أعلى منبى ساعة في العالم، قبل الاعتماد على البحث المستمر عن الهواتف المحمولة، أو ساعات اليد، كانت أبراج الساعة من أسهل الطرق لمعرفة الوقت الحالي، حيث تم اختراع الساعات الميكانيكية خلال القرن الثالث عشر، ومن خلالها سوف نتحدث عن ما هو أعلى ساعة في العالم.

أعلى منبى ساعة في العالم

أعلى ساعة في العالم هي ساعة مكة، وهي جزء من مجمع أبراج البيت في مدينة مكة المكرمة. تم إنشاء برج الساعة في عام 2012 م، بالإضافة إلى ارتفاعه البالغ 1،972 قدمًا، فهو يعتبر ثالث أطول برج حول العالم بالإضافة إلى ذلك، فهي تتميز باحتوائها على عدة طوابق للمراقبة أسفل كل وجه من وجوه الساعة، والتي يبلغ قطرها حوالي 141 قدمًا، وفوقها يوجد برج من ثمانية طوابق يضم مركزًا علميًا، ومنصة مراقبة، و مركز الصلاة الذي يفتح 5 مرات في اليوم في كل مرة واجب، والساعة أيضا تدعو للعبادة باستخدام 21000 مصباح ليد مجهز بألوان الأخضر والأبيض، مع مكبرات صوت يصل صوتها إلى مسافة تزيد عن أربعة أميال.

مشروع مبنى ساعة مكة

يمتد موقع مشروع برج ساعة مكة الملكي على مساحة حوالي 23 هكتار جنوب المسجد الحرام. تم هدم قلعة أجياد التاريخية التي تعود إلى العصر العثماني من أجل توفير مساحة مناسبة للبرج. حوالي 2.8 مليون متر مربع أي ما يعادل 21.5 مليون قدم مربع، تتوج الأبراج السبعة للمجمع على منصة مكونة من 15 طابقًا، بالإضافة إلى ارتفاع 115 مترًا، بالإضافة إلى وجود منطقة بيع بالتجزئة كبيرة، وهي الجدير بالذكر أن أطول برج فيها هو برج ساعة مكة الملكي، ويقع في وسط المجمع، بينما تعرف الأبراج الستة الأخرى بأسماء الصفا والمروة والحجر وزمزم، المقام وسارة.

ميزات ساعة مكة

عندما يكون الشخص في مدينة مكة المكرمة، من السهل جدًا معرفة مكان ساعة مكة المكرمة، نظرًا لارتفاعها الشاهق، وهي من الروائع المعروفة في جميع أنحاء العالم من حيث ساعات الأبراج، وما زالت حتى يومنا هذا الأشهر على كوكب الأرض، وفيما يلي بعض المعلومات عنها/

  • برج ساعة مكة الملكي يبلغ ارتفاعه 601 مترًا، وهو أطول مبنى خرساني، بالإضافة إلى كونه أطول فندق في العالم.
  • تزن الساعة ما يقرب من 36000 طن ويمكن رؤيتها بسهولة من مسافة 17 كيلومترًا.
  • وجه ساعة مكة مغطى بـ 98 مليون قطعة من الألياف الزجاجية المتطورة.
  • يعمل طهاة الفندق مع المزارع جنبًا إلى جنب مع البائعين المحليين لتقديم الأطباق المحلية والموسمية. يتم استيراد اللحوم الحلال عالية الجودة من ولاية نبراسكا، ويتم الحصول على الأسماك من فرنسا بشكل يومي.
  • خلال شهر رمضان المبارك، يقيم 50،000 ضيف في الفندق.
  • يحتوي البرج على 76 مصعدًا عالي السرعة، مما يسهل على الضيوف الانتقال من وإلى المسجد الحرام.

أكبر ساعة في لندن

أكبر ساعة في لندن هي ساعة إليزابيث تاور، أو ما يعرف بساعة بيج بن، حيث يعتبر هذا البرج مجلسي البرلمان، وتلك الساعة من أشهر المعالم في لندن، كما أنها من المعالم السياحية فيها. العالم، بالإضافة إلى كونه من الناحية الفنية يطلق عليه اسم (بيج بن) للجرس الضخم الموجود داخل برج الساعة، ويزن أكثر من 13 طنًا أي ما يعادل 13760 كجم، والجدير بالذكر أنه أثناء الليل، عندما تضيء الوجوه الأربعة للساعة وتظهر بشكل مذهل.

أشهر أبراج الساعة في العالم

> يفضل المسافرون من جميع أنحاء العالم الذهاب إلى المعالم الشهيرة في أي بلد، وغالبًا ما تكون هذه المعالم السياحية وجهات يتم السفر إليها مرة واحدة في العمر، وفي كثير من الحالات نجد أبراج الساعة التي تشتهر بها العديد من الدول التي تمتلكها، وفي ما يلي مجموعة من أشهر أبراج الساعات في العالم/

برج ساعة ديرة

يقع برج ساعة الديرة في منطقة ديرة في دبي، وخاصة عند بوابة جسر مكتوم. تم تصميم البرج من قبل المهندس المعماري (زكي حمصي)، والذي تم إنشاؤه في منتصف الستينيات، للاحتفال بأول صادرات النفط للبلاد، وأعيد بناء البرج باستخدام الخرسانة في عام 1989 م، نتيجة تآكل الدعامات الفولاذية الرئيسية، بالإضافة إلى استبدال واجهات الساعة في عام 2008 م، بالإضافة إلى حقيقة أن البرج يضم الآن ساعات (أوميغا)، وكذلك أنظمة (GPS) التي تغني عن الحاجة إلى إجراء تغييرات يدوية .

برج ساعة رجباي

يقع برج ساعة راجاباي في حرم فورت بجامعة مومباي، حيث صممه المهندس المعماري البريطاني السير (جيلبرت سكوت) الذي استلهم فكرته من خلال برج إليزابيث، كما تم الانتهاء من التصميم القوطي الفينيسي في عام 1878 م، بالإضافة إلى أن البرج يحتوي على أربعة أنواع من الحجر، بالإضافة إلى النوافذ الزجاجية الملونة، وكذلك المنحوتات الجيرية، والجدير بالذكر أنه في عام 2015 م خضع لعملية ترميم استغرقت حوالي عامين، ويعتبر الأول في تاريخ البرج الذي يبلغ طوله 280 قدمًا.

برج الساعة في سان مارك

تم إنشاء برج الساعة في سان مارك في عام 1493 م، والذي يقع في المدينة الشهيرة المعروفة باسم البندقية، حيث صمم (زوان كارلو رينييري) هذه الساعة الفلكية التي تظهر الوقت، إلى جانب علامات الأبراج، وكذلك أطوار القمر، وأيضًا في أعلى البرج يوجد شخصان صنعوا برونزي يضربان جرس الساعة، والجدير بالذكر أن هناك حدثًا يقام مرتين في السنة، وهو أن تماثيل الملوك الثلاثة ويتم تخطي الملاك فوق تمثال مادونا والطفل، ويتم عرضه على شرفة أعلى وجه على مدار الساعة، وقد تم ترميم برج الساعة عدة مرات على مر السنين، بما في ذلك هذه التجديدات الكبرى التي جرت في 1752 م، 1857 م، 1996 م.