الاستعلام عن رصيد المدفوعات في الجوازات أو المبالغ المالية التي يدفعها سواء كل من المواطن السعودي أو المقيم لخزانة وزارة الداخلية قسم الجوازات كرسوم على خدمات الجوازات المتنوعة أضحى أمرًا من السهل الآن الاستعلام عنه وذلك من خلال القيام بعدد قليل من الخطوات البسيطة التي لا تستلزم أي مجهود من المواطن أو المقيم.

الاستعلام عن هوية مقيم

هذا ويجب أن نلقي الضوء على مجهودات المملكة العربية السعودية في هذا الشأن؛ إذ أصبح من الممكن إنجاز العديد من الخدمات بشكل الكتروني (أونلاين) وبخاصة الخدمات المرتبطة بالجوازات وتصاريح السفر ومكاتب العمل والكفالة وغيرها من الأمور التي يمكن للمواطن السعودي والمقيم أن يجدها في المنصة الخاصة بوزارات الداخلية أو العمل على شبكة الانترنت، مما يوفر الكثير من الوقت والمجهود الذي قد يضيع في زيارة المكاتب الحكومية.

وانطلاقًا من ذلك ولما كانت هناك العديد من الخدمات تحتاج إلى رسوم مالية لإتمامها أصبح من الضروري للمواطن أن يكون له رصيد مدفوعات يمكن من خلاله دفع هذه الرسوم المقررة بضغطة زر زيادة في التيسير وتماشيًا مع السياسة الحكومية في التوسع في خدمات الدفع أونلاين، انطلاقًا من هذا الأمر فيحق للمواطن تتبع رصيد مدفوعاته في كافة الخدمات التي تقدم له والتي من بينها بطبيعة الحال خدمات الجوازات.

الاستعلام عن رصيد المدفوعات في الجوازات

للاستعلام عن رصيد المدفوعات في الجوازات يحتاج المواطن إلى القيام بمجموعة من الخطوات للحصول على الخدمة الإلكترونية في أسرع وقت كالتالي:

  1. تسجيل الدخول إلى بوابة وزارة الداخلية السعودية الالكترونية على شبكة الانترنت من هنا
  2. اختيار تبويب الاستعلام عن المدفوعات
  3. تعبئة البنود المطلوبة لإتمام عملية الاستعلام مثل إدخال رقم الهوية.
  4. وأخيرًا يطلب من المستخدم التحقق من الرمز المرئي.
  5. بعد التأكد من صحة المعلومات المقدمة اضغط على عرض وسوف تحصل على بيات نفصيلي لـ رصيد المدفوعات في الجوازات وجميع العمليات التي تمت من خلال هذا الرصيد.

جميع بيانات رصيد المدفوعات

بعد التحقق من هوية المستخدم برقم الهوية والرقم المرئي الخاص بأمان البيانات يجد المستخدم نفسه أمام صفحة تحتوي على جميع بيانات المدفوعات والتي لا تقتصر فقط على رصيد المدفوعات في الجوازات فقط بل تمتد لتشمل رصيد المكفولين  ورصيد المركبات ورصيد تراخيص القيادة ورصيد الاستقدام وأخيرًا بند بإجمالي الرصيد المتبقي بعد كل تلك البنود السابقة، وهو ما يعطي المستخدم معلومات محددة وواضحة حول تعاملاته الحكومية والمبالغ التي صرفها.