يحرص المسلم الصالح على أن يغتنم كل فعل أو فرصة تجعله يحوز على الخير العميم، ومن ذلك الأوقات المباركة مثل صيام يوم عرفة أو صيام الاثنين والخميس أو الست من شوال، أو التقرب إلى الله فيها لأنها أيام خير جاء الدليل بذلك، ولكن هناك من يسأل هل يجوز الافطار في صيام يوم عرفه ، وهذا السؤال من الأسئلة المطروحة التي يريد البعض لها جواباً، ونحن نعمل على أن نفصل في هذا الأمر الذي يعد من الأمور الهامة للغاية، خاصة أنه يتعلق بيوم من أيام الله وقد قال الله تعالى ( وذكرهم بأيام الله إن في ذلك لعبرة لكل صبار شكور) وإن المسلم الحصيف يحرص على أن يقدم لله الخير في هذه الأيام ويتعرض لنفحات الله تعالى، لعلها تصيبه فلا يشقى بعدها أبدا.

صيام يوم عرفه

جاءت الأدلة حاثة محرضة على صيام يوم عرفة لغير الحاج وذلك لأنه يوم مبارك، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ” أخرجه مسلم، وفي حديث آخر” مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ”، ولذلك ذهبت المذاهب الأربعة إلى استحباب صومه لغير الحاج أي أنه سنة من السنن وليس واجباً، لكنها كرهت أن يصومه الحاج لأنه يضعفه في وقفة عرفة، وذلك لحديث أُمُّ الْفَضْلِ بِنْتُ الْحَارِثِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا “أَنَّهَا أَرْسَلَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِ لَبَنٍ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ فَشَرِبَ”. أخرجه البخاري.

هل يجوز الافطار في صيام يوم عرفه

إن الإجابة على السؤال هذا ليست من الصعوبة بل وردت بوضوح في كتب الفقهاء، كما هي معلومة عند أهل الاختصاص من المسلمين:

  • إن صيام يوم عرفة سنة يحوز صاحبها إن شاء الله الأجر العظيم المترتب عليها، والذي لا يأتي إلا مرة واحدة في العام في هذا اليوم، لذلك الأولى أن يصوم كل مسلم ومسلمة قادر أو قادرة ذلك.
  • إفطار يوم عرفة من غير عذر لا شيء فيه لمن لا يرد أن يصومه، لكنه فرط في خير كبير.
  • من كان ينوي الصيام لكن الوجع أو المرض أو التعب ألجأه للفطر ولم يستطع مع حسن نيته، فإنه يُرجى له أن يكتب له العمل كأنه صام بالنية.
  • أما من نوى صيامه ثم في الصيام أفطر من غير عذر فاختلف العلم أيقضي ذلك أم لا، والصحيح أنه لا يقضيه.

 

كانت إجابة السؤال هل يجوز الافطار في صيام يوم عرفه من الأجوبة المميزة التي لا يمكن أن تجدها في الكثير من المواقع بهذا التفصيل والاختصار الكبيرين وذلك من أجل التسهيل عليكم، وتقبل الله منا ومنكم الطاعات.