هل الاغتسال يغني عن الوضوء، فالعديد من الأحكام الشرعية تشترط على المسلم أن يغتسل حتى تتحقق الطهارة، وبعضهم يتوضأ، لذلك يتساءل كثير من المسلمين عن مدى الاستغناء عن الوضوء بشكل عام، وفي في هذا المقال سنتحدث عن الحالات التي يجب أن تستحم فيها، وسوف نناقش إمكانية الاستحمام للاستغناء عن الوضوء.

هل الاغتسال يغني عن الوضوء

الغسل يُعرَّف في الإسلام بأنه وضع الماء الصافي وتعميمه على جميع أجزاء الجسم، وقد يكون واجبًا ومحبوبًا ومباحًا في الإسلام بحسب الحالة والفقه. ورد الغسل في القرآن الكريم والسنة النبوية المباركة في أكثر من مكان، ومن هذه المواضع

  • في القرآن الكريم قال تعالى في سورة النساء {يا من آمنت لا تقترب من الصلاة وأنت سكران حتى تعرف ما تقول} ولا الكفر.
  • من السنة قالت عائشة أم المؤمنين صلى الله عليهم (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل الجنابة بدأ بغسل يديه قبل أن يدخل يده في الإناء ثم توضأ كالضوء من الصلاة “الله أعلم.

هل الاستحمام يحل محل الوضوء

الاستحمام في الإسلام يزيل الوضوء إذا قصد المسلم الوضوء قبل الاستحمام أو الاغتسال. ذلك، وقد أزيل عنه الحدثان، ولا بد من الإشارة إلى أن السنة النبوية الشريفة تقتضي أن يتوضأ المسلم إذا كان بجانبه، ثم يغتسل بعد الوضوء، على سبيل المثال. رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال تعالى {يا أيها الذين آمنوا! إذا كان عليك أن تصلي فاجسيلوا وجوهكم ويديك إلى المرافق وبرؤوسكم وامسحوا قدميكم إلى الكاحلين إذا كنتم بجانبكم فاتحروا} والله أعلم.

وهل الاستحمام بديل للاستنجاء

يستحب للمسلم أن يغسل يديه وعينه قبل أن يغتسل. هذه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والحكمة تغسل الضرر الناتج عن النجاسة أو غير ذلك، وهي في كثير من الأحيان على اليدين والفساتين، فإذا كان الأمر كذلك. يوجد في أي مكان من البدن يغتسل قبل الاستحمام، قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها “رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل الجنابة يغسل يديه، ثم أفرغ يده اليمنى. في الشمال فيغسل عفته، ثم يتوضأ كما في الصلاة، ثم يأخذ الماء يدخل أصابعه في أصول الشعر، حتى لو رأى أن فيه يستبرو هفن على رأسه ثلاث حفنات، ثم يشرح الباقي. من بدنه، ثم يغسل رجليه، وفي الرواية أن الرسول صلى الله عليه وسلم اغتسل الجنابة، فابتدأ بغسل اليدين ثلاث مرات … ثم قال عن حديث أبي سيد ولم يذكر اغسل رجليه. ” والله تعالى أعلم.

ما هي أسباب الاستحمام

حدد أهل العلم جملة من الحالات التي يلزم فيها المسلم الاغتسال، ومن هذه الحالات/

  • خروج المني ولو بغير جماع جاء في الموسوعة الفقهية “اتفق الفقهاء على أن خروج المني من أسباب الغسل.
  • دخول الحشفة بأكملها إلى الفرج، حتى لو لم يكن هناك قذف.
  • الحيض والوفاة حسب موسوعة الفقه “اتفق العلماء على أن الحيض والنفوق من مسببات الغسل”، فيقول {واسألك عن الحيض أقل ضررًا فاعتزلوا المرأة في الحيض تقربوهن ولا حتى إيثرن إذا تطهرن فوتوهن من حيث أمر الله أن يحب الله التائبين ويحبون الذين يطهرون أنفسهم.}