طريقة صلاة العيد ابن باز ، يتساءل كثير من المسلمين عن كيفية صلاة العيد، وهي من الأمور التي يجب على المسلم معرفتها ؛ لأن صفة صلاة العيد تختلف عن صفة الفريضة، وهي صلاة مفروضة عليها، كل مسلم، وفي هذا الأمر سيتم شرحه في كيفية صلاة عيد ابن باز وتبسيط تعليمه لعامة المسلمين.

متى يتم تأدية صلاة العيد

قبل معرفة كيفية أداء صلاة العيد لابن باز على المسلم أن يعرف وقتها. عن العيد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال سلام إذا جاء حاجب الشمس دعوا صلاة حتى تبرز، وإذا فاتك حاجب الشمس فدعوا الصلاة غابت، ولا ثينوا، بصلتكما شروق الشمس وغروبها ؛ فهي تظهر بين قرني الشيطان. أو الشيطان، “يستمر وقت صلاة العيد حتى منتصف النهار، أي عند الظهر قبل صلاة الظهر، ويستحب لصلاة عيد الأضحى. أن تتقدم في أول وقتها، وتتأخر صلاة عيد الفطر إلى آخر وقتها، والله ورسوله أعلم.

طريقة صلاة العيد ابن باز

يبحث المسلم دائمًا عن الأمور الشرعية التي تهمه في حياته وأيامه، ومن بين هذه الأمور التي يبحث عنها كيفية أداء صلاة العيد، صلاة السفر ركعتان، وصلاة الجمعة ركعتان، والفطر وعيد الأضحى ركعتان، كامل وليس قصير، على لسان محمد صلى الله عليه وسلم عليه، وقد أجمع العلماء على عدد ركعاتها، يقوم المسلمون في صلاة العيد بالتكبير بسبع في الركعة الأولى، وخمسة في الثانية، فتكون التكبيرات في الركعة الأولى بعد صلاة الافتتاح، وقبل الاستعاذة والتلاوة، والتكبيرات لا تفرق بينهما، ثم يقرأ ما هو سهل من القرآن جهارا، وبعد الانتهاء من الصلاة يصعد الإمام المنبر، ويخاطب الناس، وينذرهم، يوم الجمعة تفصل صلاة العيد عن صلاة الجمعة، ويصلي المسلم صلاة الظهر بدلاً منها، ومن أتى إلى مصلى العيد يجلس ولا يصلي تحية المسجد.

ماذا تقرأ من سور القرأن في صلاة العيد

بعد معرفة كيفية أداء صلاة العيد يا ابن باز سنذهب لنعرف ما يتلى في صلاة العيد، وعن النعمان بن بشير عن النعمان أنه قال قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في العيدين، ويوم الجمعة تمجد بسم الله، ربك العلي هلك، قال إذا اجتمع العيدان والجمعة في يوم واحد، فعليه أن يقرأهما في الصلاتين. عن أبي وقيد الليثي قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في عيد الأضحى والفطر والقرآن الكريم، اقتربت الساعة وانقسم القمر “، فيستحب للمسلم أن يقرأ سورة الفاتحة في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وفي الثانية بعد سورة الفاتحة، أو في أول ركعة سورة علاء، وفي الثاني الغشي اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.

حول تكبيرات صلاة العيد

بعد الحديث عن كيفية أداء صلاة العيد لابن باز لا بد من الحديث عن تكبيرات العيد وأحكامها وشرعيتها، والتكبيرات سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمسة في الثانية، وهذا صحيح عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من عن جد عمرو بن شعيب روى قال النبي صلى الله عليه وسلم تكبيرة الثانية عشرة يوم العيد. الأول والخامس في الآخرة، ولم يصلي قبلها ولا بعدها. وقال بهذا الحديث المذهب المالكي والحنبلي، واختاره البخاري وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وابن القيم وابن باز وابن عثيمين رحمه الله، رحمهم الله جميعا، الأولى سبع، وفي الثانية خمس، وهذه التكبيرات قبل الفاتحة وبعدها والله أعلم.

عن خطبة العيد

وخطبة العيد تشبه خطبة الجمعة وخطبة عرفة وخطبة أي صلاة أخرى، لكن حكمها يختلف في العيد. “النبي صلى الله عليه وسلم بدأ في الصلاة، ثم خاطب الناس بعد ذلك، فلما فرغ نزل نبي الله صلى الله عليه وسلم، نزلت النساء، فظلن يدا منحنية على بلال وبلال ثيابه في أي النساء يتصدقن، فقلت لعطاء هل تعتقد أن للإمام الآن أن يأتي على النساء ويذكرهن عند الانتهاء، قال هذا حقهن، ولماذا لا يفعلون ذلك ! ” أوضح الحديث النبوي المبارك أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سبق صلاة العيد على الخطبة، وهذا دليل على أنها سنة، وتجوز للمسلم، تركها بعد إتمام الصلاة ولا حرج في ذلك، ولكن الأفضل اتباع رسول الله وآثار الصحابة بسماع الخطبة، فيأخذ المسلم يؤجر على ذلك خيراً، و والله أعلم.