احذيه الغيتا في اي دوله، وهي نوع من الأحذية التقليدية التي يتم ارتداؤها في الصيف، فهي تشبه إلى حد بعيد الصنادل، وأحيانًا يتم ارتداؤها في الشتاء أثناء تساقط الثلوج لحماية القدم، وهذا النوع من الأحذية له خاصية ارتفاع كبير فوق مستوى سطح الأرض مما جعل حذاء جيتا من الأحذية المميزة عن غيره، وفي السطور التالية سيظهر لك من أي دولة صنعت أحذية جيتا، وما الملابس التي تلبس معها.

شركة غيتا

جيتا هو نوع من الأحذية اليابانية يشبه في الثقافة العربية حذاء قباقيب أو صندل. إنه مصنوع من الخشب ويتم تثبيت القدم من خلال حبل من القماش يتداخل بين إصبع القدم الكبير وإصبع القدم المجاور له.

احذية غيتا من اي بلد

صُنعت أحذية جيتا في اليابان، وهي نوع من الأحذية اليابانية التقليدية، وبدأ ارتداء القباقيب الخشبية في الصين عام 771 – 476 قبل الميلاد، وبدأ ارتداء الجيتا في اليابان في الفترة ما بين أسرة مينج 1368 – 1644، وأسرة تشينغ 1636 – 1644، وأحذية جيتا مصنوعة في اليابان. الحذاء مصنوع من الخشب، ومن المعروف أن الجيتا يتم ارتداؤها مع الملابس اليابانية التقليدية مثل يوكاتا أو كيمونو في الصيف، وتستخدم في فصل الشتاء لارتفاعها الكبير عن مستوى الأرض عن الأحذية الأخرى، مما يحفظ قدم من المطر والثلج.

يذكر أن جيتا هو الأصل في الأحذية اليابانية قبل انتشار الأحذية التقليدية المعروفة الآن، ويقال أن الأطفال اليابانيين ذهبوا إلى المدرسة وهم يرتدون الجيتا، وانخفض معدل جيتا والصنادل التقليدية بسبب التغييرات في الملابس التي حدثت في العالم الحديث، ومن الجدير بالذكر أن أحذية Gita مصنوعة يدويًا من قبل الحرفيين.

الكيمونو الياباني

الكيمونو هو اللباس التقليدي في اليابان، ويسمى كيمونو أو كيمون، وهو ما يعني في اللغة اليابانية “الملابس”، حيث تعني كلمة “كي” “ارتداء”، وتعني كلمة “مونو” “شيئًا ما” وكلمة كيمونو تعني “شيء” التي يتم ارتداؤها ”، والكلمة تعبر عن ارتداء الملابس اليابانية التقليدية الطويلة للرجال والنساء والأطفال، ويتميز الكيمونو بألوانه المبهجة. وهو فستان على شكل حرف I وهو فستان طويل بياقة وأكمام واسعة، ويتم ارتداؤه بلفه حول الجسم ووضع الطرف الأيمن أسفل الطرف الأيسر إلا في حالات الوفاة، الجانب الأيمن أعلى اليسار.يرتدي الكيمونو مع حذاء غيتا أو حذاء زوري، مع زوج من الجوارب الإبهامية تسمى تابي.

الكيمونو في العصر الحديث

بالرغم من انتشار الملابس الغربية في اليابان بأشكالها المختلفة إلا أن الكيمونو لا يزال يحتل مكانة بين هذه الملابس الجديدة، حيث نلاحظ ارتداء الكيمونو في المناسبات الرسمية والأعراس بشكل مستمر، بالإضافة إلى ارتدائه لليوكاتا من قبل الشباب، نظرا لسهولة ارتدائه في فترات الصيف، وهناك أنواع من الكيمونو خاص بالمناسبات المختلفة، بدءا من المناسبات الرسمية إلى المناسبات العادية، حيث يتحدد المستوى الرسمي لكيمونو النسائي بطول الأكمام ونوعه من القماش ولونه، أما الكيمونو الرجالي فهو ذو شكل واحد وغالبًا ما يكون داكن اللون وغير لامع، ويتم تحديد مستوى الكيمونو من خلال نوع ولون إكسسواراته التكميلية ونوع القماش فمثلاً الحرير هو الأكثر رسمي وجذاب، بينما القطن مناسب للمناسبات العادية، وتم إضافة نوع جديد إلى أقمشة الكيمونو وهو البوليستر، وهذا النوع مناسب للمناسبات البسيطة والعادية.

يوكاتا اليابانية

اليوكاتا هو نوع من الملابس اليابانية التقليدية يتم ارتداؤها في الصيف، خاصة خلال مهرجان بون وعروض الألعاب النارية، لإضفاء إحساس بالبرودة في حرارة الصيف. الذي يتم ارتداؤه في المناسبات الرسمية، وكلمة يوكاتا تعني “حمام”، ولكن لا يقتصر استخدامه على رداء الحمام فحسب، بل يستخدم أيضًا خارج المنزل. يوكاتا مصنوع من القطن، على عكس الكيمونو المصنوع من الحرير. .

أحذية زوري

زوري هو نوع من الأحذية أو الصنادل اليابانية، وهو مصنوع من قش الأرز أو الألياف النباتية أو الأقمشة أو الجلد أو الخشب أو المطاط. يرتدي اليابانيون الزوري بالملابس التقليدية مثل الكيمونو أو الهاكاما خاصة في فصل الصيف، وغالبًا ما ترتديه الجيتا مع يوكاتا، ويجب أن تكون مصنوعة من الخشب عند ارتدائها مع الكيمونو، فمن غير المناسب ارتداء الزي المصنوع من الزوري من قش الأرز تحت الكيمونو.

هاكاما اليابانية

الهاكاما هو نوع من الملابس اليابانية التقليدية، وفي الماضي كان يرتديه الرجال فقط، أما الآن فهو يرتديه النساء أيضًا/

  • أومانوري
  • أندون باكاما