كيف اعرف اني حامل بتوأم وما العوامل المرتبطة في حدوثه؛ إلاّ أنها تعتبر أكثر إرهاقًا من حمل طفل واحد، وتقدّر فرصة إنجاب التوائم بحوالي 3٪ بناءً على إحصائيات القرن 21، وتجدر الإشارة إلى أن التوائم إمّا متماثلة أو لا، وفي هذا المقال على ستتم الإجابة حول السؤال المطروح، كيف اعرف اني حامل بتوام ، وسيتم التطرق كذلك إلى الحديث حول الطرق المساهمة في الحمل بتوأم، وبيان طرق تأخير الولادة بتوأم، والإجابة حول العديد من الأسئلة الشائعة المتعلقة بالحمل بتوأم.

الحمل بتوأم

يقصد به الحمل بأكثر من جنين في الرحم، وهناك نوعان توأمان متطابقان، وهذا النوع يتم تخصيبه ببويضة من الحيوان المنوي، ثم تنقسم هذه البويضة إلى جزأين أو أكثر لتكوين عدد الأجنة حسب عدد الانقسامات، وهذا النوع يحدث عرضيًا وليس له علاقة بالوراثة، ويكون التوأم في هذه الحالة من نفس الجنس؛ إما أن يكون التوأم ذكور فقط أو اناث فقط، ولهما فصيلة دم متشابهة، كذلك متشابهان في لون الجلد والشعر ولون العين، كما يتشاركان المشيمة وكيس الحمل في الرحم، والنوع الثاني ليس توأمان متطابقان، وهنا يتم تخصيب بويضتين أو أكثر بالحيوانات المنوية مختلفة، وحمل كل جنين منفصل عن الآخر، لأن لكل جنين مشيمة وكيس حمل خاصين به، وهما ليس لديهم سمات وراثية مشتركة، لكن لكل منهم تركيبة وراثية وجنس وفصيلة دم مختلفة

كيف اعرف اني حامل بتوام

يمكن للمرأة الحامل معرفة إن كانت حامل بتوأم أم لا من خلال الخضوع لاختبار الموجات الصوتية، ومن الجدير بالذكر أنه في معظم الحالات، تتشابه أعراض الحمل الطبيعي وأعراض الحمل بتوأم، ولكن الأعراض تكون أوضح وأكثر حدة وأكثر حدة عند المرأة الحامل بتوأم،وعلى الرغم من صعوبة الاعتماد على الأعراض وحدها في تأكيد الحمل بتوأم؛ فإنّ أبرز وأهم أعراض الحمل بتوأم ما يلي/

غثيان شديد

يمكن أن تعاني المرأة الحامل من غثيان شديد في الصباح، لكن هذا غير مؤكد، حيث انّ بعض النساء الحوامل بتوأم لا يصبن بالغثيان، وفي بعض الحالات قد يبدأ الغثيان عند المرأة الحامل بتوأم قبل الحمل.

التعب الشديد

عادة ما يكون من الصعب تحديد العلاقة بين الإرهاق الشديد والحمل بتوأم، لأن التعب شائع في جميع أنواع الحمل، بما في ذلك في حالة الحمل الفردي، لكن التعب يمكن أن يزداد مع الحمل بتوأم بسبب الحاجة إلى إطعام أكثر من جنين، إلاّ أنّ هناك عدة عوامل تزيد من الشعور بالتعب، مثل العمل وعادات الأكل غير الصحية.

ظهور ضربات قلب دوبلر

يعمل نظام دوبلر المزود بتقنية الموجات فوق الصوتية على زيادة معدل ضربات قلب الجنين، لذلك قد يلاحظ الطبيب أكثر من نبضة قلب واحدة، وبالتالي قد يشير إلى حالات الحمل المتعددة، بما في ذلك حالات الحمل بتوأم، ويمكن أن يكون مضللاً إذا تم استخدامه مبكرًا.

نتائج اختبار AFP غير الطبيعية

اختبار AFP هو اختبار يتم فيه أخذ عينة دم خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل ويستخدم لتحديد زيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من العيوب الخلقية، في حالة الحمل بتوأم  تكون نتيجة اختبار AFP إيجابية ومرتفعة بشكل غير عادي، ويحتاج الطبيب عادة أن يتحقق من هذا عبر استعمال جهاز الموجات فوق الصوتية.

تضخم محيط البطن

قد تشير الزيادة في محيط البطن إلى أن المرأة حامل بتوأم، ولكن يتم ملاحظة هذه الزيادة لاحقًا في الحمل، مما يعني أن الطبيب يمكنه تحديد ذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية قبل ملاحظة زيادة في محيط البطن وزيادة في محيط البطن قد تكون مرتبطة بـحمل سابق وليس مع حمل في توأم.

زيادة حركة الجنين

قد تلاحظ الأم الحامل التي لديها توأم الكثير من حركة الجنين المبكرة، ولكن هناك بعض الاختلافات بين المتخصصين في هذه المسألة، وعادة ما تظهر حركة الجنين في الأسبوع 18-21 من الحمل، وقد تظهر في وقت مبكر في الأسبوع 16.

زيادة الوزن

عادةً ما تكتسب الأم الحامل ذات التوائم 4.5 كيلوجرام أكثر من الأم الحامل التي لديها جنين واحد، ولكن هذه الزيادة ترجع لأسباب أكثر خطورة مثل النظام الغذائي غير الصحي، كما أن زيادة الوزن تعتمد أيضًا على طبيعة وطول  جسم المرأة الحامل، كذلك وزن الأم قبل الحمل.

أعراض أخرى

تشمل الأعراض الأخرى التي قد تدل على الحمل بتوأم كلً مما يلي/

  • آلام الظهر الشعور بألم في منطقة الظهر، وهذا الألم مستمر في أسفل الظهر، ويمكن وصفه بأنه نوبات متكررة تشبه آلام الولادة.
  • الإحساس بالتشنج الشعور بالتقلص في أسفل البطن كل 10 دقائق أو أكثر علامة على الولادة المبكرة.
  • الشعور بتقلصات في أسفل البطن يمكن الشعور بتقلصات تشبه آلام الدورة الشهرية كإحدى علامات المخاض المبكر، حيث يمكن وصفها بألم مشابه لألم الغازات التي قد تترافق مع الإسهال.
  • إطلاق السائل الأمنيوسي من الممكن أن يكون فقدان السائل الأمنيوسي (الضغط) عبر المهبل من علامات الولادة المبكرة.
  • أعراض الأنفلونزا الشعور بأعراض الأنفلونزا مثل الغثيان والقيء أو الإسهال.
  • زيادة الضغط يعد الشعور بالضغط المتزايد على المهبل أو منطقة الحوض أحد علامات الولادة المبكرة.
  • الإفرازات زيادة الإفرازات المهبلية هي إحدى علامات الولادة المبكرة.
  • النزيف يعتبر النزيف المهبلي ولو كان خفيفاً من علامات الولادة المبكرة.

كيف يحدث الحمل بتوأم

بعد الإجابة حول السؤال المطروح، كيف اعرف اني حامل بتوام؛ لا بدّ من الحديث حول ألية حدوث الحمل بتوأم، إذ يحدث الحمل التوأم إمّا عن طريق إخصاب بيضتين، مما ينتج عنه توائم أخوية، أو نتيجة لانقسام البويضة المخصبة، مما يؤدي بدوره إلى توائم متطابقة، وفي معظم الحالات يكون لكل منهما كيس سلوي منفصل ومشيمة واحدة مشتركة، وفي بعض الحالات قد يشتركان في المشيمة وكيس سلوي واحد، ونادرًا ما يكون لكل منهما مشيمة وكيس سلوي منفصل، حيث تكون الأشهر الثلاثة الأولى والفترة الأولى من الثلث الثاني من الحمل هي أنسب الفترات للكشف عن حالات الحمل بتوأم، ومن الجدير بالذكر أنّ جهاز الموجات فوق الصوتية المعروف أيضًا باسم السونار؛ هو أحدث التقنيات التي تساعد الطبيب على تأكيد الحمل بتوأم، كذلك يمكن للطبيب استخدام الموجات فوق الصوتية لمراقبة نمو الجنين وتطوره وتقدير توقيت الحمل.

كيف يظهر الحمل بتوأم على جهاز السونار

بعد الإجابة حول السؤال المطروح، كيف اعرف اني حامل بتوام وألية حدوثه؛ لا بدّ من الحديث أنواع ظهور التوائم على جهاز فحص الحمل، إذ يتمثل دور الموجات فوق الصوتية في تحديد عدد الأجنة وعدد المشيمة وعدد أكياس السائل الأمنيوسي بسبب الاختلاف في التصوير بالموجات فوق الصوتية في حالات الحمل بتوأم. بينهما/

التوائم ثنائية المشيمة والسائل الأمنيوسي

في التوائم ثنائية المشيمة والسائل الأمنيوسي يظهر جهاز الموجات فوق الصوتية ما يلي/

  • خلال الأسابيع العشرة الأولى يظهر كيسان منفصلان للحمل، وتتوسع بينهما المشيمة.
  • بعد الأسابيع العشرة الأولى يظهر فيلم سميك يتكون من طبقتين أو أكثر.
  • ظهور مشيمتين منفصلتين متكئتين على بعضهما البعض.

التوائم أحادية المشيمة وثنائي السائل الأمنيوسي

في حالة التوائم أحادية المشيمة وثنائي السائل الأمنيوسي يظهر جهاز الموجات فوق الصوتية ما يلي/

  • كيس حمل واحد.
  • كيسين محي.
  • غشاء رقيق بين التوائم.
  • كتلة مشيمية واحدة.

التوائم أحادية المشيمة والسائل الأمنيوسي

في حالة التوائم أحادية المشيمة والسائل الأمنيوسي يظهر جهاز الموجات فوق الصوتية ما يلي/

  • لا يوجد غشاء متداخل.
  • عادة كيس امنيوسي واحد.
  • ظهور حبال معقدة ومتشابكة.

ومن الجدير بالذكر أن الكيس المحي هو أول كيس تشريحي يمكن التعرف عليه داخل كيس الحمل، حيث يوفر التغذية ويقوم بعمل الغدد الصماء، وهو المسؤول عن تكوين الدم الأساسي والمناعة، كذلك يساهم في تطور الجهاز الهضمي والتناسلي للجنين، ويمكن ملاحظة ذلك عادة بالموجات فوق الصوتية خلال الأشهر الأربعة الأولى.

مخاطر الحمل بالتوائم

بعد الإجابة حول السؤال المطروح، كيف اعرف اني حامل بتوام وألية حدوثه؛ لا بدّ من الحديث حول مخاطر الحمل بالتوائم، إذ تزداد مخاطر الإصابة ببعض المخاطر الصحية مع الحمل بتوأم، ومن أبرز هذه المخاطر ما يلي/

  • ارتفاع ضغط الدم تكون النساء الحوامل بتوأم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، لذلك يجب إجراء الفحوصات الدورية من قبل الطبيب للكشف عن ارتفاع ضغط الدم مبكرًا عند المرأة الحامل.
  • الولادة المبكرة كلما زاد عدد الأجنة في رحم الأم الحامل، زادت حالات الولادة المبكرة وعدم القدرة على الوصول إلى المراحل المتأخرة من الحمل. الحمل بتوأم، وقد يقوم الطبيب بإعطاء الأم حقنة من المنشطات إذا ظهرت إحدى على احتمال حدوث ولادة مبكرة لأن هذه الأدوية تسرع من نمو وتطور الرئتين في الجنين، ويوصي الطبيب في هذه الحالة بالالتزام بالراحة التامة لتأجيل موعد الولادة المبكرة.
  • سكري الحمل يزيد الحمل بتوأم من خطر الإصابة بسكري الحمل، وتتميز هذه الحالة بارتفاع مستويات السكر في الدم لدى المرأة الحامل، مما قد يؤدي إلى بعض المخاطر على صحة الأم والجنين، ويصف الطبيب العلاج للسيطرة عليه. مستويات السكر في الدم أثناء الحمل.
  • الولادة القيصرية الولادة الطبيعية ممكنة مع الحمل بتوأم. يحدث هذا عندما يتم رفض رأس الطفل الأول عند الولادة، كما تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الحالات، قد يولد الجنين الأول بشكل طبيعي، وقد تكون ولادة جنين آخر صعبة، وتتحول الولادة إلى عملية قيصرية مع بعض المضاعفات الصحية؛ لذلك  هناك احتمال كبير للجوء إلى الولادة القيصرية أثناء الحمل بتوأم.
  • متلازمة نقل دم الجنين يمكن أن تحدث متلازمة نقل دم الجنين عندما يكون لدى جنينين مشيمة واحدة، وتتمثل هذه المتلازمة بخلل في نقل الدم من المشيمة إلى جنينين؛ وهذا يؤدي إلى بعض المضاعفات الصحية في قلب الجنين والتي تتطلب العلاج أثناء الحمل، وفي هذه الحالة يتلقى أحد الجنينين كمية كبيرة من الدم والآخر كمية قليلة فقط.
  • تسمم الحمل هي إحدى المضاعفات الخطيرة لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل والتي تتطلب عناية طبية مباشرة ويمكن اكتشافها عن طريق قياس ضغط دم المرأة الحامل وتحليل البول، وقد يصاحب الحالة ظهور بعض الأعراض مثل صداع شديد، تشوش الرؤية، قيء، انتفاخ في الساقين أو في منطقة الوجه.

طرق تأخير الولادة المبكرة بالتوأم

يزداد خطر الولادة المبكرة عند النساء اللواتي لديهن عنق رحم قصير أو تاريخ سابق للولادة المبكرة، ويزداد خطر الولادة المبكرة للنساء الحوامل بتوأم أو أكثر، ويحاول الطبيب أولاً إعطاء العلاج لتأخير المخاض بنفس القدر قدر الإمكان للوقاية من المخاطر الصحية التي قد يتعرض لها الجنين ويكون العلاج المستخدم لتأخير المخاض المبكر كما يلي/

  • البروجسترون الصناعي يلعب هذا الهرمون دورًا حيويًا أثناء الحمل وسيحدد الطبيب مدى استفادة المرأة الحامل من البروجسترون أثناء الولادة المبكرة.
  • ربط عنق الرحم استخدام أقطاب جراحية تعمل على إبقاء عنق الرحم مغلقًا وتمنعه من التوسّع لمنع الولادة المبكرة للجنين، ويقوم الطبيب بإزالة هذا القطب عند اقتراب موعد الولادة لضمان الولادة الآمنة.

ولكن عندما تشعر المرأة الحامل بعلامات الولادة المبكرة، مثل الانقباضات أو آلام البطن أو النزيف أو السائل الأمنيوسي، فعليها الذهاب إلى المستشفى فورًا حيث يحاول الطبيب علاجها لوقف تقلصات الرحم، وهذا العلاج يفعل. لا تساعد. يضمن وقف الولادة المبكرة، لكنه يطيل الحمل قدر الإمكان لتجنب أي مضاعفات أو مخاطر صحية، ويتم استخدام العلاجات التالية

  • حقن الكورتيزون تُعطى لتسريع نمو رئتي الجنين للحد من مخاطر الولادة المبكرة، ومن أهم هذه المخاطر متلازمة الضائقة التنفسية التي تؤثر على تنفس الجنين.
  • المضادات الحيوية تمنع عدوى والتهاب الأم والجنين، خاصة إذا تمزق الغشاء الأمنيوسي مبكرًا.
  • عقاقير محللة القولون هي الأدوية التي توقف أو تبطئ تقلصات الرحم، مما يؤخر المخاض لبضعة أيام، مما يمنح المرأة الحامل الوقت الذي تستغرقه لحقن الكورتيزون أو للوصول إلى المستشفى حيث تتوفر العناية المركزة للأطفال الخدج. .
  • التزم بالراحة في الفراش.
  • تجنب أو قلل من ضغوط الحياة اليومية.

العوامل المساهمة في الحمل بتوائم

بعد الإجابة حول السؤال المطروح، كيف اعرف اني حامل بتوام؛ لا بدّ من الحديث أيضًا عن أبرز العوامل التي تلعب دورًا مهمًا في احتمالية إنجاب التوائم، وهي كما يلي/

  • وجود توائم في إحدى العائلات من أقارب الأب أو الأم يزيد من نسبة الحمل التوأم بنسبة 30٪.
  • ارتفاع مستوى البروتين الشبيه بالأنسولين في الأب، مما يقوي بدورة من قوة الحيوانات المنوية ويزيد من كميتها وسرعتها، وبالتالي يزيد ذلك من احتمالية إنجاب التوائم.
  • إذا كانت الأم تتراوح بين 35 و 40 عامًا، فمن المرجح أن تلد توأمان أكثر من الأم التي تتراوح من 20 إلى 25 عامًا؛ عندما تكبر الأم وتقترب من سن اليأس؛ يزداد إفراز الهرمون المسؤول عن إنتاج البويضات وينتج المبيضان أكثر من المعتاد، أي بويضة واحدة في الشهر.
  • يفضل العرق إنجاب التوائم، وقد أظهرت الدراسات أن أعلى نسبة توائم في العالم توجد في إفريقيا، حيث تلد النساء السود توائم أكثر.
  • زيادة الوزن عند النساء، فإذا كان مؤشر كتلة جسم الأم 30 أو أكثر، فمن الممكن أن يحدث التوائم بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، مما يبطئ انغراس الجنين في الرحم ويمنح البويضة المزيد من الوقت للانقسام.
  • إذا حملت الأم أثناء الرضاعة الطبيعية لطفل آخر، فمن المرجح أن تنجب بتوأم بتسع مرات على الأقل مما لو كانت حاملاً دون أن ترضع.
  • إذا كانت الأم قد أنجبت توأماً من قبل، فمن المحتمل أن يحدث هذا مرة أخرى.
  • يحدث الحمل في الصيف، إذ يثبت سجل التوأم في واشنطن أن معظم حالات الحمل بتوأم حدثت في يوليو وأقلها في يناير.

نصائح لزيادة فرص الحمل بتوأم

تريد العديد من النساء التوائم، وفي هذا الموضوع سنذكر عدة طرق يجب اتباعها لزيادة الفرصة في الحمل بتوأم/

  • تناولي نظامًا غذائيًا غنيًا بمنتجات الألبان والبروتينات التي تغير الهرمونات وترفع مؤشر كتلة الأم وتزيد من احتمالية الحمل بتوأم.
  • تناول عقاقير الخصوبة التي تحفز الحيوانات المنوية عند الرجال وتنتج المزيد من البويضات عند النساء، ويعتقد أن التوائم أكثر عرضة للحمل بعد تناول حبوب منع الحمل؛ بعد التوقف عن تناول الدواء، يفرز جسمك الهرمونات ويطلق المبيضان المزيد من البويضات.
  • المسافة بين الأحمال.
  • اللجوء إلى الزراعة أو التلقيح الاصطناعي من أجل الحصول على المزيد من الأجنة أثناء الحمل.

أسئلة شائعة حول الحمل بتوأم

من أبرز الأسئلة الشائعة حول الحمل بتوأم ما يلي

متى يكون الفحص بالموجات فوق الصوتية مطلوبًا

كما ذكرنا سابقًا؛ إنّ استخدام الموجات فوق الصوتية مطلوب من قبل الطبيب للكشف عن التوائم، وفي الواقع يمكن للطبيب إجراء الموجات فوق الصوتية لمجموعة متنوعة من الأسباب، ومن أبرزها ما يلي

  • الحرص على صحة وسلامة الحمل.
  • تحديد عمر وجنس المولود.
  • التأكد من عدم وجود تشوهات أخرى في الحمل، مثل الحمل خارج الرحم.
  • التأكد من سلامة السائل الأمنيوسي والمشيمة.
  • التأكد من سلامة الجنين.
  • يمكن أيضًا استخدام الموجات فوق الصوتية لأسباب أخرى تهدف إلى الأداء الآمن للحمل والجنين.

كيف يتم عمل الموجات فوق الصوتية

عادة يتم عمل الموجات فوق الصوتية للأم الحامل من قبل طبيب أو أخصائي الموجات فوق الصوتية، وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض الحالات قد يطلب منك الطبيب شرب كوبين من الماء المملوء بالمثانة؛ خاصة خلال الشهر الأول من الحمل؛ لمساعدة يحصل الطبيب أو الفني على معلومات تتعلق بالجنين، وخلال الشهر الأول يتم إجراء المسح على النحو التالي

  • استلقاء الأم في موقع الفحص.
  • يقوم الطبيب أو الفني بوضع المادة الهلامية على جلد بطنها.
  • يقوم الطبيب أو الفني بتحريك الجزء الذي يشبه العصا فوق البطن لأنه مسؤول عن نقل الطاقة.
  • من خلال الجزء الذي يشبه العصا تتم عملية تسجيل الموجات وتحويلها إلى صور باللون الأسود والأبيض على الشاشة.
  • الموجات فوق الصوتية هي إجراء بسيط ولا يستغرق الكثير من الوقت، فقد يستغرق الطبيب أو الفني من نصف ساعة إلى ساعة لإكمال الاختبار.

إلى ماذا تشير نتائج الموجات فوق الصوتية

مع الموجات فوق الصوتية يمكن للطبيب رؤية العديد من الأمور المتعلقة بالحمل، على سبيل المثال من الصورة التي تظهر بالموجات فوق الصوتية، ويمكن معرفة ما يلي/

  • تحديد المدة الدقيقة للحمل، كذلك تاريخ الولادة المتوقع.
  • الكشف عن التشوهات الخلقية في الجنين.
  • تحديد عدد الأجنة.
  • تأكيد عدم حدوث حمل خارج الرحم.
  • تحديد طول عنق الرحم.
  • تحديد كمية الجنين وموضع السائل الأمنيوسي.

كم مرة يتم إجراء الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل

عادة أثناء الحمل يلزم إجراء فحصين على الأقل بالموجات فوق الصوتية، لأن هذا أمر طبيعي يطلب الطبيب إجراء فحوصات دورية كل 3-4 أسابيع، ولكن في حالة الحمل بتوأم، قد يطلب الطبيب إجراء فحوصات أكثر، ويسمى الأول فحص التاريخ والثاني هو فحص منتصف الحمل أثناء فحص سوابق المريض، يحدد الطبيب تاريخ الميلاد المتوقع، ويمكن إجراء فحص لمنطقة الرقبة، والذي يكشف عن احتمال الإصابة بمتلازمة داون، بينما يتم إجراء الفحص في منتصف الحمل للتحقق حالة الجسم المادي للجنين، وقد تحتاج بعض النساء الحوامل إلى أكثر من فحصين بالموجات فوق الصوتية، حسب حالة المرأة الحامل والجنين، ويحدد موعد الفحص من قبل طبيب مختص.

هل من الممكن الكشف عن توأم مخفي باستخدام الموجات فوق الصوتية

يمكن أن تعطي الموجات فوق الصوتية صورة خاطئة، وبشكل عام عند عدم ظهور علامات تدل على الحمل بتوأم، فهذا يعني غالبًا أنه لا يوجد حمل بتوأم والحمل هو بجنين واحد فقط، كما قد لا يميز الطبيب عند الفحص بين الشهر الأول المرحلة الثانية من الحمل لتأكيد وجود حمل بتوأم، خاصة في حالة الحمل بتوأم أحادي المشيمة والسائل الأمنيوسي، وتسمى هذه الحالة بالتوائم الكامنة، وعادة ما ترتبط حالة التوائم المخفية بحدوث حالة التوائم أحادية المشيمة والسائل السلوي الأحادي؛ لأنهما يشتركان في مشيمة مشتركة وكيس أمنيوسي واحد.