في اي عام اعدام صدام حسين، السؤال الذي يشغل الرأي العام العربي مع اقتراب عيد الأضحى كل عام، حيث تتجدد ذكرى إعدام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. كل المعلومات عن الرئيس الراحل صدام حسين وإعدام صدام حسين كم سنة وسبب إعدامه.

صدام حسين السيرة الذاتية

صدام حسين المجيد هو خامس رئيس لجمهورية العراق، وكان السكرتير الإقليمي لحزب البعث العربي الاشتراكي والقائد الأعلى للقوات المسلحة العراقية في الفترة ما بين 1979 – 2003 م، وكان نائبًا. رئيس جمهورية العراق وعضو القيادة الإقليمية ورئيس مكتب الأمن القومي العراقي لحزب البعث العربي الاشتراكي بين 1975-1979 م، وكان له الدور الرئيسي في انقلاب حزب البعث عام 1968، و بعد الانقلاب، أصبح صدام نائباً لرئيس البعث اللواء أحمد البكر، ثم أصبح صدام رئيساً لجمهورية العراق وأميناً لحزب البعث العربي الاشتراكي عام 1979، بعد أن صفي خصومه وخصومه داخل حزب البعث. الحزب، وفي عام 1980 م، خاض صدام حربًا ضد إيران استمرت 8 سنوات حتى انتهت بتفاهم سياسي عراقي إيراني عام 1988 م. على غرار الهدنة أو التفاهم السياسي، أعطى صدام 120 طائرة حربية روسية الصنع لإيران، ثم غزا الكويت ليصبح خطراً كبيراً على أمن الخليج العربي. ما أدى إلى حرب الخليج الثانية عام 1991.

في اي عام اعدام صدام حسين

تم إعدام صدام حسين في 30 ديسمبر 2006 م الموافق 10 ذو الحجة 1427 هـ، وكان فجر يوم السبت عيد الأضحى. جاء ذلك بعد إدانته بجرائم ضد الإنسانية وتسليمه من قبل الحرس الأمريكي للحكومة العراقية. وقوبلت مرحلة تاريخ العراق التي حكمها صدام ربع قرن وإعدام صدام بإدانة شديدة من كافة الانتماءات السياسية لسرعة تنفيذ حكم الإعدام. جدير بالذكر أن اللحظات الأخيرة لصدام أثناء إعدامه كانت صامدة ولم تظهر عليها بوادر خوف أو توتر.

قصص  بطولية عن إعدام صدام

روايات كثيرة انتشرت بعد إعدام صدام. صرح مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء العراقي موفق الربيعي، أن صدام كان خائفًا ومربكًا قبل الحكم، وأن الإعدام تم بحضور رجل دين سني وعدد من القضاة، ونشرت بعض الصور مع مقطع فيديو على هاتف محمول. إعدام صدام.

في اي عام سجن صدام حسين

وكان صدام حسين قد اعتقل مساء يوم السبت 13 ديسمبر 2003 من قبل القوات الخاصة الأمريكية وفرقة المشاة الرابعة حيث كان يختبئ في حفرة عميقة تحت مزرعة بمنطقة الدور بمحافظة تكريت. وقام جندي أمريكي بفحصه للتأكد من أنه صدام، واستمر الرئيس الراحل صدام حسين في حجز القوات الأمريكية في مكان سري لم يكشف عنه حتى الآن، حتى محاكمته. ونُفذ حكم الإعدام صباح أول أيام عيد الأضحى عام 2006 م.

مخبأ صدام حسين

اختبأ صدام حسين من القوات الأمريكية داخل كوخ من الطين بسقف معدني تحت الأرض في مزرعة في مسقط رأسه تكريت. كانت منطقة الطهي الخارجية المغطاة بسقف من الصفيح متناثرة عبر الكوخ في حالة من الفوضى، وبعد اكتشاف القوات الأمريكية للفتحة، استسلم صدام لهم بسهولة وفضل الحبس على تلك الحفرة دون أي آثار للحياة.

نسب صدام حسين ونشأته

ينتمي صدام حسين إلى عشيرة البكات، واسمه الكامل صدام حسين مجيد عبد الغفور سليمان عبد القادر بن عمر آل ثاني الرفاعي التكريتي، وترجع نسبه إلى علي بن أبي طالب في قرية العوجة 23 كيلومترا من تكريت في محافظة صلاح الدين، ونسب صدام تمتد من عشيرة البجات أو البكات الرفاعي. كان أهالي قرية العوجة يعملون في الزراعة والزراعة. ولد صدام في بيئة فقيرة. توفي والد صدام قبل ولادته. ولد صدام في منزل خاله خيرالله طلفاح.

قبر صدام حسين

وسلمت القوات الأمريكية جثمان صدام لثلاثة أفراد من المحافظة أحدهم شيخ عشيرة البو ناصر علي الندرة التي ينتمي إليها. ودفن صدام في مسقط رأسه العوجة بمحافظة صلاح الدين. ودفن صدام بجانب ابنائه عدي وقصي وحفيده مصطفى الذين قتلوا عام 2003 في الموصل على يد القوات الامريكية. لسقوط المئات من الضحايا من بين القتلى والمعتقلين، رثاء في سلطنة عمان من خلال مظاهرة كبيرة قادتها ابنته رغد صدام حسين ومعظم القوى السياسية والإسلامية، ويذكر أن صدام حسين كان رثاء بعض الشعراء العرب.