ما حكم المعايدة قبل صلاة العيد، التي يسأل عنها الناس دائما، ويتكرر سؤالهم في كل عيد ياتي عليهم ؛ لأن المسلم حريص على معرفة دينه والنواهي والسنة والواجبات. إليها. مثل هذه المناسبات. وسأبين لكم في هذا المقال حكم التحية قبل صلاة العيد، وما هو الشكل الشرعي للتحية.

ما حكم المعايدة قبل صلاة العيد

التهنئة بالعيد المبارك من الأمور المباحة، فقد ورد عن بعض الصحابة – رضي الله عنهم – أنهم كانوا يهنئون بعضهم البعض بهذه المناسبة. كنت مع أبي أمامة البحيلي وغيره من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، وعند رجوعهم من العيد قالوا لبعضهم البعض تقبل الله منا وإياك، وهو كذلك. سلسلة نقل جيدة مع الإمام أحمد.

ويظهر من أعمال الصحابة – رضي الله عنهم – وما ورد عنهم أن التهنئة بيوم العيد تكون بعد صلاة العيد، وإذا اقتصر الإنسان على تهنئته بذلك الوقت، هذا العمل جيد. لأنه يقتضي اقتداء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن في حالة قيام المسلم بتهنئة أصحابه بالعيد قبل ذلك، فعلى صاحبه أن يبادر في التحية؛ لأنه والظاهر بالجواز، ولا حرج فيه، والله تعالى. كما أن التهنئة بالعيد تدخل في حكم العادات، وموضوع العادات من الأمور التي لها صفة، وهو بسبب العادة السائدة بين المسلمين.

حكم التهنئة قبل عيد ابن عثيمين

وبحسب ما ورد عن الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – أنه يعتقد أن التهاني بالعيد تكون فعلاً من قبل عدد من الصحابة رضي الله عنهم، وقال ذلك وإن كان كذلك التهنئة لم تحدث منهم؛ إنه شيء طبيعي. أي ما اعتاد الناس عليه، فالمسلمون يهنئون بعضهم بعضاً بقدوم العيد، سواء أكملوا الصوم والصلاة في عيد الأضحى. ثم قال بعض العلماء إن النهي عن التهنئة بالعيد من الأمور التي لا تحريم فيها، فاعتبروها من المباحثات، ولا حرج فيها.

صيغة تحية العيد

عند العلماء التهنئة بالعيد مشروعة عند جمهور العلماء، واستدلوا على جواز تهنئة العبد بحديث محمد بن زياد أنه قال كنت مع أبي أمامة البحيلي وغيره من أصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم، وعند رجوعهم من العيد قال بعضهم لبعضهم تقبل الله منا ومنك. أي التهنئة التي وردت في الحديث هي “تقبل الله منا ومنك” ولكن لا مانع من قول غير هذه الصيغة، وهو ما يفعله الناس عادة في التهنئة بمناسبة العيد، حيث والغرض منه هو أن تكون مهذبًا وأن تُظهر السرور الله اعلم، ومن هذه الأشكال الشرعية ما يلي/

  • عيد مبارك لكم.
  • جعلك الله من عباده.
  • أعادها الله إلينا وإياك في اليمن بركاته