ما هو التقويم الفاطمي، المسمى التقويم المصري وهذا ما سيُعرف، حيث يبحث الكثير من المسلمين عن التقويم الفاطمي، خاصة مع اقتراب الأعياد، حيث يظهر الاختلاف في التقويم حسب الاختلاف في الاحتفال بيوم العيد وفي هذا المقال سيقدم تعريفا للدولة الفاطمية ويتحدث عن التقويم الفاطمي 2022 وكيفية تنزيله وسنتحدث عن التقويم المصري القديم ومعلومات أخرى.

الدولة الفاطمية

الخلافة الفاطمية أو الدولة الفاطمية أو دولة العبيد، وهي إحدى دول الخلافة الإسلامية التي تأسست إبان وجود الدولة العباسية في بغداد في فترة ضعفها، وهي الدولة الوحيدة بين الخلافة الإسلامية. الدول التي تبنت العقيدة الشيعية للدولة كعقيدة رسمية لأنها تبنت المذهب الإسماعيلي الذي هو أحد فروع المذهب الشيعي. وقد تأسست الدولة الفاطمية بعد أن تضاعف الدعاة الإسماعيليون في إشعال الثورة الحسينية ودعوة الناس إلى دعم دولتهم باسم الامام المهدي المنتظر فقاموا بنجاح في مناطق كثيرة بعيدة عن مركز الحكم في بغداد. بعد ذلك انتقلوا إلى المغرب، حيث تمكنوا من بناء دولة قوية شملت جزيرة صقلية والشام والحجاز، وأصبحت أكبر دولة مستقلة عن العباسيين، وبقيت من عام 909 م حتى عام 1171 م.

ما هو التقويم الفاطمي

التقويم الفاطمي هو التقويم الذي يعتمده أتباع الطائفة الإسماعيلية، ويعرف هذا التقويم أيضًا بالتقويم المصري، الأيام والأشهر كما قيل أنه من خلال هذه المعادلات الرياضية يمكن معرفة موقع الكواكب والشمس والقمر والكواكب. فيما يلي بعض المعلومات الأساسية عن التقويم الفاطمي/

  • يُحسب التقويم الفاطمي وتُعرف الأيام والأشهر من خلال هذه العمليات الحسابية، ولا يعتمد التقويم على الرؤية أو علم الفلك.
  • أيام الأسبوع تبدأ يوم الأحد.
  • عدد أيام الأشهر الفردية في التقويم الفاطمي ثلاثون يومًا.
  • عدد الأشهر الزوجية تسعة وعشرون يومًا.
  • دخول شهر رمضان المبارك وعيد الأضحى واليوم الرابع من رجب كلها تكون في يوم محدد، إما يوم الجمعة أو قد يكون يوم السبت، ولا يمكن أن يحدث فرق على مر السنين.
  • وكذلك الحال في عيد الفطر المبارك الذي تم تحديد موعده ومعروف، ويعتبر من الثوابت التي وضعها الإمام جعفر الصادق والإمام جعفر الصادق صاحب المذهب الإسماعيلي وأحد الطائفة الإسماعيلية. كبار أئمة الطائفة الإسماعيلية.

تحميل التقويم الفاطمي

انتشر حديثاً حديث واسع عن التقويم الفاطمي الذي ظهر في زمن الدولة الفاطمية بين أتباع الطائفة الإسماعيلية. تم إصدار برنامج خاص يشرح الأيام والأشهر وحساب الوقت في التقويم الفاطمي، يمكن من خلاله معرفة تفاصيل التقويم الفاطمي، ويمكن تنزيل تطبيق التقويم الفاطمي لأجهزة الأندرويد.

التقويم المصري القديم

على الرغم من أن التقويم الفاطمي يسمى التقويم المصري، إلا أن التقويم المصري القديم يختلف عن التقويم الفاطمي، حيث أن التقويم المصري القديم هو تقويم شمسي وضعه المصريون القدماء، وقاموا بتقسيم السنة إلى ثلاثة عشر شهرًا، وفي ذلك التقويم قاموا بتقسيم السنة إلى ثلاثة عشر شهرًا. اعتمد على دورة الشمس حول الأرض، والتقويم يعتبر المصري القديم من أقدم أنظمة التقويم في تاريخ البشرية، وهو أدق التقويمات حتى الوقت الحاضر، وهذا من الناحية الزراعية الظروف والمناخ على مدار العام، ولا يزال المزارعون في مصر يعتمدون على ذلك التوقيت في مواسم الزراعة والحصاد والمحاصيل الزراعية، وهذا هو التقويم الذي اعتمدوا عليه منذ آلاف السنين، وفيما يلي نقاط حول التقويم المصري القديم

  • في عام 238 قبل الميلاد، تعرض التقويم المصري القديم للتغيير من قبل الملك بطليموس الثالث، الذي أجرى بعض التغييرات عليه.
  • لم تعجب تغييرات بطليموس الثالث الكهنة المصريين، مما أدى إلى تأجيل المشروع حتى عام 25 قبل الميلاد على يد الإمبراطور أوغسطس.
  • قام أغسطس بتغيير التقويم المصري وجعله متزامنًا مع التقويم اليوناني الجديد، والذي كان أساس التقويم الغريغوري الذي يتبعه الغرب حتى الآن.
  • أدى ذلك إلى ظهور التقويم القبطي الجديد الذي تعمل فيه الكنيسة الأرثوذكسية المصرية إلى العصر الحالي، وهذا التقويم يختلف عن التقويم المصري القديم.