كيفية الدعاء في يوم عرفه ، هذا اليوم من أعظم الأيام عند الله تعالى ويوم عرفات هو اليوم التاسع من ذي الحجة الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات ويوم عرفات، وليليها فضيلة خصها الله له دون غيره، فيكون ذلك في هذا المقال، بيان فضائل يوم عرفات، وتقديم الدعاء ليوم عرفة على المسلمين للصلاة به.

عن يوم عرفة

قبل الخوض في أدعية ليلة عرفات ونهارها، يتعرف المسلم على يوم عرفات، يوم عرفات هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو أفضل أيام المسلمين على الإطلاق، ومن أفضل عشرة أيام رزقها الله تعالى لعباده، يقف الحجاج المسلمون يوم عرفات على جبل عرفات، والوقوف فيه من أهم أركان الحج، فمن فاته الوقوف عند عرفات فقد فاته الحج كله، وعرفات جبل يقع شرقي المدينة المقدسة. مكة. يوم تغفر فيه خطاياهم وتتحرر أعناقهم من النار، عن والدة المؤمنين عائشة أنها روت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قالت (لا يوجد يوم أشد مما يفرج الله عنه)، من النار، وأنه سيخلصهم من النار. فيقول ماذا أراد هؤلاء يستحب للمسلم كثرة الدعاء، ويستحب للحاج كثرة التلاوة.

كيفية الدعاء في يوم عرفه

وأما كيفية الدعاء يوم الاعتراف، فيجب على المسلم أن يلتزم بآداب الدعاء في هذا اليوم العظيم، يذكر فيما يلي بعض آداب الدعاء

  • وحدة الخالق سبحانه في لاهوته وربابيته وأسمائه وصفاته.
  • احذر من الصدق في الدعاء واليقين في الجواب.
  • سؤال الله سبحانه وتعالى أسماعه الجميل.
  • الانتباه إلى دعاء تسبيح الله في الدعاء.
  • اذكار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • توجيه واستقبال القبلة الشريفة أثناء الدعاء.
  • ارفع يديك ووجه باطن راحة اليد نحو السماء.
  • الاستعجال على الرب سيحانه وتعالى في الأمر.
  • التأكيد واليقين.
  • الخشوع والدعاء والرهبة والشهوة.
  • كرر الدعاء ثلاث مرات.
  • الأكل وارتداء الملابس أشياء جيدة.
  • يصلي سرا ولا يعترف به.

أدعية مستجابة مكتوبة يوم عرفة

بعد شرح كيفية تقديم الدعاء يوم عرفة، لا بد من ذكر أدعية يوم عرفة المستجاب لها، ودعوات مستحبة، نذكر منها أفضل الأدعية على الآداب والأدعية، شرعية الدعاء بغير إثم ولا عدوان على النحو الآتي

  • يا رب في يوم عرفة أسألك أن تمنحني مكانتها، وأن تسهل عليّ أن أعبدك فيها وطوال حياتي. وقسمت في هذه الليلة المباركة من العلم والرزق والمكافأة والرفاهية، فأقسم لي منها بالنصيب الأكثر وفرة.
  • اللهم في هذا اليوم وهذه الليلة أشهد أن لا إله إلا أنت وأشهد أن محمدا عبدك ورسولك اللهم إني قد توكلت عليك وإيماني بك خير. تم اللهم ارزقني قلبا سليما ونفس مطمئنة انت قادر على كل شئ.
  • الله يفرح والديّ بجوار نبيك الكريم، الله يفرح أهلي وأحبابي، وسعادة تنسى بها هموم الدنيا والآخرة، وفقهم الله. سهل عليهم جميعاً معسرين، يارب يرحمنا ويغفر لنا ويرزقنا.
  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تنفعني بتلاوة القرآن، وعندما أنتهي أنا من الفائزين.
  • اللهم ارحمني فوق الارض وسترني تحت الارض وسترني يوم القيامة اللهم اشفني واشفني واشفي كل مرضى المسلمين اللهم ارحم ميتا وامهات المسلمين، اللهم كلفني بأمري وادبر لي وخفف عني قلقي واكشف عني كربي اللهم إنك سمع الدعاء ومجيبه.

دعاء النبي في يوم عرفة

كيفية الدعاء يوم عرفة يقتضي ذكر ما صلى عليه النبي – صلى الله عليه وسلم – يوم عرفة، فإن يوم عرفة يوم عظيم، والدعاء فيه من أعظم الحبيب، وهو من الأيام التي ينتظر الرد عليها. قال ابن شعيب عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (خير الدعاء الدعاء يوم عرفة، وخير ما أنا والأنبياء قبلي)، قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له فهو الملك والحمد له وهو قادر على كل شيء، وهذا الدعاء لم يحدده النبي ليوم عرفة، بل أنه يهدي المسلمين إلى مواضع الخير.

وقد ورد في الحديث الضعيف في المعنى الصحيح عن علي بن أبي طالب أنه قال (أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في الوضع اللهم لك الحمد كما نقول، وأفضل مما نقول. لك يا رب ميراثي اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن همسة الصندوق والأمور المتناثرة اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجلبه الريح، يجب على المسلم أن يكثر من الدعاء والدعاء إلى الله الواحد القاهر، ويسأله الجنة ويستعين به من النار، ويسأله أيضًا أن يتقبل عمله وقبوله من غيره من المسلمين، وأن يكثر الدعاء من أجله، نفسه ولجميع المسلمين للخير، كل ذلك يوم عرفات وليلة عرفات.

دعاء الصحابة في يوم عرفة

وكان الصحابة الكرام – رضي الله عنهم – يكثرون من الصلاة يوم عرفة، فيكونون مثالاً لكيفية الصلاة يوم عرفة، حيث كانوا يكثرون الصلاة في كل زمان ومكان، وقد ورد عن بعضهم في الحديث ما كانوا يصلون بعرفات، ونذكر منه ما يأتي

  • يرفع ابن عمر – رضي الله عنه – صوته في الدعاء ويقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملكوت له الحمد وهو قادر على كل شيء. أشياء. أسألك نعمتك وإعطائك رزقًا طيبًا ومباركًا يا الله، لقد أمرت بالدعاء وقررت أن تستجيب لنفسك، ولا تنقض وعدك ولا تخون عهدك. أعطيناه إياه “.
  • عن ابن مسعود أنه قال من قال هذا الكلام ليلة عرفات لم يسأل الله إلا أن يعطيه إياه سبحان من عرشه في السموات، فسبحان من على الأرض، سبحان من في النار، سبحانه، العلي، العلي، العلي. المجد للأرض التي لا مفر منها إلا له المجد لمن في القبور دينونته “.

نص دعاء ليلة العيد مكتوب

كيفية المطالبة بيوم عرفات سبق شرحه في المقال، وفيما يلي شرح نص صلاة ليلة العيد

اللهم أسألك بقوتك وملكتك وجبتك اللهم إني لك بركاتك هذه الليلة ونعمتها، وبركة يوم عرفة، اللهم اجعلني لا أرجو عبادتك، واجعلني من القريبين منك يا هادي الضال لا تبتعدني ببابك اللهم ارزقني خير ما تعطيه عبيدك الصالحين ولا تشغلني عن البحر من كرمك ورحمتك. اللهم اغفر لي حتى يوم الدين اللهم لا تلومني على الزلات واجعلني اقصر من الذنوب والسهو اللهم ارفع ذكري في هذه الليلة خفف حملي طهر قلبي حصن عفتى واغفر لي ذنبي اللهم أرزقني خير ما طلب منك أنبياءك ورسلك اغفر لي من شر ما استعاذ به أنبياؤك ورسلك بك اللهم إني أسألك. كل اسم لك سميته لنفسك أو نزلت به في كتابك، أو علمت أيًا من خليقتك أن ليلة عرفة لا تنتهي بدونك راضية عني، اللهم اغفر لي كل ذنوبي وارحمني. عليّ بالرحمة التي تغنيني بها. على رحمة من غيرك يا الله في هذه الليلة المباركة، هدينا مع من هديتنا، وأعطينا الصحة من بين الذين شفيت، واعتنوا بنا مع من اعتنتم بهم. وابتعد عنا شر ما قدرت وقضيت اللهم إني أسألك المثابرة على الأمر، والعزم على الصالح، وأسألك أسباب رحمتك، وعزمك. استغفرك، وأطلب منك أن أشكرك على نعمتك وحسن عبادتك. وأسألك قلبًا سليمًا ولسانًا صادقًا خير ما تعرف، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفر لما تعلمه، أنك عالم الغيب. اللهم إنك قريب تسمع وتستجيب لنداء المتصل عندما يدعوك وآخر صلاتنا أن الحمد لله رب العالمين.

ما فضل الدعاء ليلة ونهار عرفات

والدعاء عبادة في حد ذاتها، ولا يخفى فضلها وأجرها على أي مسلم، يزداد فضل الدعاء في ليلة وضحا عرفة، لما نقله رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحاديث ونصوص في فضل الدعاء في هذا اليوم، إذا كان هذا النهار والليل لأهل عرفات فقط أو لجميع المسلمين، ولكن الأصح القول أنه عام لجميع المسلمين وليس للحجاج فقط، فينبغي على كل مسلم ومسلم أن يصلي كثيرًا، نهارا وليلة عرفات ؛ لأنها صلاة مأجورة، ويرجى الرد عليها من الله تعالى.