ما الساعة التي ينزل الله فيها إلى السماء الدنيا يوم عرفة ، من الأمور التي يجب على المسلمين أن يتأكدوا منها ويقوهاوا يوم عرفات، لأن نزول الله تعالى إلى الجنة السفلى نعمة عظيمة من الله، سبحانه وتعالى لعباده المسلمين وتمجد بهؤلاء الملائكة الذين ينوون أداء مناسك الحج التي فرضها عليهم بقلوب صادقة نية لربهم تعالى، في هذا المقال سوف نعرض لكم وقت السيل الإلهي العظيم.

ما الساعة التي ينزل الله فيها إلى السماء الدنيا يوم عرفة

ينزل الله إلى الجنة السفلى يوم عرفات عشية عرفات، حيث أن عشية عرفات هي الوقت بعد صلاة الظهر حتى آخر النهار وهو غروب الشمس، وكل هذا يسمى المساء، وكما أوضحنا فإنه يستمر من بعد غروب الشمس حتى غروب الشمس، يوم عرفة، أي أنه لم يرد وقت محدد أو ساعة محددة، بل ما ورد أن النزول الإلهي العظيم يقع عشية عرفة.

وهذا النسب هو نزول يليق بجلالته، وهذا النسب خاص بأهل الحال وليس فضيلة عامة لجميع الناس، ويدرك غير الحجاج خير يوم عرفة بالدعاء ومشاركتهم في الخير، وقال الله تعالى “وإن سألكم عبادي عني فأنا قريب من الرد على دعاء الدعاء إن دعا” وهذا في كل زمان في زمن النزول الإلهي وفي غيره.

متى ينزل الله في يوم عرفات

ينزل الله تعالى إلى جنة الدنيا عشية يوم عرفة، بعد أن فاتت الشمس يوم عرفات حتى غروب الشمس، ويشهد الله تعالى لملائكته الكرام أنه غفر لحجاج البيت الحرام الذين أتوا إليه، بقصده الصادق وحده، كما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “يفتخر الله بأهل عرفات بأهل السماء، فيقول انظروا عبادي، جاؤوا إلي، أشعثًا في التراب، والمراد بأهل عرفات الحجاج الذين وقفوا بعرفات، وعرفات اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، مع التأكيد على أن الوقوف بعرفات ركن من أركان الحج، ولا يصح الحج لمن تركه.

أي أن الله تعالى يفتخر بهم، ويظهر فضل هؤلاء الحجاج أمام ملائكته الكرام، ويمدحهم وعلى عملهم الجيد. من أجل الجل في الله، ليكون لهذا اليوم فضل عظيم لغير الحجاج لأنه أعظم العشر الأوائل من ذي الحجة، وهو أعظم أيام الدنيا.

وقت نزول الله إلى الجنة الدنيا هو

وعلى حد قول الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن ربنا عز وجل ينزل كل ليلة إلى جنة الدنيا عند ترك الثلث الأخير، وفي حديث رحمه الله عند البخاري “ينزل ربنا العظيم كل ليلة إلى جنة الدنيا، بينما يبقى ثلث الليل ويقول من يدعوني فأستجيب له، اسألني لمن أعطي، من استغفرني اغفر له، ” وقد أوضح أهل العلم أن الله تعالى ينزل إلى الجنة السفلى نزولًا يليق بعظمته وعظمته، ونزوله – العلي – ليس نزولًا لغيره، ولا يعلم أحد كيف ينزل إلا، هو، فإن الله تعالى ينزل كما يشاء، وهذا لا يلزم منه. استثناء عرش الرحمعلومات عن نزول جدير بالله تعالى.

متى ينزل الله تعالى إلى الجنة السفلى إسلام ويب

لم نطّلع على أي سؤال في موقع “إسلام ويب” ورد فيه بيان بزمن نزول الله تعالى إلى الجنة الدنيا يوم عرفات، تعالى فريد في أسمائه وصفاته، ولا شيء مثله، وسبق أن أوضحنا لكم أن هذا النزول يتم عشية يوم عرفة.

متى تبدأ عشية عرفات

تبدأ عشية عرفة بعد صلاة الظهر، وهذا الوقت هو وقت ذروة الشمس، علما أن أوج الشمس هو وقت غياب الشمس عن وسط السماء متجهة نحو الغرب، وفي هذا الوقت يدخل وقت صلاة الظهر، ولكل وقت صلاة مجموعة علامات، حتى أشار العلماء إلى أن وقت الظهيرة يعرف بوجود الظل الذي يظهر على الإنسان كعصا ونحوها، وهو يميل إلى الشرق، وينتهي عشية يوم عرفة بنهاية يوم عرفة، هذه النهاية هي غروب الشمس يوم عرفة.