هل يباح قص الشعر في يوم عرفه لغير الحاج، ينوي أن يضحي في أيام عيد الأضحى المبارك وما يجوز له أن يفعله في هذه الأيام وما لا يجوز له وما هي أقوال أئمة المذاهب الأربعة في هذا الموضوع، في هذا المقال ينتهي بشرح الإجابة على العدد السابق، كما يتطرق إلى أبرز القضايا المتعلقة باليوم. لعرفات، وما يجوز فعله به دون الحاج.

شروط التضحية

للمسلم شروطا في الأضحية منها

  • يشترط في الأضحية أن تكون بالغًا عاقلًا، فلا يجوز لمن لم يبلغ سن الرشد أن يضحي بها، كما لا يصح التضحية بالجنون.
  • أن تكون مقيمًا وليس مسافرًا.
  • أن تكون مسلماً فلا تصح الأضحية على الكافر ؛ لأن الذبيحة من الأعمال التي يقترب بها المؤمن من ربه، ولا يؤمن الكافر بالله ليقترب إليه.
  • أن يكون لديه قدرة مالية تمكنه من دفع ثمن الأضحية، فلا يضحي من كان فقيرًا، لأنه لا يمكن للفقير أن يتدين من أجل الأضحية، ودين الإسلام دين. دين الراحة والله تعالى لا يثقل نفسا فوق طاقتها.

هل يجوز قص الشعر في يوم معروف لغير الحاج

وجاء الأمر في حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالامتناع عن تقليم الشعر والأظافر فإنه قال صلى الله عليه وسلم إذا رأيت هلال ذي الحجة ويريد أحدكم أن يضحي، ثم يحجب العلماء الشعر عن شعره أو شعره “. في عشر ذي الحجة

  • وقال الإمام الشافعي إن القطع مكروه، فهو يعتبر التراجع عن سنة ومحبوب.
  • قال الإمام أحمد بن حنبل في رواية عنه، وقال إسحاق بن راهويه النهي عن القطع، فاعتبروا أن القطع واجب، ومن خالفه فهو إثم.
  • وقال الإمام أحمد بن حنبل في رواية أخرى عنه يجوز القطع، فماذا يفعل لا يرى القطع واجبا، ولا سنة، ولا مستحبا.

قص الشعر وأجر النحر

وقد وردت أمور في الأضحية من ناحية التقصير وحكمها في الأضحية، وتفاصيلها ما يلي

قص الشعر هل يبطل التضحية

ويستحب لمن يضحي إذا نوى أن يمتنع عن تقليم شعره وتقليم أظافره، كما يدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم يرى هلال ذي الحجة، ويريد أحدكم التضحية، ثم يقص شعره أو يمتنع عن ذلك. أظافره، فإن تضحيته صحيحة ولا تبطل بإذن الله، وذلك لأن جمهور الفقهاء لم يوافقوا بالإجماع على تحريم القطع هذه الأيام. أو مسامير لا إثم فيها إن شاء الله ولا تبطل الذبيحة.

حكم الحلق قبل ذبح الأضحية

وقد أمر الرسول الكريم بالامتناع عن تقليم الشعر وتقليم أظافر من يضحي حتى يؤدي النحر بعد نهاية الشهر. عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال (إذا رأيت هلال ذو الحجة، وأراد أحدكم أن يضحي به، فقد اختلف العلماء في ذلك). العمل على هذا الحديث

  • وقال الشافعي إن ترك الشعر سنة وترك هذا الأمر مكروه.
  • قال الإمام مالك والإمام أبو حنيفة إن ترك حلق الشعر وتقليم الأظافر جائز، إذ لم يجدا أن تركه سنة مستحبّة أو واجبة.
  • وقال الإمام أحمد وإسحاق بن راهويه إن ترك الحلق في هذه الأيام واجب، ومن تركه يأثم.

الحكمة من عدم قص شعر وأظافر النحر

السبب الأول والأهم في تحريم قص شعر المضحى وأظافره هو ما جاء في كلام رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وأمر بذلك للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم “إذا رأيت هلال ذو الحجة، وأراد أحدكم أن يضحي، فعليك أن تضحي من شعره وأظافره”. وقد أُمر المسلم بطاعة الله ورسوله، وكذلك لما في يده من شأن عظيم وحكمة كبيرة. عندما يضحي المضحي، فإنه يجعل هذه الذبيحة فدية لنفسه من العذاب، وكأن المؤمن يرى في نفسه أنه يستحق القتل والعقاب، ولكن أمر نفسه ليس في يده، فيقدم. هذه الذبيحة لله تعالى ذبيحة لنفسه وقربا لخالقها تعالى رجاء التحرر من العذاب والنار، وبالتالي يترك المضحي جميع أجزاء جسده دون أن يزيل أي منها، على أمل. من تحقيق كل تلك الأجزاء.

متى يجوز قص شعر وأظافر من يضحي

ما جاء به النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أن الذي يضحي يمتنع عن تقصير شعره وتقليم أظافره منذ بداية العشر وقصد التضحية بإذن الله. يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم “إذا رأيت هلال ذي الحجة، وأراد أحدكم أن يضحي به من أجلك، فعليه أن يضحي به من أجلك”. وأما امتداد هذا الإمساك فهو يمتد حتى يضحي الإنسان بعد أول الشهر. يبدأ بالنية ويستمر بعد النحر.

حكم تقصير الشعر والأظافر بنسيان المضحي

يجب على من يضحي أن يمتنع عن تقليم أظافره وقص شعره منذ أول شهر ذي الحجة، وذلك لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم “إذا ترى هلال ذي الحجة ويريد أحدكم التضحية ثم يمتنع عن بعض المسلمين. ولا شك أن أضحيته صحيحة وغير باطلة ومجزأة، ولكن الخلاف بين الأئمة في مغزى هذا النهي. أما إذا فعل المضحّي هذا نسياناً فلا حرج عليه ولا ذنب، ولا يخسر الأجر لقوله تعالى {ربنا لا تعاقبنا إذا نسينا أو أخطأنا. وما اضطروا لفعله.