هل الشيعة يصومون يوم عرفه ؟، التي تطرأ مع قدوم يوم عرفة المبارك، ومن المعروف أن صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة لغير حجاج بيت الله الحرام. والله أنه لا يجوز للحاج أن يصوم ولكن ماذا عن الطائفة الشيعية يصومون هذا اليوم والتي سيتم عرضها في هذه المقالة.

يوم عرفة

قبل الدخول في بيان حول ما إذا كان الشيعة يصومون يوم عرفة، سيتم تحديد يوم عرفة. يوم عرفات هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو أفضل أيام المسلمين على الإطلاق، ومن أفضل عشرة أيام رزقها الله – عز وجل – لعباده. يقف الحجاج المسلمون يوم عرفة على جبل عرفة، والوقوف فيه من أهم أركان الحج، فمن فاته الوقوف بعرفات فاته الحج كله، وعرفات جبل يقع شرقي مكة المكرمة. سيكون لهم يوم تغفر فيه خطاياهم وتتحرر أعناقهم من النار. عن أم المؤمنين عائشة أنها روت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قالت (لا يوجد يوم أشد من يوم يخلص الله منه عبداً). الجحيم ومن الجحيم. ويفتخر بهم للملائكة قائلاً ماذا أراد هؤلاء يستحب للمسلم كثرة الدعاء، ويستحب للحاج كثرة التلاوة.

هل الشيعة يصومون يوم عرفه ؟

صوم الشيعة يوم عرفة في الفقه الشيعي مستحب لمن لا يؤثر صيامه على دعائه في هذا اليوم. قال “إنه قوي يرضيه إذا منعك من الصلاة على مسألة الصلاة والكسر، وإذا كنت تخشى إضعافها فلا تسامح”.

فضائل يوم عرفة

بعد شرح الإجابة على ما إذا كان الشيعة يصومون يوم عرفة، من الضروري التعرف على فضائل هذا اليوم وخصائصه التي ميزه الله بها عن سائر الأيام في هذا العالم. يأتي

  • يوم عرفة هو يوم أكمل فيه الله الدين الإسلامي وأتم البركة على المسلمين، فيتم الدين بالوفاء بواجب الحج، وهو ركن الإسلام الخامس، وتكتمل النعمة بالمغفرة. والمكافأة.
  • يوم عرفة هو يوم عيد، عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (يوم عرفة، يوم النحر، وأيام التشريق). أعيادنا أهل الإسلام وهي أيام الأكل والشرب “.
  • يوم عرفات لعظمته أقسم الله به في كتابه، والله سبحانه وتعالى لا يقسم إلا بشيء عظيم، كما هو اليوم الذي شهدته سورة البروج.
  • جعل الله صيامه كفارة عن سنتين من الذنوب، وهذا ما تنبأ به رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والصوم فيه مستحب لغير الحجاج، أما الحاج فهو مكروه. للصوم فيه.
  • جعله الله يوم مغفرة الذنوب والتحرر من النيران، وهو يوم يفتخر فيه الله بملائكة السماء لعباده المسلمين.
  • يوم عرفة هو اليوم الذي اتخذ في عهد بني آدم.