هل المكياج يبطل الوضوء ، وهي من الأحكام الشرعية والقضايا الفقهية الحديثة التي رواها السلف الصالح، لكنها طورت ودخلت فيه القياس في هذا العصر لتطور أدوات المكياج والأشكال والنتائج على الإنسان. الوضوء للمسلمة.

ما حكم وضع المكياج الخفيف

المكياج، سواء كان خفيفاً أو كثير، يحرم على المرأة وضعه خارج بيتها، ويجوز أن تضعه في بيتها كزينة لزوجها، المكياج لغير الزوج أو القريب الذكر، والأدلة تدل على هذا الحكم الشرعي قول الله تعالى في سورة النور {قل للمؤمنين أنزلوا بصرهم واحفظوا النيابة عن المهبل وعدم إفشاء زينةهم إلا ما ظهر عليهم و ضرب رقابهم على الصدور وعدم إفشاء الزينة إلا لأزواجهن أو آبائهن أو آباء أزواجهن أو أبنائهم أو أبناء أزواجهن أو إخوتهم أو أبناء إخوتهم أو أبناء أخواتهم أو نسائهم أو من يملكون، إيمانهم أو إيمانهم غير الأساسي بالرجال أو الأبناء الذين لم يظهروا ليروا النساء لا يختمن بورجلهن يعرفن ما يخفون من زينتهم ويتوبون إلى الله أنتم جميعًا أيها المؤمنون لعلكم تنجحون.} و والله تعالى أعلم.

هل المكياج يبطل الوضوء

يختلف نوع المكياج إلى نوعين أو جانبين أحدهما طبقة على حاجز على جسد المرأة والآخر لا يشكل هذه الطبقة، ولكل منهما حكمه الشرعي في مسألة المنع، مكياج الوضوء، وفيما يلي نفصل بين هذين النوعين

  • يعتبر المكياج الذي يشكل طبقة عازلة تحبس الماء من الجلد أو الجلد عائقا أمام الوضوء، ووجوده لا يصح أبدا. يجب على المرأة إزالتها بالمواد لإزالة هذا النوع من المكياج ثم تتوضأ مرة أخرى حتى يصح الوضوء.
  • أما المكياج الذي لا يشكل طبقة عازلة، فهو لا يمنع وصول الماء إلى البشرة، ولا يمنع الوضوء، وهذا المكياج هو في الغالب مواد وألوان تصبغ وتغير لون بعض مناطق البشرة. الجسم.

والجدير بالذكر أن الإمام النووي – رحمه الله – قال في هذه المسألة المهمة (إذا كان في بعض أجزائها شمع وعجين وحناء ونحو ذلك يمنع وصول الماء إلى أي من أجزائه)، جزء من الجسد، لا يصح نقاوته، سواء كان ذلك كثيرا أو قليلا “، وإذا بقي أثر من الحناء ولونه على اليد وغيرها – بغير عينها – أو أثر شحم سائل بحيث يمس الماء جلد العضو، ويسيل عليه، ولم يثبت نقاوتها صحيحة “، أجاب الشيخ ابن باز على سؤاله عن مدة تأثير المكياج على الوضوء فالمكياج له بدن يمنع الماء فيزال، وإن لم يكن له بدن، بل هو مجرد صبغة، لا يوجد له، جريمة، لذلك لا يجب إزالتها الذراع، إذا كان فيها شيء مثل العجين، فسيتم إزالته، ولكن إذا كان الشيء مجرد صبغة ليس لها جسم أو جسم، فهذا ما يجب إزالته “. والله أسمى وأعلم.

هل المكياج حرام في الاسلام

المكياج في الشريعة الإسلامية لا يحرم على المرأة إذا تزينت لزوجها، ولها أن تلبس ما يجملها على وجهها، ويديها، وقدميها، أو فمها لزوجها فقط، ولا يجوز لها أن تلبسه للرجل الأجنبي إطلاقا، {وَإِذَا سَأَلْتَهُمْ عِنْدَهُمْ فَاسْتَأْلُوهُنَّ مِنْ وَفْرِ حَجَبَةٍ.