هل صيام عرفة يكفر الكبائر ، التي يرتكبها المسلم خلال العام، خاصة وأن علماء الشريعة لم يتفقوا على تعريف واحد للكبائر، وهناك فوائد كثيرة يجنيها المسلم من صيامه يوم عرفات، لذلك فهو مهتم بالحديث عن ذلك وبالتفصيل عن فضائل صيام يوم عرفة لغير الحجاج، وسيكون ذلك في هذا المقال.

هل الصيام يكفر الزنا

الصوم لا يكفر الزنا من تلقاء نفسه، بل إن التكفير عن الزنا يقتضي من المسلم أن يتوب منه في توبة صالحة صادقة لا يرجع بها إلى ذنبه، والصوم وحده دون العزم الجازم على التوبة النصوح والقيام به لا يكفي، مع أهمية التوبة، والصوم منه عبادة شرعية يقترب بها العبد، إلى ربه، ولم يذكر العلماء شيئاً في مسألة كفارة الزنا بالصوم. بل لنوى الصائم وتوبته من تلك الذنب.

هل صيام عرفة يكفر الكبائر

صوم يوم عرفات لا يكفر الكبائر في ظاهر أحاديث الرسول الكريم التي وردت في هذا الشأن. وهو يكفر الذنوب وحده، ولمسلم يطلب من ربه أن يغفر له ما ارتكب من ذنوب طوال العام وما ارتكبها، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، لأن يوم عرفات اليوم هو اليوم الذي فيه، تظهر رحمة الله تعالى ويفتخر الله تعالى بعباده، لأنهم جعلوا له ذلك اليوم وحده شكلاً من أشكال العبادة والعمل الصالح.

هل فريضة الحج تكفر الكبائر

والحج لا يكفر الكبائر على قول بعض العلماء، إنما هو عن الصغائر، أما الكبائر فهي لا تكفر بالحج فقط. وقال آخرون من العلماء إن الحج يكفر الكبائر والصغائر، فيرجع المسلم ليوم ولدته أمه سالمة من كل معاصي وذنوب، التوبة الصادقة مقترنة بالحج، في ذلك سبب في تكفير الذنوب، ولا شك في ذلك، والله أعلم.