ما حكم تأخير طواف الافاضة مع الوداع، وهي من المسائل الفقهية المهمة المتعلقة بأركان الحج والجمع بينها بعذر. يجب على كل مسلم أراد أداء فريضة الحج أو لم يرغب في الوقت الحاضر أن يطلع على حكم الشرع الصحيح في الجمع بين طواف الجمع وطواف الوداع، وفي هذه المادة تحدد طواف الإفاضة ويتحدث عنها. حكم الجمع بينه وبين طواف الوداع، وكذلك الفرق بين الإفاضة وطواف الوداع.

ما هو طواف الإفاضة

طواف الإفاضة في الإسلام هو الركن الثالث من أركان الحج، حيث يبدأ الحج بالإحرام، ثم الوقوف بعرفات، ثم طواف الإفاضة، ثم ينتهي بالسعي بين الصفا والمروة. ودعهم يطوفون بالبيت القديم} وفي ما يلي نتحدث عن وقت طواف الإفاضة بالتفصيل

وقت طواف الإفاضة

يبدأ وقت طواف الإفاضة بعد نصف ليل العاشر من ذي الحجة، أي بعد انتهاء المسلم من وقوفه بعرفات. والدليل على الطواف بإذن الله تعالى ما ورد عن أسماء بنت أبي بكر – رضي الله عنها – وهو نزلت ليلة الجمعة بمزدلفة فنزلت. حتى صلى، فصلى لا، تفرقنا بساعة ثم قالت يا بني هل فاتك القمر، قلت نعم، فقالت فارتحلوا، فارتحالنا وشرعنا، حتى ألقينا الجمرة الخبيثة، ثم رجعوا في الصباح مفترقين في بيتها، قلت لها يا حنطة ما عرانا إلا غلسنا، قال أذن ابني رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصفع. والله تعالى أعلم.

ما حكم تأخير طواف الافاضة مع الوداع

أجمع أهل العلم على جواز تأخير طواف الإفاضة بالوداع، أي أن يطوف المسلم طوافًا واحدًا يكفيه لطواف الإفاضة وطواف الوداع معًا. وجب التنبيه إلى أن أفضل شيء للمسلم هو أن يطوف حول الإفاضة في وقتها وطواف الوداع في وقتها، فيتم بإذنه. قال الله تعالى، والشيخ ابن باز – رحمه الله – في إجابته على هذه المسألة الفقهية المهمة (لا حرج في ذلك، إذا أخر الإنسان طواف الإفاضة وحين قرر السفر، طاف إذا سافر بعد أن ألقى الجمرات وأتم كل شيء، فإن طواف الإفاضة يجزئ طواف الوداع، وإذا طاف بها – طواف الوداع وطواف الوداع – فهذا خير بالخير، ولكن إذا كفى بواحد ونوى الطواف بالحج كفى به ” والله تعالى أعلم.

الفرق بين طواف الإفاضة والوداع

يتضح الفرق بين طواف الوداع وطواف الوداع بتعريف كل منهما على حدة، وفيما يلي نعرف طواف الإفاضة ثم طواف الوداع لبيان الفروق

  • طواف الإفاضة وهو الركن الثالث من أركان الحج، وهو ركن لا يصح عليه الحج، ولا يستبدل به شيء.
  • طواف الوداع من أهم شعائر الحج، وهو واجب على الحاج والحاج قبل مغادرة مكة المكرمة عند جمهور العلماء. .

هل يجوز الجمع بين طواف الإفاضة وطواف الوداع

الجمع بين الإفاضة وطواف الوداع جائز شرعا، فلا حرج على المسلم إذا جمع بين الإفاضة وطواف الوداع، أي يؤخر طواف الإفاضة، وإذا أراد السفر أفعل ذلك. طواف الوداع مع طواف الوداع. .