ماذا يقول الحجاج عند الاحرام، من شأن المسلمين الذين ينوون أداء فريضة الحج والإحرام. الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو من أهم شعائر الدين، يتم به إتمام الإسلام، ويقترب به المسلمون من ربه، ويغفر به الذنوب ويمحو الذنوب، وهو واجب فردي على المسلم القادر مرة واحدة. في السن، وكذلك العمرة، وهي من ثوابت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وفي هذا المقال يجيب على السؤال المطروح، ماذا يقول الحاج عن الإحرام.

مفهوم الإحرام

قبل الإجابة على ما يقوله الحاج عند الإحرام، يبيّن الإحرام. الإحرام لغويا يعني الدخول في القداسة. يحرم الرجل في حرمة عهد أو ميثاق فيحرم عليه ما هو مباح. العمرة، والحج لا تصح بدونها، فلا يصح عمل المسلم بغير نية. وقد عرّفها الشافعيون على أنها نية الحج أو العمرة، فشرع الإحرام من أجل استعباد الله وحده والامتثال لأوامره، وإظهار المساواة بين عموم المسلمين، وتذكيرًا بيوم القيامة. .

ماذا يقول الحجاج عند الاحرام

وأما ما يقوله الحاج عند الإحرام أنه يقول لربك أو حج أو عمرة على ما ينوي الإحرام. يقول بعد الغسل، إذا كان ييسر له الغسل اللهم إنا لله وإنا إليه راجعون. الحج، وهذا يسمى إحرام التمتع. إذا وصل المسلم إلى مكة، طاف، وقصر، وطلب، وحل محرمه. وبذلك تكون عمرته قد أكملت عنه. والأفضل للمسلم أن يقول “اللهم إنك تعتمر فقط”. في يوم عرفات أو بعد صعوده من منى، يؤدي الحج والعمرة معًا، وهي أفضل متعة وتسمى هذه القرينة.

أما قوله إن حابس سجنتني، فبيتي حيث سجنتني، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ضباء بنت الزبير، فقال لها هل هي قالت والله لم أجد إلا وجعًا، فقال لها احجي واعمل معي، وقل اللهم مكاني حيث كنت محاصرين ومحصورين. فإذا كان لدى المسلم ما يمنعه من إتمام النسك من مرض أو حادث، أو منع من دخول مكة لأي سبب، فإنه يعفى من إحرامه، ولا يلزمه شيء ولا فدية، لا أضحية ولا حلق، ولو لم يشترط هذا القول حصر المسلم وهو المنهي عن إتمام النسك، ولكن وجب عليه أن يذبح ويحلق رأسه، و هذا الشرط هو مسألة تخفيف لأولئك الذين لا يستطيعون إتمام الطقوس.

البنود التي يجب أن يفي بها كل مسلم يريد أداء فريضة الحج

بعد معرفة ما يقوله الحاج عند الإحرام، يجب على المسلم معرفة شروط الحج التي يجب توافرها للتأكد من صحة الحج والإحرام، ومن هذه الشروط/

  • يشترط أن يكون من أراد الحج والإحرام مسلمًا بالغًا عاقلًا. لا يصح الحج على الكافر، ولا يصح على المجنون. العقل شرط من شروط الحج.
  • الحرية شرط في الحج، فالحج ليس واجبا على العبد، وإذا أطلق عليه فلا بد من حجه.
  • يشترط لمن أراد الحج أن يكون قادرا وقادرًا في ماله وفي بدنه.
  • لواجب الحج سلامة الطريق، أي أن يضمن الحاج أمنه وسلامته في الطريق، وإلا فلن يتمكن من أداء فريضة الحج دون سلامته، ويسقط عنه.
  • والمرأة لها شرطان، أن يحضر المحرم ويرافقها في الحج، وهو أمر مشروط، ولا يلزمها الحج بدونه. تخرج من بيتها وتسافر للحج حتى تنتهي العدة.

أنواع المراسم في الحج

بعد الحديث عن إجابة السؤال القائل ماذا يقول الحاج عند دخول الإحرام، كان لا بد من المرور بأنواع المناسك في الحج، للمذاهب الأربعة، المالكي، والحنفي، والشافعي. واتفقت المذاهب الحنابلة، واتفقوا على أن هناك ثلاثة أنواع من الطقوس أو الإحرام، وهي الفرد أو القرآن أو التمتع، ويجوز للمسلم أن ينهى عنه ما يشاء. وكل ذلك صحيح بإذن الله تعالى، وقد بنى العلماء هذا القول والإجماع على حديث للسيدة عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال من أرادك أن يحل الحج والعمرة فليفعل ذلك، وأراد أن يهل الحاج فليهل، وأراد أن يحرم.، فهلل قالت عائشة رضي الله عنها قوم رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوه للحج، والناس يفعلون الناس معه، وأهل الناس للعمرة والحج، وأهل الناس للعمرة، وكنت ممن يستحقون العمرة “.

وشرح رسول الله – صلى الله عليه وسلم – معنى أنواع المناسك بهذا الحديث المبارك، حيث أن المفرد أن الحاج نهي عن الحج فقط، بينما القرآن هو ذلك. النهي عن الحج والعمرة، أما التمتع فهو الإحرام بالعمرة فقط بدون الحج في أشهر الحج، وفي الحديث السابق ذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان، النهي عن الحج فقط، ولكن وردت روايات أخرى عن أن مناسك رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن مفردة بل قرآن، وهذا رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه. العمرة اولا ثم الاحرام بالحج والله اعلم.

أركان الحج وواجباته

وأعمال الحج تقسم إلى أركان وواجبات وسنة، فالركن هو الواجب على الحاج، ولا يجوز له تركه إطلاقا. بالدم، أي الذبائح فدية عن ذلك، والسنة وهو ما يجوز للحاج القيام به في الحج، وإذا تركه فلا حرج فيه إطلاقا، ونتعلم فيما يلي. عن أركان وواجبات الحج فقط، وهي/

أركان الحج

  • الإحرام وهو نية الدخول في النسك، فكل عمل يكون بنية، فيكون في أشهر الحج، وفي الأوقات المحددة لها.
  • الوقوف بعرفات ويكون ذلك في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويبدأ وقته من طلوع اليوم التاسع من ذي الحجة إلى فجر اليوم العاشر، أي يوم النحر.
  • طواف الإفاضة حيث يطوف الحاج بعد نزوله من جبل عرفات ومزدلفة، وليس له وقت معين.
  • الساعي بين الصفا والمروة يقوم الحاج بالحج بين جبلي الصفا والمروة بعد إتمام طواف الإفاضة.

واجبات الحج

  • الإحرام من الميقات المحدد لكل بلد في الشريعة الإسلامية، فيجوز للمسلم أن يحرم من أي وقت شاء، وعليه دفع الفدية لذلك.
  • والوقوف في عرفات حتى غروب الشمس عن النبي صلى الله عليه وسلم وقف بعرفات حتى غروب الشمس.
  • يقضي الحاج ليلة يوم النحر بمزدلفة أي ليلة عيد الأضحى المبارك.
  • – أن يبقى الحاج في منى ليالي أيام التشريق، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فعل ذلك.
  • رمي جمرات العقبة يوم العيد، والجمرات الثلاث أيام التشريق.
  • الحلق أو التقصير ويكون للمرأة والرجل إما حلق الرأس أو أخذ من الشعر وتقصيره.

ما هي سنن الحج

بعد الإطلاع على أركان الحج وواجباته يتم التعريف بسن الحج. من سنن الحج يقضي الحاج ليلة منى في الثامن من ذي الحجة، ويؤدي طواف القدوم، ويؤدي فريضة الحج في الأشواط الثلاثة الأولى، ويتوضأ فيها، ويغتسل للإحرام، والتلبية أثناء الإحرام بالحج حتى يرمي الجمرة ويمس الحجر ويقبله، ويسن للحاج أن يذكر الله والدعاء بكثرة بالدعاء عن رسول الله، وأن يشرب من ماء زمزم يمشي. على الحجارة وعدم الركوب، وغيرها من سنن الرسول – صلى الله عليه وسلم – التي ينبغي للمسلم أن يعرفها جميعًا، ليقتدي برسول الله، فيزداد أجره و بركاته، ويزيد في صحة الحجة وفرصة تقبل الله لأعماله.