من هو مؤلف كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب، يعتبر من أهم الكتب التاريخية وأكثرها إثارة للجدل. الأفكار الإنسانية لشخصية القائد العام (الأمير)، والعديد من شؤون الدولة وسبل الحفاظ عليها، ويحظى الكتاب بتقييم عالمي، حيث يعتبر من المواد الأساسية في الدراسة. في العلوم السياسية، ومن خلاله يمكن للزائر الكريم التعرف على أهمية كتاب الأمير والحجج وفن الحرب ومؤلف ذلك الكتاب التاريخي العميق.

من هو مؤلف كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب

يعتبر كتاب الأمير والمطرحات وفن الحرب من الكتب التاريخية المهمة، حيث جاء الكتاب على شكل أطروحة بحثية ناقش فيها المؤلف عددا من القضايا والمفاهيم السياسية، وكان ذلك في عام (1513 م). جدير بالذكر أن الكتاب يضم باقة من ستة وعشرين فصلاً خاصاً، بالإضافة إلى الهدية، حيث تختلف هذه الفصول في الحجم والموضوع، ومؤلف كتاب الأمير والمطرطة وفن ناقش الحرب عددًا من الأفكار التي تتناول الصفات التي يجب أن يمتلكها الأمير ليكون جديرًا بالقيادة، بما في ذلك يجب أن يمتلك صفات الرجال العظماء عبر التاريخ، والقدرة على الموازنة بين القوة والعنف ودورهم الأساسي في الحفاظ عليه. الاستقرار والقوة والقدرة على إدارة الحرب وتحديد معاييرها، حيث أوضح مؤلف الكتاب أنه من أهم أسباب الحفاظ على الدولة ومن أهم الصفات التي يجب أن يمتلكها الأمير حتى يكون قادراً على ذلك. السيطرة على شؤون الدولة.

وأصبح فيما بعد من الأعمال العظيمة التي يرتكز عليها عدد كبير من الأمور، وهو مادة أساسية في دراسة العلوم السياسية في عصر النهضة الأوروبية، على الرغم من وجود اختلافات كبيرة حول بعض الأفكار التي الكاتب تطرق إليها. في نفس الوقت بدأ بعض العلماء والمفكرين بالنظر في الكتاب والصفات التي كان متطرفًا فيها وصوّر شكلاً آخر من أشكال الديكتاتورية والحكم الاستبدادي للدولة، وهو ما يتعارض مع الحريات العامة والدول المدنية.

من هو مؤلف كتاب الأمير والمطرة وفن الحرب

مؤلف كتاب الأمير والنزاعات وفن الحرب هو الكاتب والفيلسوف الإيطالي نيكول دي برناردو دي مكيافيلي، وهو كاتب ومفكر وفيلسوف ولد في فلورنسا بإيطاليا عام 1469 م. الفلاسفة قبل عصر النهضة الأوروبية الشاملة. لعب فن الحرب دورًا محوريًا في ترسيخ ما يعرف بعلوم التنظير السياسي الواقعي، فهو أب ما يُعرف (النظرية السياسية الحديثة)، والتي أصبحت تسمى (النظرية الميكافيلية)، وفيها كان ذلك المفكر والفيلسوف. أصبح أساسًا راسخًا مبنيًا على نظرياته ووجهات نظره في تلك العلوم السياسية العظيمة التي تقوم على دراسة توجهات القادة وسياسات الدول في مراحل مختلفة. كان كتاب الأمير والمطرات وفن الحرب من أشهر الكتب التي عمل عليها نيكولو في حياته، والتي لاقت اهتماماً شاملاً وواسع النطاق في مختلف المؤسسات والأفراد بين الدعم والجدل، حيث أثارت كتاباته خلافات كبيرة. بين المؤيدين والمعارضين.

جدير بالذكر أن كتاب الأمير والنزاعات وفن الحرب صدر بعد وفاة نيكول دي مكيافيلي وهو كتاب شامل سعى المؤلف فيه إلى تدوين حزمة كبيرة من النصائح أو ما يعرف بـ دستور شامل يجب على الحاكم الالتزام به لضمان أمن الوطن والحفاظ على السلطة. حيث طرح مؤلف الكتاب العديد من أفكاره الخاصة التي رآها ضرورة حتمية للحفاظ على قيام الدولة، وتلك النظريات الواردة في كتاب الأمير تم تفصيلها وتوضيحها في القرن العشرين.

أهمية كتاب الأمير والمطرة وفن الحرب

تنبع أهمية كتاب الأمير والمطرات وفن الحرب من كونه كتابًا إنسانيًا عميقًا ناقش أفكار القيادة العليا في الدولة عبر التاريخ، بناءً على الأفكار التالية/

  • إنها بداية ظهور الفكر السياسي بعيدًا عن الدين وبعيدًا عن سيطرة الكنيسة
    • وهو صاحب القول بأن الغاية تبرر الوسيلة، وهو من التحذيرات من خطورة سيطرة الكنيسة على الدولة.
  • إظهار الصفات المثالية التي يجب أن يمتلكها القائد العام للدولة
    • ومن تلك الصفات التي أشار إليها الكاتب (وجود عظمة عدد من القدماء، وإدراكه لأهمية الحكومة في تنظيم حالة الشعوب، وأنه يمتلك فطنة سياسية وعسكرية استثنائية لقيادة الجيوش من أجل الوصول إلى الاستقرار و تمديد السلطة، وضرورة وجود مساحة للأمير لتلقي المشورة عند الحاجة، وضرورة أن يكون للأمير السرية التامة وعدم الكشف عن جميع الأمور، يجب أن يتمتع الأمير بخصائص التميز التي تتمتع بها مجموعة من الحيوانات من أجل لتكون قادرًا على إظهار ذكاء الإنسان وقوة الحيوانات وقسوتها، ومن بين تلك الصفات نذكر (القوة من الأسد ومكر الثعلب).
  • مناقشة طبيعة الفكر الإنساني عبر العصور
    • منوهاً بخطورة عاطفة الإنسان وفضيلته التي اعتبرها مؤلف الكتاب من الصفات السلبية للجنس البشري، يناقشها المؤلف ليستخلص منها دروسًا تاريخية قادرة على توعية الأمير بخطورة بعض الأفكار البشرية التي يتمتع بها بشكل طبيعي.
  • فصل فن الحرب والسلام
    • من الفصول المهمة جداً في كتاب الأمير، والتي منحته جانباً كبيراً من الشهرة التي يتمتع بها، حيث يرى مؤلف الكتاب أن السلام لا وجود له، وهو قائم فقط على الحروب، فهو الطريق إلى السلام، ومنه يستخرج من خلال عدد من الأمثلة مجموعة من القواعد العامة للأمير في القدرة على إدارة الحرب والسلام.
  • فكرة الدين والسلطة وخطرها والقدرة على استغلالها لخدمة الأمير
    • حيث رأى مؤلف الكتاب أن الدين من الوسائل التي يمكن للأمير بواسطتها أن يسيطر على الناس باحتضانه، وذلك بترويضهم في دين واحد وعقيدة واحدة للكنيسة، فهذا يساعد الأمير على ضمان ولائهم. وحروبهم تحت راية هذا الإيمان لمصلحة الأمير.

اقتباسات من كتاب الأمير والمطرة وفن الحرب

بعد الاطلاع على أهم الأفكار في كتاب الأمير والمطرحات وفن الحرب، لا بد من الوقوف مع أبرز الاقتباسات من الكتاب، وهي/

  • ليس هناك ما هو ضروري أكثر من أن يتظاهر الأمير بأنه متدين. يحكم الناس بشكل عام على ما يرونه بأعينهم أكثر مما يحكمون عليه بما يلمسونه بأيديهم، لأن الجميع يستطيع أن يراه، لكن قلة قليلة منهم يمكنها أن تلمس ما أنت عليه.
  • الأمير مجبر على أن يعرف جيداً كيف يتصرف كالحيوان، فهو يقلد الثعلب والأسد، لكن الأسد لا يستطيع أن يحمي نفسه من الفخاخ والثعلب غير قادر على مواجهة الذئاب، فلا بد من مواجهة الثعلب. الفخاخ والأسد أيضًا لتخويف الذئاب، ومن يريد أن يكون أسدًا فهو لا يفهم الأشياء جيدًا.
  • أفضل القلاع هي تلك التي تقوم على حب الناس لأميرهم. إذا كنت تمتلك حصونًا قوية فلن تحميك من أناس يكرهونك. سيرسم أسلحة في وجهك ولن يحتاج إلى أجانب لمساعدته.
  • كما يستفيد الأمير بشكل كبير عندما يكون لديه أعمال عظيمة وبارزة في الإدارة الداخلية، ومن وجهة نظر دينية يجب على الأمير أن يبحث عن شرح طريقة مناسبة للثواب والعقاب، وتأتي عندما يقوم الفرد بعمل فذ، سواء كان ذلك. خير أو شر، ويجب على الأمير أيضًا أن يجتهد في جميع الأعمال التي تكسبه شهرة في العظمة والتميز.
  • نعلم مدى الثناء الذي يحصل على الأمير الذي يحفظ عهده ويعيش حياة مستقيمة دون مكر، لكن تجارب عصرنا تشير إلى أن هؤلاء الأمراء الذين حققوا أعمالاً عظيمة هم الذين لم يحفظوا العهد إلا قليلاً. . هم الذين استطاعوا التأثير على العقل بمكره. لقد تمكنوا أيضًا من التغلب على أولئك الذين جعلوا الرغبة ترشدهم.

وفاة مؤلف كتاب الأمير

وفاة الكاتب والفيلسوف الإيطالي نيكول مكيافيلي في مسقط رأسه (فلورنسا) عام 1527 م، بعد وقت قصير من عودته إلى تلك المدينة، حيث المرض الخطير الذي أدى به إلى الموت، دفن جسده في الكنيسة (سانتا) كروتشي) الذي حاربته على أفكاره السياسية التي تبناها منعته من الدخول فيها في حياته.