هل دعاء يوم عرفة فقط للحجاج ، من الأسئلة التي كثيرا ما يتطرق إليها المسلمون، لعلمهم فضل يوم عرفة العظيم كما جاء في السنة النبوية الشريفة، والمسلم حريص على عدم تفويتها خير عظيم وأجر عظيم وأجر عظيم من الله تعالى، وما يزيد فرصة القبول عند الله تعالى يتفحص الأوقات والآداب، سنشرح لكم في هذا المقال فضل الدعاء يوم عرفة وما ورد من أهل العلم في تخصصه للحاج أو لكل مسلم.

هل دعاء يوم عرفة فقط للحجاج

اختلف العلماء في فضل الدعاء في يوم عرفة واختصاصه بالحاج ومن حضر عرفات، أم أنه عام لكل مسلم، والأرجح أنه عام في كل مسلم، فقد كان العلماء على قولين، أحدهما أن فضل الدعاء خاص بمن كان بعرفات، وقال الآخرون إنه عام في جميع الأماكن، وكما ذكرنا، فالأرجح أنه عام، وأن الاستحقاق خاص بهذا اليوم، ولكن لا شك أنه حضر عرفات وكان فيه. ربما تكون قد جمعت بين مزايا المكان والزمان.

عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما عاد يوم يفرج الله فيه عبداً منه”، النار من يوم عرفة، فيقترب منها ثم يتفاخر بها أمام الملائكة، قائلاً ماذا أراد هؤلاء رواه مسلم، وفي حديث آخر ذكر أن أفضل الدعاء هو الدعاء يوم عرفة. وقد نص بعض العلماء على قوله صلى الله عليه وسلم (أفضل دعاء يوم عرفة) أعظم نعمة وأعظم ثواب، وأنه أقربها إلى الرد. يحتمل أن الحاج قصد ذلك بالذات ؛ وذلك لأن معنى الدعاء يوم عرفة للحاج صحيح، ومخصص له، وإذا وصف يوم عرفة في الجملة على هذا النحو، فهو وصف لعمل الحاج. فيه والله أعلم.

متى يشرع الدعاء يوم عرفات لغير الحاج

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (خير الدعاء دعاء العبد يومه)، عرفة، وخير ما قلته وقول الأنبياء قبلي لا إله إلا الله وحده بلا شريك له الملك، وله الحمد “، وهو يقتل، بيده صلاح، وهو قادر على كل شيء “، ومن هذا الحديث فإن ما تقدم هو يوم عرفات بشكل عام، لذا فإن يوم عرفات كله طيب وله فضل عظيم للمسلم، سواء كان حاجاً أم لا، أن يكثر الصلاة، ويتحرى عن هذا اليوم وفي فضله.

إلا أن الله تعالى ينزل عشية يوم عرفة إلى جنة الدنيا لفرح الملائكة الكرام والتفاخر بالحجاج الذين أتوا إليه على وجهه الكريم فيغفر لهم الذنوب بلطفه وكرمه، بالرد في يوم عرفات وغيره، إلا أن بعض الأوقات، مثل يوم عرفة، أفضل من غيرها.

ما فضل الدعاء يوم عرفة

في يوم عرفة يجب على المسلم أن يكثر من الصلاة في حالة الوقوف والجلوس، كما يلزمه أن يرفع يديه إلى الله تعالى في الدعاء، ولا يتعدى رأسه معهم حتى لا يتعب من ذلك، فيحضر، يرفع يديه وهو مرتاح، ويصلي قدر استطاعته، لا يشترط على المسلم أن يغني في دعائه، فإن يوم عرفة هو يوم يتواضع فيه الله عز وجل. فتضرع المسلم إلى ربه – سبحانه – لأن العبد فقير فيه، وهو محتاج إليه.

وحين يسأل الفقير الله تعالى ويسأل لا يغني عن دعائه بل يدعو الله كظهور الفقير والمذل والمحتاج لربه القدير، يدعو بخشوه دعائه أقرب إلى الجواب، وإذا أحضر المسلم معه كتابا يحتوي على دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم، كان خير له، من أعطاك هدية أو نعمة، ويستحب للمسلم أن يخفض صوته في دعائه، ويكره أن يبالغ في رفع صوته بها.

عن دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

وينتظر كثير من المسلمين يوم عرفة بشغف أن يصلوا إلى الله تعالى أن يتقبل دعائهم ويستجيب لهم.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم اسألك في هذا اليوم المبارك أن تزيل همومنا وتزيل حزننا. اللهم عافينا الوباء والبلاء، لقد فرقت المشرق عن الغرب اللهم طهرنا من الذنوب كما تطهرت الثوب الأبيض من التراب اللهم اغسل ذنوبنا وذنوبنا بالماء والثلج والبرد.

اللهم اجعل هذا اليوم بداية لنا في كل خير، وأبعدنا عنا برحمتك ولطفك ربنا كل شر، الغلام اللهم ارزقه ذرية صالحة، اللهم ابعدنا عن الحسود والكارهين ومن ارادنا الشر، اللهم انت القدير انت المنتقم. اللهم أعاننا وساعد المسلمين المظلومين في كل مكان. الحمد لله والصلاة على سيدنا محمد. آمين.

دعاء للميت في يوم عرفة

وفيما يلي نذكر لكم دعاء الميت في يوم تعرفه، يمكنك الدعاء إلى الله تعالى به وأنت متأكد من الإجابة، لعل الله تعالى يستجيب لك ويغفر لأمواتك، وهو كريم وقادر على كل شيء

الحمد لله، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، اللهم إني أسألك (سم الميت) غفران الذنوب. اللهم اجعل قبره جنة من رياض الجنة، اللهم اجعله يصل إلى كرسيه في الجنة، اللهم اجعله مع الأنبياء الصالحين والصالحين، ذنوبه اللهم ان نفسه بيدك يارب ارحمه يا رب خفف عذاب القبر اللهم اجعله من الذين دخلوا الجنة بغير حساب ولا عذاب اللهم، اجمعني معه في جنات النعيم اللهم اغفر وارحم اللهم اغفر وارحم اللهم اغفر وارحم، اللهم إنك من غمرت رحمته كل شيء، فرحمه بهذا الشخص واغفر له ما مضى من ذنوبه، لأنه لا حول له ولا قوة، سبحانك ربنا ما اجملك، لك المجد ربنا، الحمد لله والصلاة على سيدنا محمد. آمين.