ماذا يقال عند ذبح الأضحية إسلام، ملايين الأضاحي سنويًا، ويسعون دائمًا إلى معرفة الأحكام المتعلقة بذبح الأضحية، لذلك يهتم موقع إسلام ويب بالحديث عما يقال عند ذبح الأضحية، وعن آدابها وطرقها. عن وقت الذبح، وكيفية التصرف.

ماذا يقال عند ذبح الأضحية إسلام

ويستحب لمن أراد أن يضحي أن يقول عند ذبح الذبيحة بسم الله والله أكبر. اللهم هذا على سلطان فلان أي نفسه. يقول عند ذبح الأضحية – بعد ذكر الله تعالى – باسم صاحب الأضحية نفسه، ويقول (عن نفسي) إذا كان الذبح هو صاحب الأضحية. وإن ضحى بغيره، قال (هذا عن فلان)، عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما – قال صليت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في عيد الأضحى، فلما فرغ أحضر كبشًا وذبحه، وقال بسم الله، والله أكبر. اللهم هذا عني وعن من لم يضحي من أمتي “. كما يستحب له أن يضحى بنفسه إذا كان ممن يضحون جيداً.

آداب وسنة النحر

بعد أن نعرف ما يقال عند ذبح الأضحية، إسلام ويب، نتعرف على آداب وسنة النحر. هناك أمور كثيرة يستحسن فعلها لمن يريد أن يضحي وهي

حلق الشعر وتقليم الأظافر

اختلف الفقهاء في حكم حلق الشعر وتقليم الأظافر لمن أراد أن يضحي بعد رؤية هلال ذي الحجة في أقوال أقوىها اثنان

  • القول الأول يحرم على من أراد أن يضحي إذا رأى هلال ذي الحجة أن يحلق شعره أو يقص أظافره، حتى يضحي وهو المذهب الحنابلي، ورأي الشافعي. وهو قول جماعة السلف، اختاره ابن حزم وابن القيم وابن باز وابن عثيمين. .
  • القول الثاني يكره لمن أراد أن يضحي أن يحلق شعره أو يقص أظافره حتى يذبح.

كان سيذبح نفسه إذا استطاع

ويستحب لمن أراد أن يضحى بنفسه إن استطاع عن أنس رضي الله عنه أن قال (إن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى مملحين. الكباش ذات القرون التي ذبحها بيديه وأعطاها الاسم والتكبير ووضع أرجلها على الطبق.

الأكل والإطعام والادخار من الأضاحي

يجوز لمن ضحى أن يذبح ليأكل من أضحيته ويطعم ويدخر، وهذا يتفق مع المذاهب الفقهية الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة. قال تعالى {كلوا منها وأطعموا البائسين والفقراء.}

وقت الذبح

عند الحديث عما يقال وقت ذبح الأضحية، إسلام ويب، لا بد من ذكر وقت ذبح الأضحية. لا خلاف بين الفقهاء على وقت بدء النحر، لكنهم اختلفوا في وقت انتهائها، وتفاصيل ذلك على النحو التالي

بداية وقت الذبح

ويبدأ وقت النحر بعد صلاة العيد، وهذا مذهب الحنفية والحنابلة، واختاره الطحاوي والشوكاني وابن عثيمين. البوادي بعد مصير صلاة العيد بعد طلوع الشمس ربط حربة. هذه هي المذهب الحنبلي، وقد اختارها ابن عثيمين وذلك لعدم اعتبار الصلاة في حالتهم، فيجب مراعاة قيمتها من أمر البراء بن عازب رضي الله عنه. الذي قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال سنتان “. عن أنس رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم “من ذبح قبل الصلاة فليعد”. عن جندب بن سفيان البجالي رضي الله عنه قال ضحينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. إذا كان الناس قد ذبحوا ضحاياهم قبل الصلاة، وعندما نزل رأى النبي صلى الله عليه وسلم أنهم ذبحوا قبل الصلاة، فقال من الذبح قبل الصلاة فليفبه مكان آخر لم يذبح حتى نحن. صلى الفليفبة بسم الله “، ودل الحديث على أن من ذبح بعد الصلاة له نسك، وسواء انتهت الخطبة أم لا، وسواء ذبح الإمام أم لم يذبح، ومن ذبح قبل الصلاة يجب عليه. يذبحون آخر في مكانه.

انتهاء وقت الذبح

اختلف الفقهاء في انقضاء وقت الذبح يوم عيد الأضحى على قولين/

  • القول الأول ينتهي الذبح في عيد الأضحى في آخر الثاني عشر من ذي الحجة، فأيام النحر ثلاثة يوم العيد وأول يومين من أيام التشريق. نهى الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الهدي بعد ثلاثة أيام. نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحم الأضاحي لأكثر من ثلاثة أيام، ولو كان اليوم الرابع يوم الذبح لكانت الذبح تحل في وقت الأكل. نهي عنه، وقد ورد عن الصحابة رضي الله عنهم تخصيصه للعيد وبعده بيومين منهم عمر وعلي وابن عمر وابن عباس وأبو هريرة وأنس رضي الله عنه. لهم، ولا يعرف أحد من الصحابة يناقضهم. فلو كانت أيام النحر هي أيام التشريق لما فرق بينها، وذكر أحد العددين هو الآخر.
  • القول الثاني تنتهي المذبحة في عيد الأضحى بنهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، أي يبقى وقت النحر إلى آخر أيام التشريق وهي المذهب الشافعي. ومذهب الحنابلة، وهو قول جماعة السلف، اختاره ابن تيمية وابن القيم والشوكاني وابن باز. وعن ابن عثيمين عن جبير بن مطم رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “يذبح كل من منى وكل يوم. من التشريق يذبح ” والحديث نص يشير إلى أن كل أيام منى هي أيام ذبيحة، وعلى أمر نبيشة الهذلي رضي الله عنه. قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أيام التشريق أيام الأكل والشرب وذكر الله عز وجل” هم إخوة في هذه الأحكام، فكيف يختلفون في جواز الذبح بغير نص أو إجماع

كيفية التخلص من لحم الأضحية

وفي ختام الحديث عن ما يقال عند ذبح الهدي، إسلام ويب، نذكر كيفية التخلص من لحم الأضحية، حيث يستحب للمذبح أن يقسم أضحيته إلى ثلاثة أجزاء، الأكل من جزء، وإعطاء جزء، والتصدق بجزء آخر، وتوضيح آراء المذاهب الأربعة في ما يلي

الشافعي

وذهب الشافعية إلى وجوب من ضحى أن يتصدق ببعض أضحيته، وأن يتصدق اللحم نيئا غير مطبوخ، وليس فيه الجلد والكبد. . والكبد والباقي يتصدق، وأقلها أن تأكل الثلث وتتصدق بالباقي، والأقل أن تأكل الثلث، وتتصدق بالثلث، وتتصدق بالثلث.

حنبلي

ذهب الحنابلة إلى سنة أكل ثلث الأضحية، والتبرع بثلثها، والتصدق بثلثها. إذا لم يتصدق بشيء من أضحيته وجب عليه أن يتصدق بمقدار أوقية اللحم، وإذا كانت الأضحية لليتيم فلا يجوز لوليه أن يتصدق بشيء منها، ولا يعطيه هدية، بل يقدمه لليتيم ؛ لأن الولي يحرم عليه التبرع بمال اليتيم.

حنفي ومالكي

عند المذهب الحنفي يستحب لمن ضحى أن يتصدق بثلث أضحيته بغير إنقاص. النسبة المئوية لكل قسم.