اول ميناء بحري في السعودية ، تمتلك السعودية العديد من الموانئ المهمة من أجل دعم نموها الاقتصادي في العالم، وتؤدي موانئ المملكة دورًا رئيسيًا في حركة الملاحة بين الدول، وسنشرح من خلالها ما هو أول ميناء بحري في السعودية.

اول ميناء بحري في السعودية

أول ميناء بحري في السعودية هو ميناء العقير، تم بناؤه منذ أكثر من عشرة قرون، حيث استمرت في الحفاظ على موقعها التاريخي على سواحل الخليج العربي، قامت الدولة العثمانية ببنائها عام 960 بعد الميلاد، كما تقع في محافظة الأحساء شرقي المملكة، ويعتبر أقدم ميناء بحري في تاريخ السعودية، بالإضافة إلى كونه الميناء الرئيسي للأجيال المتعاقبة في الأحساء، حتى وقت قريب، كانت المنطقة مأهولة بالسكان في الألفية الأولى قبل الميلاد حسب ما ذكر.

ما هو أكبر ميناء بحري في السعودية

أكبر ميناء بحري في السعودية هو ميناء جدة الإسلامي، حيث اكتسب الميناء أهميته التاريخية، نتيجة كون مدينة جدة هي البوابة الرئيسية للمدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، هو الميناء الرئيسي الذي يخدم ويستقبل الحجاج القادمين من جميع أنحاء العالم، وقد أحدث ذلك أثرًا إيجابيًا على حركة الملاحة التجارية فيه، بالإضافة إلى كونه من أكثر طرق الملاحة البحرية ازدحامًا، وهذا هو لأن أكثر من 75٪ من البضائع التي تمر عبر الموانئ السعودية تمر عبرها، وبالنسبة لمنطقة ميناء جدة حيث تصل إلى 12.5 كم، بالإضافة إلى أن عدد المعدات المتاحة لمناولة البضائع هو أكثر من 1752 جهازًا حديثًا، وبعد أن نفذت الهيئة العامة للموانئ العديد من الإنشاءات في عام 1976 م، كانت البداية الأولى في خطوات تحديث ميناء جدة الإسلامي ومرافقه، حيث توسعت أرصفة الميناء من 10 هذا العام إلى 62. أرصفة طبقا للمواصفات العالمية.

من أسماء الموانئ السعودية

تمتلك السعودية الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، حيث تقع في غرب آسيا، وتحيط بها مجموعة من الدول، منها الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، وقطر، والبحرين، والكويت، والأردن، والعراق والبحر الأحمر، بالإضافة إلى أن السعودية تعتبر شريكًا تجاريًا رئيسيًا مع بعض دول المنطقة، وكذلك على المستوى العالمي، مما يجعل موانئها عوامل اقتصادية مهمة لها، و فيما يلي ذكر بعضها

ميناء الملك عبد العزيز

يُطلق عليه محليًا (ميناء الدمام)، ويُعرف أيضًا بأنه أكبر ميناء في الخليج العربي، بالإضافة إلى كونه ثاني ميناء في شمال إفريقيا والشرق الأوسط من حيث الازدحام، بالإضافة إلى احتلاله المرتبة الثانية بعد ميناء جدة الإسلامي في شروط التشغيل والقدرة.

ميناء الملك فهد الصناعي

ميناء الملك فهد الصناعي هو الميناء الرئيسي الذي يتعامل مع النفط الخام في السعودية، وينقل البتروكيماويات والمنتجات البترولية المكررة على طول سواحل البحر الأحمر، باب المندب في الشرق.

ميناء الجبيل التجاري

يتعامل هذا الميناء مع أعمال الشحن التجاري في الجبيل، بما في ذلك البضائع العامة والحاويات، كما يوفر هذا الميناء بوابة بديلة لأسواق السعودية سواء الإقليمية أو الدولية، حيث يركز بشكل أساسي على تلبية الاحتياجات التجارية القادمة من مدينة الجبيل الصناعية، كما أنه يوفر الطرق المؤدية إلى الرياض. بالإضافة إلى كونها تقع على بعد 80 كم شمال الدمام.

ميناء جيزان

يقع ميناء جازان في الجنوب على ساحل البحر الأحمر، حيث أنه قريب جدًا من مجموعة من أهم الطرق المحيطية التي تصل إلى أوروبا والدول الشرقية الأخرى، ويقع المطار بالقرب منه أيضًا، بالإضافة إلى لكونه أحد الموانئ الحديثة متوسطة الحجم، بالإضافة إلى كونه مجهز تجهيزًا جيدًا بمعدات لإدارة البضائع كبيرة الحجم مثل الحاويات، على سبيل المثال، في عام 2009 م، استطاع إدارة أكثر من 839 طنًا .

ما اسماء موانئ البحر الاحمر

تشكل الموانئ إحدى الركائز الأساسية والمهمة لدعم النمو الاقتصادي لأي دولة. كما أن لها دورًا رئيسيًا في تعزيز التجارة، سواء الإقليمية أو الدولية، التي تعتمد عليها الدول العربية في تحقيق خططها التنموية، باعتبارها العامل الأساسي في عملية التبادل التجاري، توجد بعض الموانئ المهمة على ساحل البحر الأحمر

ميناء السويس

يربط ميناء السويس بين البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر ويمتد بطول إجمالي 192 كم، يقع مدخل البحر الأبيض المتوسط ​​في بورسعيد، بينما يقع مدخل البحر الأحمر في ميناء السويس، الجدير بالذكر أنه لم يتم وضع قيود على طول السفينة، حيث يبلغ الحد الأقصى لطول الغاطس 68 مترًا، بينما يبلغ أقصى عرض 70.1 مترًا، بالإضافة إلى أن الميناء يعمل بنظام العبور، بدون قفل مع مرور قافلة واحدة متجهة نحو الجنوب بالإضافة إلى قافلة أخرى متجهة إلى الشمال بشكل يومي ولكن هذا يعتمد على متوسط ​​أوقات العبور تتراوح من 11 إلى 12 ساعة.

ميناء العقبة

يقع موقع ميناء العقبة في جنوب الأردن على الشاطئ الشمالي لخليج العقبة، حيث يمكن أن تمر السفن التي يمكنها مناولة مجموعة واسعة من البضائع، كما يضم الميناء محطة ركاب منفصلة مخصصة لخدمة السفن السياحية، وكذلك سفن الركاب، بالإضافة إلى أن ميناء العقبة يتسع لحوالي 23 سفينة بأحجام وأنواع مختلفة، بالإضافة إلى 8 سفن في الرصيف.

ميناء الملك عبدالله

بدأ الميناء بإجراء العمليات التجريبية في سبتمبر 2013، عندما بدأت السفن التجارية باستخدام أول 500 متر من الرصيف، ويمكنه مناولة 1.7 مليون حاوية أولية كل عام، مما يقلل الازدحام المروري بنسبة كبيرة، بالإضافة إلى ميناء الملك عبد الله، تقع على بعد 120 كم شمال مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر، وتتميز بموقع استراتيجي لخدمة الشحن البحري الذي يمر بين الشرق والغرب، وكذلك الأحجام المحلية، بالإضافة إلى أن الميناء يمتد على مساحة تبلغ مساحتها 20 كم ولها القدرة على عبور أكثر من 20 مليون حاوية سنويًا.

ميناء ينبع التجاري

ميناء ينبع التجاري من أقدم الموانئ المطلة على البحر الأحمر. وهي بوابة رئيسية للمدينة المنورة والمناطق المجاورة لها، كما أنه ميناء طبيعي محمي برًا من الشمال، بالإضافة إلى الشعب المرجانية من الجنوب، بالإضافة إلى شبكة طرق حديثة الإنشاء من لربط الميناء بمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مما أدى إلى جعله أكثر تنوعًا، مهمة من حيث الموقع الاستراتيجي للمدينة المنورة ومنطقة القصيم، وكذلك جعلها بوابة بحرية للتجارة من وإلى هذه المناطق الاقتصادية الهامة.