ماذا يطلق على اليوم الحادي عشر من ذي الحجة ، وهو اليوم الذي يأتي بعد يوم النحر مباشرة، وهو من أيام التشريق، وهو من أفضل أيام السنة الهجرية ؛ وفضائله من الأحاديث النبوية المباركة، وهذا اليوم من الأيام التي يؤدى فيها الحجاج من شعائر الحج، كما أنه يوم تذبح فيه الأضاحي، ويتحدث في هذا المقال عن أيام التشريق وسبب تسميتها بهذا الاسم، واسم اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، بالإضافة إلى أعمال هذا اليوم.

معلومات عن ايام التشريق

تعرف أيام التشريق بأنها الأيام الثلاثة التي تلي يوم عيد الأضحى، وهو اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وكم كل سنة هجرية، وإذا غربت الشمس، في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة انقضى عيد الأضحى وناسك الحج والأضاحي بالكامل، وفيما يلي نذكر سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم.

لماذا سميت أيام التشريق بهذا الاسم

سميت أيام التشريق بهذا الاسم لأن الناس في هذه الأيام الثلاثة كانوا يأكلون اللحم، أي يقطعونه ويأكلونه، قال ابن منظور في لسان العرب في حديثه عن معنى التشريق وهو اسم هذه الأيام فالنحر لأن لحوم الأضاحي أضاءت، أي نزلت في الشمس، وهي، قيل سُمِّيت بذلك لأنهم قالوا قم يا ذبير (وهو جبل) حتى نسرع ​​في السفر.

ماذا يطلق على اليوم الحادي عشر من ذي الحجة

اليوم الحادي عشر من ذي الحجة يسمى يوم القار، وهو اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الأضحى المبارك، وقد ورد هذا الاسم في كلام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الحديث يوم القيامة، وسمي اليوم الحادي عشر من ذي الحجة يوم القيامة لأن حجاج الحرمين، ويقيم بيت الله فيها أو يسكن فيها في شعر منى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة وانتهوا من الذبح والله تعالى أعلم.

أهم أعمال اليوم الحادي عشر من ذي الحجة

واليوم الحادي عشر من ذي الحجة هو يوم القيامة، وهو اليوم الذي يستقر فيه الناس بمنى بعد طواف الاستيقاظ.

  • أجمع العلماء على كراهية صيام هذا اليوم.
  • في هذا اليوم، يجب على المسلم أن يستمر في أداء الصلاة في الجماعة.
  • في مثل هذا اليوم يرجم الحجاج الجمرات الثلاث قبل غروب الشمس.
  • يجمع الحجاج 21 حصاة من منى، يجب أن تكون كل حصاة أكبر من الحمص وأصغر من حبة البندق.
  • يرمي الحاج سبع جمرات وهذه هي الجمرات الأصغر.
  • يرمي الحاج سبع حصات وهذه هي الوسطى.
  • يرمي الحاج سبع حصيات وهي الجمرة الكبرى أو ما يعرف بجمرة العقبة. وبعد رميها يخرج المسلم في الحال ولا يقف ولا ينادي. وهذا ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • يجب على كل حاج أن يقضي الليلة الثانية عشرة من ذي الحجة بمنى.