من أخذ من شعره أو ظفره أو بشرته بعد دخول عشر ذي الحجة، فما حكمه في الشريعة الإسلامية وكان كل أئمة الإسلام على نفس القول فيه، هذا ما يثبت بقوله. في هذا المقال من خلال عرض أدلة الأئمة الأربعة في هذا العدد، بالإضافة إلى التعرف على أهم القضايا المتعلقة بموضوع المقال الرئيسي، مثل الوقت القانوني الذي يجب فيه الامتناع عن قص شعره وأظافره. .

من أخذ من شعره أو ظفره أو بشرته بعد دخول عشر ذي الحجة

ويسن لمن ضحى أن يترك شعره أو جلده أو أظافره بعد العشر. ولعل العلماء في هذا الشأن الأقوال الآتية

  • وأبو حنيفة عن مالك قالوا بالجواز لا الكراهة والنهي.
  • الشافعي ومالك في رواية أخرى قالوا مكروه لا ينهى.
  • أحمد وإسحاق قالوا بالنهي عنه وآثم فاعله.

متى يمتنع المسلم على قص الشعر والاظافر للذبح

ويسن لمن يضحي أن يمتنع عن تقليم شعره وأظافره، كما يدل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم “إذا رأيت هلال ذي الحجة، فقال يريد أحدكم أن يضحي، ثم يمتنع عن شعره من وقت ذي الحجة، وذلك عندما يحين وقت الحج، وقد نوى قبل دخول هذا اليوم، فإذا نوى بعد ذلك امتنع عن وقت النية.

هل يجوز قص الشعر في يوم معروف لغير الحاج

اختلف جمهور الفقهاء في حكم أخذ شعر المضحى أو أظافره في العشر. .

حكم حلق الشعر وتقليم الأظافر في عشر ذي الحجة

وقد ثبت أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال “إذا رأيت هلال ذو الحجة، وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك شعره وأظافره”.

  • واعتبر الشافعي أن الامتناع عن حلق الشعر سنة ومستحبة، وإن كان الحلق مكروهًا، ولا ينهى عنه.
  • ورأى أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه أن تفسير هذا الحديث واجب.
  • ورأى أبو حنيفة ومالك أنها ليست سنة ولا يكره أخذ الشعر لمن يضحى هذه الأيام، إذ يمكنه أن يتولى جميع الأمور المحرمة على المحرم.

حكم قص شعر وأظافر الأضحية للمرأة

حكم الامتناع عن قص الشعر والأظافر يشمل من يضحي، سواء كان رجلاً أو امرأة، ولذلك إذا كانت المرأة تضحي عن نفسها فيسن لها ترك القطع. شعرها وأظافرها في العشر الأواخر حتى تضحي.

لماذا لا يجوز قص شعر وأظافر من يضحي

سر الذبيحة أن المسلم يجعل من هذه الذبيحة ذبيحة لنفسه من العذاب، وذلك عندما يعتقد أن نفسه مستحق للعقاب، وبالتالي يجب أن تكون كاملة في بعض الأجزاء لتشمل تحرير جميع أجزاء جسده. . لم يأخذ أيًا من شعره أو أظافره، وتحررت جميع أجزاء جسده.

صحة حديث قص الأظافر والشعر لمن يريد التضحية

حديث النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – في الامتناع عن تقليم الأظافر والشعر حديث صحيح ورد في صحيح الإمام مسلم بن الحجاج النصابوري من طريق أم سلمة. رضي الله عنه، ونصه “إذا رأيت هلال ذو الحجة، وأراد أحدكم أن يمسك شعره وأظافره”.

متى تطير الذبيحة

ومن امتنع عن أخذ من شعره وتسميره في عشر ذي الحجة بنية الذبح، لم يأخذ من شعره إلا بعد أول الشهر وأدى النحر.