتع بالعمرة، فما استصر من الهداية لم يجدها صاماً لمدة ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعت فهذه عشرة كاملة، أي لمن لم يكن أهله متواجدين في سورة البقرة. – المسجد الحرام والحرم، كما ورد معناه ومشتقاته في كثير من القرآن الكريم.