معلومات عن جيف بيزوس السيرة الذاتية، الذي يتردد اسمه بشدة من حين لآخر على محركات البحث والمواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي في العالم، حيث تجد عشرات العناوين الصحفية تتداول اسمه وتتحدث عن حجم ثروته الهائلة، وأثناء الفترة الأخيرة كانت معظم الأخبار تدور حول رحلته الفضائية التي تقدر بملايين الدولارات لبضع دقائق في الفضاء، كل هذا وأكثر سنتحدث عنه خلال هذا المقال من، والذي سنتحدث فيه عن جيف بيزوس وطبيعة عمله، وجميع التفاصيل المتعلقة به.

معلومات عن جيف بيزوس السيرة الذاتية

جيفري بريستون بيزوس رجل أعمال أمريكي وملياردير، ومؤسس شركة أمازون العالمية. لعب دورًا مهمًا في نمو التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت بصفته مؤسس Amazon، التي أصبحت أكبر بائع تجزئة عبر الإنترنت في العالم. ولد جيف بيزوس في البوكيرك، نيو مكسيكو، في الولايات المتحدة. في 12 يناير 1964 م، تلقى معظم مراحله التعليمية، متنقلاً بين الولايات الأمريكية، قبل التحاقه بجامعة برينستون في نيوجيرسي، وتخصص في علوم الحاسب والهندسة الكهربائية في الفترة ما بين 1982 و 1986 م، وتخرج منها. بامتياز بدرجة البكالوريوس، وبعد تخرجه من الجامعة التحق بالعديد من الوظائف الصغيرة قبل أن يعمل محللاً ماليًا لشركة الاستثمار دي شو في نيويورك عام 1990 م، وخلال فترة وجيزة تمكن جيف بيزوس من إثبات كفاءته. ليصبح أصغر نائب أول لرئيس الشركة، يستقيل من منصبه بعد فترة ويذهب لتأسيس شركته الخاصة.

عائلة جيف بيزوس والحياة العلمية

ولد جيف بيزوس لعائلة ثرية ذات ممتلكات واسعة في ولاية تكساس الأمريكية، من عائلة والدته، جاكلين جيز، ووالده هو تيد جورجنسن، الذي انفصل عن والدته بعد أن أنجب طفلاً. كان يدرس في جامعة البوكيرك، وهذا المهاجر تبنى جيف منذ صغره، ثم انتقلت العائلة إلى هيوستن، تكساس، حيث عمل والده كمهندس في شركة بينما كان جيف بيزوس يدرس في مدرسة ريفر أوكس الابتدائية، ثم اضطرت العائلة إلى الانتقال مرة أخرى، ولكن هذه المرة في ميامي، فلوريدا، انتقل جيف إلى مدرسة ميامي بالميتو الثانوية العليا، وأثناء دراسته، انضم جيف بيزوس إلى أول تجربة عمل له من خلال معهد دريم، وهو مخيم صيفي لتعليم الطلاب الصغار.

زواج جيف بيزوس

بعد تخرجه من الجامعة عام 1993، تزوج جيف بيزوس من ماكنزي تاتل، التي التقى بها أثناء عمله في شركة الاستثمار دي شو، وأنجب منها أربعة أطفال. ومع ذلك، في يناير 2022 أعلن الزوجان رسميًا انفصالهما للصحافة ؛ بعد أن اكتشف ماكنزي علاقة غرامية بين جيف بيزوس وامرأة أخرى بعد تسريب الخبر للصحافة، أجرى بيزوس تحقيقًا مكثفًا حول كيفية تسريب رسائله النصية إلى الصحف ليعلن في نهاية التحقيق أنه اتهم أمريكان ميديا ​​إنك AMI. من تسريب هذه الأحاديث، بعد أن حصلت عليها من أخي محبوبته.

بدايات جيف بيزوس

خلال دراسته في الجامعة، التحق جيف بيزوس بالعديد من الوظائف الصغيرة، حيث عمل في صيف 1984 كمبرمج ومحلل في النرويج، وبعد ذلك بعام انضم إلى شركة IBM International في كاليفورنيا وتمكن من تطوير برنامج خاص لـ بالإضافة إلى عمله في بعض الشركات الأخرى مثل Fitel Bankers Trust وأنه قبل تعيينه في شركة الاستثمار DE Shaw، استطاع خلال فترة وجيزة تولي منصب نائب الرئيس، حيث كان أول شخص مسئول عن دراسة احتمالات الاستثمار عبر الإنترنت والذي كان له أثر كبير في تحقيق زيادة في الدخل للشركة بنسبة 2000٪ سنويًا، وخلال هذه الفترة قفزت إلى فكر بيزوس فكرة بيع الكتب عبر الإنترنت، وعلى الرغم من مكانته المرموقة، ترك وظيفته وتوجه إلى وادي السيليكون لبدء مشروعه الخاص، حيث افتتح مكتبة افتراضية على الإنترنت، وطور جيف بيزوس موقعه الإلكتروني تحت اسم (الأمازون) بعد نهر الأمازون الواقع في أمريكا الجنوبية. وتمكن من بيع كتابه الأول عبر الموقع في يوليو 1995 م.

إطلاق أمازون وجيف بيزوس

في عام 1995، في بداية إطلاق أمازون، كان جيف بيزوس يخطط لجمع مليون دولار، من خلال المستثمرين، لكن لم يكن من السهل أبدًا إقناع المستثمرين بدفع مليون دولار والاستثمار في شركة افتراضية ليس لها مثيل في التاريخ ولم يسمع أحد عن نشاطها من قبل وكان التحدي الأكبر بالنسبة له هو تحصيل هذا المبلغ والبدء في العمل، وتحدث بيزوس عن هذه الفترة قائلاً “كانت هناك أوقات كان من الممكن أن تختفي فيها الشركة حتى قبل أن تبدأ أعمالها، لكن بيزوس لم يستطع تحصيل هذا المبلغ ولم يكن لديه سوى 100 ألف دولار من أموال والدته، وبعد ذلك بدأ جيف بيزوس في الاعتماد على علاقاته القديمة من خلال وظائفه السابقة. تمكن من عقد عدة اجتماعات مع مستثمرين كبار على مدار أشهر التقى خلالها بحوالي 60 مستثمرًا لدعم مشروعه، وكان يعمل أيضًا على برمجة موقعه الإلكتروني في نفس الوقت. .

بصعوبة، استطاع بيزوس إقناع الجميع باستثمار 50 ألف دولار في موقعه الإلكتروني وشركته الافتراضية (Amazon.com)، وأحاطت به محاولات الإحباط والتشكيك. 1997 م لذلك بدأت الشركة بتوسيع عملها بجانب بيع الكتب، من خلال طرح عدة منتجات أخرى أبرزها

  • 1998 م، أطلق الأقراص المدمجة من خلال متجره ومنتجات أخرى، وخلال سنواته الأولى، تمكنت أمازون من النجاح وتحقيق الأرباح ؛ بعد عام من إنشاء المشروع ونجاحه، بدأ كبار المستثمرين في الاصطفاف خارج مكتب جيف بيزوس، حيث استثمر كلينر بيركنز وحده 8 ملايين دولار، مما ساعد على زيادة أرباح الشركة بشكل كبير.
  • 2003 م أطلقت أمازون محرك بحث أمازون، بالإضافة إلى متجر لبيع المنتجات الرياضية، ومنتجات أخرى من خلال المتجر الإلكتروني مثل تابلت كيندل فاير في مواجهة أجهزة آبل، والعديد من الميزات والخدمات الأخرى التي أطلقها جيف بيزوس، وهو شركة تابعة للشركة الأم Amazon.com.
  • في عام 2013، تمكن بيزوس من شراء صحيفة واشنطن بوست وصحيفتها مقابل ربع مليار دولار تقريبًا. والتي استطاعت أن تنقل للعالم نقلة نوعية غير مسبوقة في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق.

في فبراير 2022، أعلن جيف بيزوس أنه سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون وسيكرس نفسه لبعض الأعمال الأخرى.

صافي ثروة جيف بيزوس

خلال مسيرته الطويلة في عالم التجارة الإلكترونية والعديد من المشاريع التي حققت أرباحًا خيالية، استطاع جيف بيزوس أن يحقق ثروة طائلة على مدى سنوات متتالية، ويتصدر قائمة أغنياء العالم، وفقًا لفوربس. التي نشرت تقريرًا عن نمو ثروة جيف بيزوس، وكانت البداية في عام 1999، عندما استطاع جيف بيزوس أن يحتل المرتبة 19 في قائمة أغنى أثرياء العالم بثروة تقدر بـ 10.1 مليار دولار. في عام 2017، وصلت ثروة بيزوس إلى أكثر من 100 مليار دولار نتيجة ارتفاع أسعار أسهم أمازون بنسبة 2.5٪، متجاوزًا منافسه التقليدي بيل جيتس في حجم الثروة ومقدارها. بدأ بيزوس طرح أسهم أمازون لأول مرة بسعر 1.5 دولار للسهم عام 1997، ليرفع سعر السهم عام 1999 إلى 113 دولارًا، ليرتفع ثروته في ذلك الوقت إلى 10 مليارات دولار، ويسمى جيف بيزوس (رجل من السنة) من قبل مجلة تايم.

جيف بيزوس و Spaceflight

في عام 2004، أسس جيف بيزوس شركة Blue Origin Aviation and Spaceflight، وظل هذا المشروع في سرية تامة حتى تم شراء الأرض لبناء وبناء منشأة اختبار وإطلاق تابعة للشركة. الذكرى السنوية الـ 52 لهبوط مركبة الفضاء أبولو على سطح القمر، منذ انطلاق أول رحلة لها، والتي أقلعت من قرية فان هورت بولاية تكساس، في رحلة استغرقت عشر دقائق وبسرعة تفوق 3700 كم / ساعة، وصل الصاروخ إلى ارتفاع 106 كم، متجاوزًا ارتفاع رحلة الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون، الذي طار إلى الفضاء في 11 يوليو، من صنع شركة فيرجن جالاكتيك.

خلال الرحلة التي انطلق فيها جيف بيزوس إلى الفضاء على متن صاروخ نيو شيبرد، رافقه ثلاثة أشخاص

  • مارك بيزوس أخوه جيف.
  • والي فونك امرأة أمريكية تبلغ من العمر 82 عامًا شاركت في برنامج فضاء قديم في الستينيات.
  • أوليفر ديمون هو ابن رجل الأعمال الهولندي خوسيه دايمون البالغ من العمر 18 عامًا.

هذا بالإضافة إلى شخص آخر غير معروف اشترى مقعدًا على متن الصاروخ بقيمة 28 مليون دولار، لكنه اعتذر في اللحظات الأخيرة لكونه مشغولًا، وقد أجرى Blue Origin عدة تجارب ناجحة على مدار عدة سنوات، كان الإطلاق الأخير، و ومن المقرر أن تقوم الشركة برحلتين إضافيتين بحلول العام الحالي.

جوائز وتكريمات جيف بيزوس

تم تكريم جيف بيزوس ومنحه أكثر من تكريم خلال رحلته المهنية، لدوره البارز في قيادة التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، ومن بين هذه التكريم ما يلي

  • 2008 م حصل على الدكتوراه الفخرية في العلوم والتكنولوجيا من جامعة كارنيجي ميلون.
  • تم اختياره كواحد من أفضل القادة الأمريكيين من قبل S. News & World Report.
  • 2011 م منحته مجلة The Economist جائزة الإبداع عن اختراعه Amazon Kindle.
  • حصل على لقب رائد أعمال العام من قبل مجلة Fortune.
  • 2012 م حصلت أمازون على الميدالية الذهبية من قبل الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة، بالإضافة إلى لقب أفضل بائع تجزئة.

إنستغرام جيف بيزوس

جيف بيزوس، عبر حسابه على إنستجرام، لديه أكثر من ثلاثة ملايين ومائتي ألف متابع، يحرص باستمرار على نشر صوره الشخصية وإنجازاته من خلاله، وكذلك نشر صور لأبنائه ورفاقه، ومن بين أحدث الصور. صور ومقاطع فيديو منشورة عبر حسابه موثقة على انستجرام وفيديوهات وصور لرحلة الفضاء الاخيرة ان هذا فيديو من الاستعدادات للرحلة الاخيرة يمكنكم مشاهدة “” يمكنكم مشاهدة جميع صوره وانشطته من خلال هذا الرابط ” “، أو من خلال البحث عن الحساب التالي (jeffbezos).

تويتر جيف بيزوس

وبحسب جيف بيزوس على تويتر، فإن لديه أكثر من مليوني ونصف متابع، ويكتب في وصف هذا الحساب بأنه مالك (أمازون، بلو أوريجين، واشنطن بوست)، وبيزوس يحرص دائمًا على التغريد من هذا الحساب الموثق و نشر كافة التقارير والبيانات عنه وعن أعماله وشركاته. وآخر هذه البيانات يتعلق بعملية الإطلاق الأخيرة إلى الفضاء، والتي كانت قبل أيام قليلة، ويمكنك متابعة حساب جيف بيزوس، أو من خلال البحث عن الحساب التالي (JeffBezos).