في اي عام عدم رشاش العتيبي، اللص والمجرم غير المسبوق في السعودية، الذي انتشرت أخباره مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية منصة “شاهد VIP” التي تعرض حلقات المسلسل السعودي. “راشد” الذي يعرض قصة حياته رغم الاعتراضات الكثيرة على بث حلقاته، وفي المقابل سيصور الحقائق الحقيقية لقصة رشيش التي حدثت في ثمانينيات القرن الماضي.

في اي عام عدم رشاش العتيبي

تم إعدام العتيبي الرشاش في أكتوبر 1989، بعد مسيرة إجرامية طويلة مارس خلالها القتل والسرقة بأساليب الوحشية والقوة. ظهر مدفع الشيباني العتيبي الرشاش في شكله الحقيقي خلال ثمانينيات القرن الماضي، كلص وقطاع مصنف بدرجة عالية من الخطورة، يتمتع بقدر كبير من الماكرة والدهاء، بالإضافة إلى ذلك، إلى ميول إجرامية وصلت إلى حد خارج عن المألوف، امتدت أنشطته الإرهابية على مدى ثلاث سنوات ونصف، بعد أن شكل عصابة إجرامية ضمت في عضويتها ستة أشخاص يعملون تحت إمرته، جميعهم من أقاربه. بما في ذلك شقيقيه وبعض أبناء عمومته وأعمامه. الذي بدأ نصب الكمائن في الصحراء على جوانب الطرق الصحراوية السريعة التي تربط المدن الكبرى ببعفي السعودية.

من هو رشاش العيبي

وهو لص سعودي وقطاع طرق سعودي الجنسية. اسمه الكامل رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي، ولد في قرية حلبان الواقعة بمنطقة القصيم السعودية. ولد في 20 سبتمبر 1960، وهو أول زعيم لعصابته المكونة من ستة أعضاء. والأخطر بين أفراد العصابة، انتشر نشاطه الإجرامي في صحراء المنطقة الجنوبية الغربية من صحراء نجد في السعودية، وبدأت قوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية السعودية في مطاردته في الصحراء، لكن تجربته الزائدة في التعامل. مع رمال الصحراء والجبال الوعرة المنتشرة في المنطقة جعلت مهمة الإمساك به صعبة للغاية، إلا أن القوات الأمنية لم تتنازل وقتها عن إجراءات تنفيذ المهمة الموكلة إليها، واستمرت المطاردة في الصحراء. مع ارتفاع عدد الضحايا والخسائر في صفوف القوات الأمنية، حتى نجحت العملية أواخر عام 1989، عندما تم اعتقال مدفع العتيبي الرشاش بعد فراره باتجاه اليمن، نتيجة التعاون الاستخباراتي بين المخابرات الأمنية السعودية واليمنية. الخدمات، التي تم فيها تنفيذ قرار المحكمة بالقتل كعقاب، فقط بقطع الرأس والصلب لمدة سبعة أيام. الساحة العامة وسط ساحة الصفاة بالعاصمة السعودية الرياض وكان ذلك في أكتوبر من العام 1989 م.

سبب توقف رشاش العتيبي

بعد أن علمنا عند إعدام مدفع العتيبي الآلي السارق ورجل الطريق السريع المخضرم، كان علينا أن نؤكد أن صورة رشاش الشيباني الذي صُلب في ساحة الصفاة بالعاصمة الرياض لمدة سبعة أيام أثناء تم قطع رأسه في رسالة مباشرة من سلطات السعودية إلى كل شخص يتوسل نفسه للثوار. في القانون وارتكاب الكبائر حتمًا سيكون له مصير مشابه لمصير رشاش وجميع أفراد عصابته. ولم تتردد المملكة في بذل الجهد المطلوب أثناء عمليات الملاحقة لتعقب المجرمين ومطاردتهم وإسقاط حكم الله عليهم، على خلفية خروجهم على القانون في بلد محافظ مثل السعودية.

عصابة العتيبي الرشاش

وشكل المجرم الشيباني العتيبي عصابة من خمسة أفراد، وكان السادس منهم جميعهم من أقاربه. مارست العصابة السطو المسلح في بداية عام 1986، حيث بدأت عمليات السرقة تحت تهديد القوة المسلحة من أشخاص يسافرون على الطرق السريعة التي تخترق الصحراء في السعودية، خلال الفترة الممتدة بين 1986 – 1989، لجأت العصابة إلى إثارة مخاوف الناس وإزعاجهم، الأمر الذي دفع حكومة السعودية وقتها إلى بذل قصارى جهدها للقبض على هذه العصابة التي يقدم أعضاؤها الخبرة في المناظر الطبيعية الصحراوية وقدرة عالية على الاستجابة. وانسجام عن طبيعتها القاسية، وتتكون من العصابة المكونة من (قس الشيباني، محل، سلطان، مصلح، قايد النفيعي، بالإضافة إلى القائد رشاش العتيبي) ولكن البسالة. قوات الأمن السعودية منعت نشاطاتها من الامتداد إلى ما لا نهاية، وتم تعقب أفراد العصابة واحدًا تلو الآخر، وهكذا حتى أنهت أسطورة الجريمة السعودية في أواخر الثمانينيات من القرن العشرين.

منطقة عمليات العتيبي الرشاش

وانحصر نشاط عصابة رشاش العتيبي في المنطقة الجنوبية الغربية من صحراء نجد ضمن مناطق (حلبان، السليل، وادي الدواسر، الدوادمي، ساجر بالإضافة إلى الرياض)، تتجه نحو الجبال والصحراء، حتى تعتبر كل هذه المناطق من أخطر المناطق في السعودية بسبب كثرة الأنشطة الإرهابية لأفراد عصابة المدافع الرشاشة الذين تنقلوا بينهم وبين المناطق، متناثرة على طول الشريط الحدودي المحاذي للحدود البرية اليمنية.