ما حكم الأكل قبل صلاة عيد الأضحى، من المسائل الفقهية المهمة في صباح يوم العيد، وهو موضوع شرعي يحظى باهتمام كبير في ليلة العيد حتى يتضح الناس في الحقيقة في هذا الأمر، فيعرفون ماهية الأمر. صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم – في سنته الشريفة وأمضي على هديه العقلي، وسيتحدث في هذا المقال هل يجوز الأكل قبل صلاة عيد الأضحى، كما سيتحدث عن بعض المسائل الفقهية المتعلقة بهذا الموضوع.

ما حكم الأكل قبل صلاة عيد الأضحى

وعلى ما ورد عن العلماء فمن السنة أن المسلم لا يأكل شيئا قبل صلاة عيد الأضحى. صلاة العيد وهذا القول يخبر أئمة المسلمين والله أعلم.

هل يسن أكل التمر قبل صلاة عيد الأضحى

لم يرد في السنة النبوية الصحيحة ما يدل على أن أكل التمر قبل صلاة عيد الأضحى جزء من السنة. بل ورد أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يأكل التمر قبل أن يخرج إلى صلاة العيد يوم عيد الفطر فقط وليس في عيد الأضحى، قال بريدة بن الحسيب الأسلمي لم يأكل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفطر في الصباح حتى أكل، ولم يأكل يوم الفطر. -أضحى حتى عاد، لم يأكل شيئا قبل صلاة عيد الأضحى، بل انتظر حتى ينتهي من الصلاة ثم يأكل من أضحيته، والله تعالى أعلم.

متى تؤكل التمر في عيد الأضحى

الأحاديث الصحيحة الواردة في السنة النبوية المباركة تدل على أن التمر يؤكل قبل صلاة عيد الفطر وليس صلاة عيد الأضحى. الله أعلم.