ما حكم الافطار في صيام العشر من ذي الحجه، كما يحب صيام هذه الأيام، الذي أقسمه الله تعالى في كتابه الكريم، والله العظيم تبارك وتعالى لا يقسم إلا بشيء عظيم ويهتم بالحديث عن جواز الإفطار في العشر من ذي الحجة، وعن فضائل العشر من ذي الحجة، وعن استحقاقات العشر من ذي الحجة.

ما حكم الافطار في صيام العشر من ذي الحجه

ولكي تنال أجر الصيام في العشر من ذي الحجة، لا يشترط أن تصوموا جميعاً، بل من صام بعضها وترك بعضها ينال أجر أيام صيامه، فإن الله تعالى لا يضيع أجر المحسنين والصوم في هذه الأيام الفاضلة وغيرها من الحسنات كالوقوف والذكر والصدقة وغير ذلك مما يجب على المسلم أن يحرص عليه ؛ تشجيعاً للطاعة في هذا الموسم العظيم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما الذي يصنع في أيام أفضل من هذه الأيام قالوا أليس الجهاد قال ولا حتى الجهاد إلا للرجل الذي يخاطر بنفسه وماله ولا يرجع بشيء.

فضل عشر ذي الحجة

بعد أن علمنا بجواز الإفطار في العشر من ذي الحجة سنتحدث عن فضائل هذه الأيام. ولا شك أن العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأيام وأعظمها عند الله، وفضل العبادة فيها عظيم، فإن الله تعالى أقسم بها وفضلها على سائر الأيام. قال تعالى {والفجر * والليالي * والشفاعة والعدد}، ومن فضائل هذه الأيام أنهم جمعوا أمهات العبادات الواجبة والنفاذة في وقت واحد فيها. خامس أركان الإسلام الحج، وفيه استحباب الصوم، ووفرة ذكر الله هذه الأيام. الحسنات فيها هي محبوب إلى الله تعالى أكثر من سائر أيام السنة. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أيام أعظم عند الله لا يكون العمل فيها أحب إلى الله أكثر من العشر، فاكثروها في التمجيد والثناء والتهليل والتكبير. . ”

وعندما يفضل الله فترة من الزمن، فعلى أهل الإيمان أن يفضلوها ويمجدوها، لأن تمجيد الأوقات الفاضلة هو علامة على تكريم طقوس الله، وهذا دليل على التقوى. كان يصومها. عن حفصة رضي الله عنها قالت أربعة أشياء لم يتركها رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء العاشر والثالث. من أيام كل شهر، وركعتا الركعتان قبل صلاة الفجر “.

المستحوبات في عشر ذي الحجة

عند الحديث عن جواز الإفطار في العشر من ذي الحجة، لا بد من ذكر الأعمال التي يستحب القيام بها في هذه الأيام، حيث أن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة هي تعتبر من أفضل الأوقات وأعظمها عند الله، وفضل العبادة فيها عظيم، ومن فضائل هذه الأيام جمع أمهات العبادات الواجبة والواجب في وقت واحد كالصلاة. والصوم والحج، وما من أيام عمل صالح فيهم أحب الله من هذه الأيام. ويستحب في العشر من ذي الحجة

صيام

صوم الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة، وصيام اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم عرفات، يكفر ذنوب السنتين السابقتين والسنة المقبلة.

والتكبير وذكر الله

يبدأ التكبير من أول شهر ذي الحجة إلى آخر اليوم الثالث عشر من الشهر. كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في تكبير العشر أيام ويكبر الناس بتكبيرهم، وعمر بن الخطاب وولده عبد الله رضي الله. معهم يكبرون في أيام منى. في المسجد وفي الخيمة، وهم يرفعون أصواتهم بهذا حتى تردد صدى منى، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن جماعة من الصحابة. التكبير في ظهر الصلوات الخمس، من صلاة فجر يوم عرفة إلى صلاة العصر الثالث عشر من ذي الحجة، وهذا في حق الآخرين. إذا أحرم بالتلبية حتى ألقى بجمرة العقبة يوم النحر، وبعد ذلك عمل بالتكبير.

التكبير على صورتين. التكبير المقيّد وهو التكبير الذي يتم بعد الصلاة، والتكبير يبدأ من صباح يوم عرفة إلى ظهر آخر يوم من أيام التشريق. يمكن أن يكون في الأسواق والمنازل والمساجد وما إلى ذلك.

التضحية

الذبيحة هي ما تذبح يوم العيد من الدواب تقربا إلى الله تعالى سواء كانت من الإبل أو البقر أو الغنم أو الماعز. يوم العيد وثلاثة أيام التشريق، أي من اليوم العاشر بعد صلاة العيد إلى اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

الحج

الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة، ويؤدى الحج في ستة أيام من شهر ذي الحجة، وبيانه على النحو التالي

  • اليوم الأول وهو اليوم الثامن من ذي الحجة ويسمى يوم التروية.
  • اليوم الثاني وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ويسمى يوم عرفة.
  • اليوم الثالث هو اليوم العاشر من ذي الحجة، ويسمى يوم النحر، وهو أول أيام عيد الأضحى.
  • اليوم الرابع وهو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، ويسمى يوم القار، وهو ثاني أيام عيد الأضحى، وأول يوم التشريق.
  • اليوم الخامس وهو اليوم الثاني عشر من ذي الحجة ويسمى أول يوم النفي. وهو ثالث أيام عيد الأضحى، وثاني أيام التشريق.
  • اليوم السادس هو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويسمى اليوم الثاني من نفرت، وهو اليوم الرابع من عيد الأضحى، والثالث من التشريق.

دعاء العيد

صلاة عيد الأضحى سنة مؤكدة، وفضلها أن صلاة عيد الأضحى تقام في أعظم الأيام مع الله تعالى، وهو اليوم العاشر من ذي الحجة.

كثير من العبادات

وعشر ذي الحجة أيام فاضلة يستحب فيها الإكثار من العبادات كالدعاء والذكر والصدقة وقراءة القرآن والتأمل فيه والصلاة بالليل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. والدعوة إلى الله وسلطان أنس بن مالك رضي الله عنه. قال قيل في العشر لكل يوم ألف يوم، ويوم عرفات عشرة آلاف يوم. يقول الأوزاعي بلغني أن العمل في اليوم هو يوم من العشر ؛ مثل مصير رحلة في سبيل الله، يصوم نهارها ويحرس ليلها، ما لم يُخصّ شخصًا للشهادة “. فالحاج وغير الحاج يشتركان في خير هذه الأيام، فإن الأعمال الصالحة فيها خير عند الله، وأحبه إليه أكثر من العمل في سائر الأيام.