موعد بدء الدعاء في يوم عرفه لغير الحاج ، الذي لم يراد له السفر إلى الأراضي المقدسة لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام، فإن هذا المسلم الذي بقي في بيته ينتظر إظهار الرحمة ووقته، أجاب على الدعاء الذي ينتظره المسلمون في كل دول العالم، وفي هذا المقال وقفة تقف مع الدعاء بعرفات لمن لم يحج، بالإضافة إلى إضاءات على بعض الأمور الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع.

فضل الدعاء يوم عرفات لغير الحاج

ويستحب للمؤمن أن يستقبل يوم عرفة بالأعمال الصالحة كالصلاة والصوم والصدقة والدعاء وذكر الله تعالى، لما له من مكانة عظيمة وخاصة، رسول الله! ولا حتى الجهاد في سبيل الله قال ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج مع نفسه وماله في سبيل الله لم يرجع بشيء، الله وحده ليس له شريك، وله السيادة، وحمده، وهو قادر على كل شيء “، وهذا الدعاء إما أن يكون مستجاباً في الدنيا، فيشبع شهوة، أو يصد الشدائد، أو ينال المؤمن أجره في الآخرة، فيرفع درجاته، ويزيل سيئاته.

موعد بدء الدعاء في يوم عرفه لغير الحاج

يبدأ الدعاء وأي عمل صالح يتعلق بيوم عرفة من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، ويستمر حتى فجر أول أيام العيد. بالدعاء والصلاة والذكر والعمل الصالح واستمرار الحسنات ليلة العيد حتى طلوع الفجر.

أهم أعمال يوم عرفات لغير الحجاج

يستحب للمؤمن غير الحاج أن يقوم بالعبادة في هذا اليوم العظيم ليحصل على ضعف الأجر والثروة السخية، وما جاء عن النبي من الأعمال التي يجب على المسلم أن يصومها، حيث يكون النبي صلى الله عليه وسلم، يقول محمد صلى الله عليه وسلم “صوم يوم عرفات، أتمنى في الله، يكفر عن العام الذي قبله، والسنة التي تليها، وصيام يوم عاشوراء، أرجو من الله أن يكفر عن ذنوب اليوم السابق بإذن الله، ويكون عام هذا العام أن يكون، يغفره المؤمن اليوم، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلته أنا والأنبياء قبلي لا إله إلا الله وحده، بغير شريك له ملكوت، وحمده، وهو قادر على كل شيء، كما قال الله تعالى في كتابه العزيز {والذين يذكرون الله كثيرًا والذين يذكرون}، وذلك الإنسان، يجب عليه القيام بجميع الأعمال الصالحة التي يثاب عليها، أملا في الأجر المزدوج، ورجاء رضا الله تعالى.

ما قصتي بالدعاء يوم عرفة

وقد كرم الله المؤمنين يوم عرفة، هذا اليوم الذي يقترب فيه العيد من ربه، وسؤاله يجيب بإذن الله. الحالات التي استجاب لها الله وأعطاها طلبها، وقال أحدهم كنت متزوجة من رجل فقير، كان لدينا بيت صغير، لكن الأقدار أرادته وخرجنا منه ولم نستطع العودة إليه بسبب الخراب الذي حل بها وعدم قدرتنا على تحمل تكلفة جعلها صالحة للسكن. جاء يوم عرفات ونحن في هذه الحالة، فدعوت الله مؤكدًا الإجابة، وطلبت منه الفرج، ولم يأت يوم عرفة العام المقبل إلا إذا جاء شخص يعتني بترميم منزلنا و اعدادها للسكن والحمد لله شكرا جزيلا لك.